اعلان

تمثال أثري ومقبرة فرعونية.. اكتشافات الشرقية في 2017

تعتبر محافظة الشرقية من أكبر المحافظات التي تحوي مناطق أثرية، حيث تحوي ثُلث أثار منطقة شرق الدلتا، وفي هذا السياق تشهد المحافظة اكتشافات عديدة كل عام، وفي هذا العام تم اكتشاف تمثال أثري يزن طن وطوله متر ونص، من الجرانيت على هيئة قرد ، كما تم العثور على مقبرة فرعونية.

وتعود واقعة التمثال عندما تلقي اللواء رضا طبلية مدير أمن الشرقية، إخطار يفيد حضور "محمود محمد أبو العنين" فلاح ومقيم دائرة المركز، وأبلغ النقيب حازم حسن رئيس مباحث المركز، عثوره علي تمثال أثري، أثناء قيامه، بتطهر مجري مجائي ملاصق للأرض الملوكة له.

وتبين من تقرير لجنة من الأثار برئاسة المقدم محمد رجب رئيس مباحث السياحة والآثار بالشرقية، وحمادة محمود محمد مفتش آثار شمال الشرقية، أن التمثال يزن طن وطولة متر ونص وانه من الجرانيت علي هيئة قرد،وله قاعدة 80×80 سم، وأنه علي شكل قرد، وأنه أثري وتم التحفظ عليه للعرض علي النيابة العامة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 184 إداري منشاة ابوعمر.

وفي نفس السياق ورد بلاغ لمركز شرطة الحسينية يفيد بعثور الاهالي بعزبة التل التابعة لمركز الحسينية ، على مقبرة اثرية اثناء الحفر لبناء مدرسة عزبة التل التى صدر لها قرار بالازالة.

كانت هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة قد أستلمت المدرسة منذ العام الماضى لاعادة انشائها ، واثناء الحفر أكتشف العمال على بعد اربعة امتار مقبرة فرعونية ، و[النتقال شرطة الآثار وأحد العلماء تبين انها ليست مقبره أثرية فيما تم تطويق المنطقة للفحر والتأكد من خلوها من الآثار .

فيما تشهد مناطق التنقيب عن الآثار بمنطقي تل بسطة وصان الحجر استمرار البعثات الألمانية والفرنسية في التنقيب للبحث عن مقابر خاصة بالأسر 18 و 21 الفرعونية .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً