اعلان

"الكهرباء" في أسبوع.. بروتوكول تعاون مع أكاديمية النقل البحري.. ومباحثات مع شركة صينية لإنشاء 2200 ميجا وات

وزارة الكهرباء

شهدت وزارة الكهرباء، على مدار الأسبوع المنصرم، عقد عدد من اللقاءات المختلفة على المستوى الداخلي والخارجي، حيث بدأ الأسبوع المنصرم؛ بجولة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فضلًا عن توقيع بروتوكول تعاون مع أكاديمية النقل البحري، ناهيك عن توقيع بروتوكولي تعاون بين الوزارة والأكاديمية في شتى المجالات التي تخدم إنتاج الطاقة الكهربائية والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

جولة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

بدأ الأسبوع المنصرم، بتفقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في جولة داخل مقر الأكاديمية بأبو قير رافقة فيها الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية.

كما تفقد القبة السماوية ومراكز البحث والتدريب وقاعات المحاضرات وسكن الطلاب ومجمع المحاكيات المتكامل، ‏بالإضافة إلى معامل الطاقة بكلية الهندسة والتكنولوجيا وعرض مشروعات طلبة كلية ‏الهندسة والتكنولوجيا الخاصة بتوليد الطاقة النووية.‏

وأشاد وزير الكهرباء خلال جولته بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالنظم الحديثة في الدراسة والتدريب واستخدام الأساليب الحديثة في قاعات المحاضرات، كما طالب طلاب قسم الإعلام بتطوير مهاراتهم لإنشاء جيل جديد من الإعلام الناجح في المجتمع.

توقيع اتفاقية حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

كما شهد وزير الكهرباء والدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري توقيع بروتوكولي تعاون بين الوزارة والأكاديمية في شتى المجالات التي تخدم إنتاج الطاقة الكهربائية والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وأضاف شاكر، أن هذا التعاون يأتي من أجل الاستفادة من البحث العلمي والتقدم التكنولوجي، بما يتلائم واحتياجات المجتمع لتنفيذ خطط التنمية الحالية والمستقبلية، ومن أجل توحيد الجهود، بهدف توفير كوادر بشرية متميزة لديها ثقافة ووعى بتكنولوجيات الطاقة بمختلف أنواعها في ضوء التوجه الواضح لدي الكثير من بلدان المنطقة العربية للاستخدام الأمثل للطاقة للوفاء باحتياجاتها المستقبلية من الطاقة الكهربائية، موكدًا على أهمية البحث العلمي الذي يعتبر اللبنة الأولى والعمود الفقرى الذي ترتكز عليه التنمية فى المجتمعات المتطورة، وهو دعامة أساسية لاقتصاد الدول وتطورها، ويساهم فى تقدم ونهضة المجتمعات صناعيًا، واقتصاديًا، واجتماعيًا، وتجاريًا.

وزير الكهرباء: مصر تمتلك قدرات احتياطية كبيرة من الطاقة

وفي هذا الصدد، قال وزير الكهرباء، إن مصر تمتلك حاليًا قدرات احتياطية كبيرة من الطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أن هناك ثلاث محطات عملاقة ستدخل الخدمة.

وأضاف شاكر، أن تلك المحطات الجديدة هي البرلس وبنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة، قائلًا إن دخول تلك المحطات العملاقة للخدمة سيوفر 14 ألف و400 ميجا وهو رقم كبير يمثل نحو 45% من قيمة الحمل المطلوب.

توقيع بروتوكول تعاون مع أكاديمية النقل البحري

وشهد الدكتور محمد شاكر، توقيع بروتوكول تعاون مشترك ‏بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وهيئة المحطات النووية، في مجالات علوم وتطبيقات تكنولوجيا ‏الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، بصفة عامة وتوليد الكهرباء من المحطات النووية بصفة ‏خاصة، كما وقع بروتوكول تعاون بين وزارة الكهرباء والأكاديمية في ضوء التعاون البحثي خلال الفترة المقبلة.

واستمع لعدد من مشاريع التخرج والأفلام الوثائقية التي نفذها الطلاب بعدد من الأقسام المختلفة لحمل حملات لترشيد الطاقة واستخدام الكهرباء.

وعد بحل أزمة المحطات الكهربائية بالصعيد

وأكد وزير الكهرباء، أن من أهم التحديات التي تواجه الطاقة في مصر أن خط الصعيد خالي من المحطات الكهربائية وتوليد الطاقة من بداية مدينة أسيوط إلى أسوان، موضحًا أن هناك 600 كيلو متر خالية من المحطات الكهربائية وهي أهم المشاكل التى تحاول الوزارة دعمها وحلها خلال الفترة القادمة بدلًا من توريد الطاقة من الشمال والدلتا.

وأوضح وزير الكهرباء، أن هناك مباحثات مع شركة صينية لإنشاء 2200 ميجا وات وهي ستكون من أكبر 5 محطات على مستوى العالم، كما أنه بصدد تأسيس محطة لإنتاج الفحم النظيف لإنتاج 6 آلاف ميجاوات بمنطقة الحمراوين في البحر الأحمر.

ولفت إلى أن هناك مباحثات لتطوير شبكات التوزيع الكهرباء في كافة المحافظات وهي تم وضع لها خطة استراتيجية ومعدل زمنى وهي بتكلفة 37.5 مليارات جنيه.

"الكهرباء": رئيس شبكات الخانكة لم يتم إحالته للمحاكمة

وفي هذا الصدد، أكد المهندس ناجي عارف، رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن رئيس قطاع شبكات الخانكة لم يتم تحويله للمحاكمة من قبل النيابة الإدارية كما تردد فى بعض وسائل الإعلام، مضيفًا أن رئيس قطاع الخانكة يمارس عمله حاليًا ولم يتم توجيه أي اتهامات له.

وأضاف عارف، أنه في عام 2015 تم سرقة محول كهرباء من محطة مياه صرف صحي بأبو زعبل التابع لشبكات الخانكة، موضحًا أنه تم تشكيل لجنة قانونية من شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، ولجنة أخرى من الرقابة الإدارية، وثبت أن العاملين بمحطة الصرف الصحي تقاعسوا عن الإبلاغ عن واقعة السرقة ولا علاقة بموظفى شركة الكهرباء بهذه الواقعة واستمر كل موظف في منصبه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين