اعلان

من أسوان للإسكندرية.. سيول وقطع للكهرباء وغلق للطرق بأمر السماء

سيول (صورة تعبيرية)

في ليلة ممطرة شديدة الرعد والبرق، عاشت المحروسة، أمس الأربعاء حالة من الاضطرابات الجوية أدت إلى سيول الأمطار في الشوارع وقطع الطرق وانقطاع التيار الكهربائي، كما رفع المسؤولون بالمحافظات حالة الطوارئ للسيطرة على تلك الأمطار.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية اليوم الخميس، استمرار السحب المنخفضة والمتوسطة، على أغلب أنحاء الجمهورية، يصاحبها سقوط الأمطار، إضافة إلى تساقط أمطار بصورة غزيرة ورعدية على بعض المناطق تصل لحد السيول على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية.

كما يتوقع الخبراء أيضًا أن يسود طقس معتدل شمالًا حتى شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارًا بارد ليلًا، ويصاحبه نشاط للرياح الشمالية الغربية المثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد، وضرب الطقس السيئ عدد من محافظات مصر صباح اليوم منها الإسكندرية، كفر الشيخ واسيوط والغربية والبحيرة وبني سويف وعدد آخر من المحافظات التي تضربها أهلها لاصابات، كما حدث في محافظة بني سويف وتم نقلهم للمستشفى.

وعلى مستوى البحر الأحمر، فأنه سيشهد حالة من الاعتدال وارتفاع الأمواج به من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية تكون شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر فيكون معتدل إلى مضطرب، يصاحبه ارتفاع الأمواج من مترين إلى مترين ونصف، مع شدة الرياح السطحية الجنوبية الشرقية.

ورفعت وزارة الصحة والسكان، صباح أمس الأربعاء، درجة الاستعداد بمستشفيات الجمهورية، وذلك لاستقبال أي حالات تعاني من اختناقات وضيق في التنفس، نتيجة العواصف الترابية ببعض المحافظات، وعلى الجانب الأخر شهدت حركة المرور تعطل بشكل كامل بالأمس بسبب سقوط الأمطار، مما أدي إلى زحام وتكدس في الحركة المرورية.

وشهدت عدة محافظات مصرية سقوط أمطار غزيرة، منها ما شهدته محافظة بني سويف، من وجود عاصفة ترابية شديدة أعقبها سقوط أمطار خفيفة على قرى ومدن المحافظة، كما تشهد بعض قرى المحافظة انقطاع التيار الكهربائى عقب العاصفة الترابية التى حجبت الرؤيا على الطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة.

ولما تكن محافظة بني سويف هى الوحيدة الشاهدة على هذه الموجة من التقلبات الجوية، حيث تعرضت مراكز محافظة الوادى الجديد هي الأخرى على مدار اليومين الماضيين حالة من الطقس المتقلب، حيث ارتفعت درجات الحرارة طوال ساعات النهار وانخفضت تدريجيًا في ساعات الليل مع تعرض المناطق المتطرفة لهبوب رياح متفاوتة في درجاتها والتى تزايدت صباح اليوم الخميس بصورة كبيرة على قرى الفرافرة، وأدي ذلك لانقطاع التيار الكهربائى عنها، بإضافة رفع رئاسة مركز الفرافرة درجة الاستعداد بالتعاون مع جهات الاختصاص تحسبا لوقوع أى تداعيات بسبب سوء حالة الطقس.

وعلى الجانب الأخر أعلن الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، عن رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المديريات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، تحسبًا لما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية عن توقعاتها بتقلبات لحالة الجو على مستوى الجمهورية، وناشد المحافظ في بيان له جميع الوحدات المحلية بضرورة متابعة تطهير جميع مخرات السيول بقرى ومدن المحافظة ومراجعة جميع الاستعدادات لمواجهة أية أزمات قد تحدث.

وقامت المحافظة بتجهيز كميات كبيرة من البطاطين والخيام والتموين تحسبًا لحدوث أى طارئ، بجانب تشكيل غرف عمليات بالمديريات والوحدات المحلية تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لتلقى أية بلاغات، وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسة بديوان عام محافظة سوهاج.

وعلى مستوى محافظة الإسكندرية، فقد شهدت هطول أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك بسبب موجة الطقس السىء التى تضرب المحافظة حاليًا، فيما شهدت المحافظة تكاثف السحب في السماء مع إنخفاض درجات الحرارة وزيادة فى شدة الرياح على خلاف حالة الطقس الطبيعية فى هذا الوقت من العام.

أما عن محافظة كفر الشيخ، فقد تعرضت إلى هطول أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة على مناطق متفرقة من المحافظة، في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، صاحبتها رياح خفيفة لسوء حالة الطقس التى تضرب المحافظة، على غير المتوقع من أهالى المحافظة، ومن المتوقع تأثر حركة الصيد بمياه البحر المتوسط وبوغاز البرلس وبميناء الصيد بالبرلس بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما وجه محافظ المنيا أوامر بتفعيل غرفة الأزمات والكوارث للتعامل مع الأحداث الطارئة، وشدد على جميع الوحدات المحلية ومديرية الرى للمتابعة المستمرة لمخرات السيول تحسبا لسقوط الأمطار.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في أغلاق 3 طرق في قنا وهي " قنا - الأقصر الصحراوي الشرقي، وطريق قنا – سفاجا، والقفط – القصير"، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التي وصلت إلى حد السيول، إضافة إلى غلق جميع الطرق الصحراوية التي تربط بين الأقصر والمحافظات المجاورة مع الإبقاء على الطريق الزراعي على أن يتم مراقبة السرعة بالرادار حتى لا تتعدى السرعة 40 كيلو متر في الساعة، وذلك حفاظًا على أرواح المواطنين.

كما تم تم غلق طرق "الخارجة – أسيوط"، وطريق "الخارجة – الداخلة"، وطريق "الداخلة – شرق العوينات"، وطريق "الداخلة – الفرافرة"، وطريق "الفرافرة – البحرية"، وطريق "باريس – شرق العوينات"، وطريق "باريس- الأقصر"، نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي تتعرض لها المحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل