اعلان

مكتبة الإسكندرية تشارك بالمنتدي الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي

المنتدي الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي

شهدت مدينة تازة بالمملكة المغربية افتتاح المنتدي الدولي الأول لمناهضة الفكر التطرفي، والذي نظمته شبكة تازة التنموية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

وافتتح المنتدي كلا من لكبير الحراق، رئيس شبكة تازة التنموية، والدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، وسكينة وعلي، بالنيابة عن رئيس المجلس المحلي لمدينة تازة.

وفي كلمته، رحب لكبير الحراق، بالحضور وبالوفد المصري برئاسة الدكتور خالد عزب، مؤكدا علي أن هناك شراكة فعالة وحيوية تجمع مؤسسة تازة التنموية بمكتبة الإسكندرية فيما يخص محاربة التطرف ودراسة سبل التنوير والاجتهاد في هذا الباب، وأنه في هذا الإطار يأتي تنظيم هذا المنتدي والذي اتخذ عنوانا لتشجيع الإبداع من أدب وشعر كمدخل لمحاربة ومناهضة الفكر التطرفي.

وأضاف الحراق، أن تلك هي النسخة الأولي من المنتدي متمنيا أن تحقق أهدافها وأن تنتقل إليّ دورات أخري وشراكات أخري تضيف لبنة إضافية في طريق تمكين الشراكة ما بين الإطارين، وتعزيز الحقل التربوي وتكثيف التعاون بين كل المتنورين في الوطن العربي من أجل الحد من آفة التطرف.

وأكد علي أن التطرف لا لون له ولا دين، لكن للتطرف ثقافة وصناعة يغذيانه، ثقافة حاضنة ومشجعة كثقافة الإقصاء ورفض الآخر وتبخيس القيم والكراهية وثقافة العداء لكل اختلاف وبكل اجتهاد، وصناعة تعتمد علي غسل الأدمغة والتخويف والانعزالية واللعب علي المتناقضات واستغلال الضعف والقهر، مضيفا أن الثقافة هي العامل الأهم في مواجهة التطرف والعنف، وهنا يكمن السؤال الهام، الثقافة في البلدان العربية ماذا تنتج؟ وما دور التربية وما هي مناهجها؟ وهل يمكن للأدب والإبداع عموما أن يقف في وجه العنف وأن يساهم في إيجاد مخارج من نفق التطرف؟.

وأكد الدكتور خالد عزب، علي أن مكتبة الإسكندرية تقوم حاليا بتوثيق حياة العلامة عبد الهادي التازي، والذي يعد من أعلام المغرب، لهذا اتجهت مكتبة الإسكندرية لإطلاق نشاطها من مدينة تازة في المملكة المغربية، فقد تخرج عبد الهادي التازي من قسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وكان عضوا في مجمع اللغة العربية، ولعب دورا في مساندة مكتبة الإسكندرية، ولهذا استضافته المكتبة ضمن برنامج الباحث المقيم.

وأضاف عزب، أن برنامج مكافحة التطرف والإرهاب لمكتبة الإسكندرية يقوم علي المجابهة الفكرية للتطرف والإرهاب عن عدة مستويات بدءا من دراسة ارتباط العنف بالدِّين عبر آليات علم الاجتماع الديني، لذا أنشأت مكتبة الإسكندرية سلسلة مراصد التي تدرس ظواهر التطرف وتحليل ونقد خطاب الجماعات المتطرفة وكذلك سلسلة التي أسست لتوطيد الدراسات المستقبلية في مصر والطن العربي وبدأت في العمل علي أرض الواقع عبر دورات الثقافة الإسلامية لكي تعطي ثقافة إسلامية عربية معاصرة للأجيال القادمة.

وتوجهت سكينة وعلي، خلال كلمتها، بالشكر لشبكة تازة التنموية ومكتبة الإسكندرية علي هذا التعاون الهام والمثمر، مؤكدة علي أهمية الفكر ومدي تأثير المفكرين علي السلوك العام تأثيرا إيجابيا يَصْب مباشرة في صالح مواجهة التطرف الفكري والعنف.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمنتدي جلستان، كانت أولاهما بعنوان "تأثير التطرف علي الحياة العامة، ومقاربات مختلفة"، وبدأت الجلسة الثانية من المنتدي والتي كانت بعنوان "الشعر والأدب ودورهما في نشر ثقافة التسامح والحوار والمواطنة" بكلمة من الدكتور خالد عزب بعنوان " الأدب والفن الإسلامي.. استعادة المكروه للمستقبل"، وفِي نهاية جلسات اليوم الأول تم إصدار إعلان وسمي بـ"إعلان تازة لمواجهة التطرف والعنف"، والذي من خلاله تم إدانة كافة أشكال الإرهاب بمختلف دول المنطقة والعالم بأسره وكان آخرها ما حدث في مصر الأسبوع الماضي وراح ضحيتها أبرياء.

واختتمت فعاليات اليوم الأول للمنتدي بأمسية شعرية وفنية تم من خلالها تكريم وتسليم دروع الفائزين بجائزة تازة الأدبية، كما تم تكريم كلا من الدكتور خالد عزب، ومحمود عزت، وكذلك تكريم مكتبة الإسكندرية متمثلة في الدكتور خالد عزب، وذلك للجهود المبذولة في مجال المجابهة الفكرية للتطرف وإسهامهم في إنجاح فاعليات المنتدى الدولي الأول لمجابهة التطرف بالمملكة المغربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً