اعلان

"القومي لحقوق الإنسان": الإرهاب أكبر الأخطار التي تواجه العالم

حقوق الإنسان

عقد المجلس القومى لحقوق الإنسان، ورشة عمل حول دور المؤسسات التعليمية والاعلامية والثقافية والدينية فى نشر ثقافة حقوق الانسان وتأكيد مبدأ المواطنة واعلاء القانون بحضور نخبة من المتخصصين والاكاديميين ورجال الثقافة والاعلام والصحافة ورجال الدين والقانون.

وأكد محمد فايق رئيس المجلس في كلمة استهل بها أعمال الورشة، أهمية وضرورة دور مؤسسات الوعى والتربية والثقافة والاعلام فى ضمان حقوق الانسان باعتبارها قضية متعددة الابعاد دينيا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وتنمويا باعتبار ترابط التنمية بحقوق الانسان.

وأعلن أن المجلس يسعى للعمل لاعداد وثيقة شرف على مستوى دولى تتضمن خطاب التسامح وقبول الاخر ومكافحة التمييز والتدابير الواجبة للسيطرة على خطاب التحريض والحض على الكراهية وذلك مع مراعاة عدم التضييق على حرية الرأى والتعبير العمود الفقرى لحقوق الإنسان، مؤكدًا أنه تعارض بين الدين ومواثيق حقوق الانسان التي انضمت إليها مصر.

وشدد على أن الإرهاب أصبح من أكبر الأخطار التى تواجه العالم ويجب أن تكون المواجهة أمنية وفكرية، وقد أجمع المشاركون على أهمية الارتقاء بالتعليم بمختلف المراحل التعليمية كعنصر حاكم فى ضمان حقوق الانسان وضرورة تكامل كل مؤسسات التوعية.

وأكد المشاركون، ضرورة إجراء دراسة أو مسح حول مواجهة التطرف والعنف بين المصريين وتأثير الاعلام فى هذا المجال نشر ثقافة حقوق الانسان والوعى بها هو بما يساهم فى البدء بممارسة حقيقية لحقوق الانسان باعتبارها قضية تربية، فضلًا عن ترسيخ مبدأ المواطنة الذى يقوم على تحقيق المساوة والعدالة بين افراد المجتمع فى الحقوق والواجبات دون تمييز أو تهميش.

تأتى ورشة العمل وما سبقها ومن ورش اخرى فى هذا الصدد فى إطار التحضير والاعداد للمؤتمر الدولى الذى سيعقده المجلس خلال شهر يونيو القادم حول دور دور مؤسسات الوعى والتربية والثقافة والاعلام فى حماية حقوق الانسان الذى تشارك فيه مفوضية حقوق الانسان بالأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو والمنظمة الفرانكوفونية والعديد من مؤسسات حقوق الانسان العربية والافريقية والدولية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً