اعلان

بعد تصريحات رئيس الهيئة الممهدة لزيادتها.. "أهل مصر" تكشف حقيقة رفع سعر تذكرة السكة الحديد

مدحت شوشة

أثارت تصريحات اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، أثناء حضوره اجتماع لجنة النقل بمجلس النواب، حول خسائر الهيئة وأزمات القطاع، عدة تساؤلات بشأن تمهيده لرفع سعر تذكرة السكة الحديد، إلا أنه نفى ذلك، قائلًا؛ إنه لا صحة لما يتردد حول المناقشات الدائرة بشأن رفع سعر التذاكر، ليكشف عدد من النواب، أن عرض خسائر الهيئة تمهيد لرفع السعر، معربين عن رفضهم وبشدة حال إقرار الزيادة بشكل رسمي.

وكان المهندس شريف عرفات وزير النقل، أصدر قرارًا رسميًا برفع سعر تذكرة المترو إلى 2 جنيه، نظرًا للخسائر والمديونيات التي يعاني منها القطاع، ومن حينها وتثار التصريحات حول رفع سعر تذكرة السكك الحديدية.

"شوشة": لا صحة للحديث حول رفع تذكرة القطارات

وكشف اللواء مدحت شوشة، أن الهيئة حتى الآن لم تتطرق لرفع سعر تذاكر السكة الحديد والقطارات، مشيرًا إلى أن ذهابه للبرلمان لحضور اجتماع لجنة النقل بالبرلمان، يستهدف عرض خسائر الهيئة سنويًا، لإطلاع البرلمان على حجم الخسائر فقط وليست لنوايا رفع سعر التذكرة كما يروج البعض.

وأضاف شوشة، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن الروايات المثارة حول دراسة رفع سعر تذكرة السكة الحديد، ليست صحيحة، لافتًا إلى أنه إذا تطرقت الهيئة لمثل تلك الأمور سيكون هناك قرار رسمي وينفذ، ولكن هذا لم يحدث.

وعن السبب وراء خسائر السكة الحديد، أكد رئيس هيئة السكة الحديد، أن العجز بالهيئة وصل في العام الحالي لـ 4 مليارات و481 مليون جنيه، مرجعًا السبب إلى تزايد مرتبات الموظفين.

برلماني: خسائر "السكة الحديد" تمهد لزيادة سعر التذكرة

وبدوره، أكد النائب محمد بدوي دسوقي عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أنه يعتقد أن استعراض رئيس هيئة السكة الحديد، خسائر الهيئة، خلال اجتماع اللجنة، تمهيدًا لرفع سعر تذكرة القطارات، مشددًا على أن اللجنة لن توافق على أي زيادة في السكة الحديد.

وأضاف دسوقي، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أنه حال إقرار هيئة السكة الحديد، زيادة في تذاكر القطارات، سيتحملها المواطن الذي لا ذنب له، لافتًا إلى أن الخسائر ترجع إلى سوء الإدارة والتنظيم، فضلًا عن عدم وجود خطة لزيادة الإيرادات، متسائلًا؛ فلماذا يتحمل المواطن زيادة أسعار؟!.

وطالب عضو لجنة النقل، هيئة السكة الحديد بوضع خطة لتطوير الخدمة وزيادة الإيرادات، داعيًا إلى كشف الفساد المالي بالهيئة حتى لا يستمر نزيف الخسائر.

"زين الدين": نرفض زيادة تذاكر السكة الحديد

وقال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة اجتمعت مع اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد، الذي استعرض خسائر الهيئة، مشيرًا إلى أن العجز وصل لـ 14 مليار جنيه خلال العام الحالي، لافتًا إلى أنه لم ينوه إلى زيادة تذاكر القطارات.

وأضاف زين الدين، في تصريحاته الخاصة لـ"أهل مصر"، أن رئيس هيئة السكة الحديد لم يناقش أعضاء اللجنة في أي زيادة أسعار لتذاكر القطارات، مشددًا على أنه سيعترض وبشدة حال رفع أسعار التذاكر، لأن الزيادة ليست حلًا، بينما يفضل التفكير في وضع حلول لزيادة إيرادات الهيئة.

وعن أسباب خسائر هيئة السكة الحديد، أرجع عضو لجنة النقل، السبب إلى زيادة عدد العاملين بالهيئة، إضافةً إلى زيادة مرتباتهم، في ظل الوضع الاقتصادي السي، والخسائر التي تحصدها الهيئة، فضلًا عن عدم وجود خطة واضحة لتطوير الهيئة، وزيادة إيرادتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً