اعلان

دقت ساعة العمل.. محافظ القاهرة يوبخ رؤساء الأحياء بسبب بطء تنفيذ المشروعات.. ويشدد على توفير السلع للمواطنين في رمضان

المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة

عقد اليوم الثلاثاء المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، المجلس التنفيذي للمحافظة لمناقشة استعدادات شهر رمضان الكريم والتشديد على توافر كافة السلع الخاصة بالشهر للمواطنين، كما اتخذ المحافظ عدة قرارات جاء أبرزها:

بطء تنفيذ المشروعات

أبدى المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، استياءه الشديد من ضعف تنفيذ المشروعات الخاصة بالمحافظة كالأسواق الجديدة، وقال: "نسبة تنفيذ سوق التونسى الجديد 31% وسوق البساتين 39%، طبعا ده كلام مينفعناش ولازم نشوف حل للمشكلة دى فورا"، مؤكدا على ضرورة الوقوف على أسباب تعطل هذه المشروعات والعمل على حلها فى أقرب وقت.

وقال اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، خلال انعقاد اجتماع المجلس التنفيذى بمحافظة القاهرة، إن هناك بطء شديد فى تنفيذ المشروعات بأحياء الشرابية وبولاق أبوالعلا ودار السلام والبساتين وحلوان والمقطم والخليفة، مشيرا إلى أنه بداية من 1 يونيو من العام الجارى، سيطالب رؤساء الأحياء ممن لديهم مشكلة فى تمويل المشروعات بإعلام المحافظة بتفاصيل المشكلة حتى يتم التمكن من مخاطبة المالية قبل انقضاء المدة.

وأكد محافظ القاهرة، أن مجلس الوزراء شدد على جميع المحافظين بمتابعة جميع المشروعات التى تقع فى نطاق محافظته، مطالبا رؤساء الأحياء بعمل تقرير كل أسبوعين من الشركات المنفذة والمديريات وجميع الهيئات عن كل مستجد فى المشروعات.

شدد محافظ القاهرة، على رؤساء الأحياء بضرورة توضيح الصورة الكاملة عن الوضع فى كل حالة سواء كان بالإيجاب أو بالسلب بشفافية وصدق، وعبر قائلا: "مش عاوز أى تقارير مطمئنة عن الوضع في كل حى، عاوز الحقيقة بوضوح فقط"، مطالبا كل جهة من الجهات بأن تعرض عليه أى مشكلة بشكل مباشر لحلها.

وأضاف محافظ القاهرة، خلال اجتماع المجلس التنفيذى المنعقد الآن بمحافظة القاهرة، أن مديرية التموين يقع على عاتقها الجزء الأكبر من استعدادات شهر رمضان، حيث تقوم بدورها بتوفير السلع الغذائية ومنع استغلال بعض التجار واحتكارهم لبعض السلع، والتنسيق مع مديرية الطب البيطرى لمراجعة صحة وسلامة المنتجات المعروضة.

وأوضح المحافظ، أنه سيقدم كل الدعم لكل جهة ستلجأ إليه لحل مشكلة من المشكلات، مشيرا إلى أن هناك توجيهات مشددة من الرئيس السيسى باسترداد الأراضى المنهوبة، حيث تم البدء فى حملات استردادها منذ 10 أيام تقريبا فى حى المعصرة وستشهد الفترة القادمة سلاسل من الحملات.

صلاة التراويح

قال الشيخ خالد خضر، وكيل مديرية الأوقاف بالقاهرة، إن المديرية خصصت 218 مسجدًا على مستوى محافظة القاهرة بشرط إمامة إمام المسجد، و١٦٨ مسجد للتراويح و١٧١ ساحة لصلاة العيد، وطالب رؤساء الأحياء بالتعاون مع مديرية الأوقاف برد أملاك الدولة.

وطالب اللواء أحمد تيمور، نائب المحافظ، مديرية الأوقاف، بوقف الميكروفون الخارجي فى صلاة التراويح، وهو أكده وكيل المديرية.

أراضي الدولة المنهوبة

عقد المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، اجتماعًا موسعًا مع اللواء خالد عبد العال مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، بحضور نواب المحافظ ونواب مدير الأمن ورؤساء القطاعات بالمديرية والسكرتير العام، للبدء بوضع خطة عمل تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضي الدولة المنهوبة بالمحافظة، وإعادة استخدامها بالشكل الأمثل من خلال توفير احتياجات المحافظة والأحياء لإقامة مباني خدمية أو بيعها بالمزاد فورًا طبقًا لقرارات اللجنة المشكلة لتحديد الاستخدام الأمثل للأراضى.

وأشار المحافظ إلى أنه طبقًا للحصر المسبق والجاري تأكيده اليوم، من خلال رؤساء الأحياء سيتم بدء الحملات على الأراضي المغتصبة لاستراداها اعتبارًا من بعد غد الخميس، مع استمرار حملات إزالة المباني المقامة بالمخالفة ووجوبية إزالتها طبقًا للقانون والتي تقوم بها المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأمن وشرطة المرافق وأثمرت عن إزالة عدد من الأبراج المقامة بالمخالفة بأحياء الزيتون والزاوية الحمراء، مشيرًا إلى أن هذه الأبراج المقامة بالمخالفة لم يتم بناؤها طبقًا للاشتراطات الهندسية والفنية وهي تشكل خطورة داهمة على قاطنيها والمنطقة المحيطة به.

وأكد المحافظ بأنه لا مجال لتقنين وضع اليد على أراضي أملاك الدولة طبقًا لتوجيهات رئيس الوزراء خلال لقاء مجلس المحافظين، وأن التوجيهات بالتقنين تطبق على الأراضي الزراعية والتي قام البعض باستغلالها وزراعتها على أن يتم تعويض الدولة عن فترة استغلاله للأرض.

وأكد اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة بأن خطة العمل والتي سيتم وضعها بالتنسيق ما بين نواب المحافظة للمناطق الأربعة ورؤساء قطاعات المناطق بالمديرية سوف تراعي الأولويات لاسترداد أراضي أملاك الدولة التابعة لأي وزارة أو هيئة حكومية، كذلك للمباني الجاري إنشائها والتصدي لها في المهد وعدم تمكين المخالف الاستفادة من مخالفته مع استمرار حملات إزالة العقارات المخالفة.

محولات الكهرباء

كما شدد على رؤساء الأحياء بضرورة غلق محولات الكهرباء وأعمدة الإنارة لحماية أرواح المارة خاصة الأطفال، مطالبا بضرورة التواصل المتوازن مع نواب البرلمان لحل المشاكل ومعرفة مشاكل المواطنين.

وطالب المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء بمنع وجود أى بائع جائل خارج نطاق الأسواق المخصصة لهم، مشيرا إلى أنه لاحظ خلال إحدى الجولات الميدانية بحى المطرية، ولاحظ وجود عدد كبير من البائعين خارج نطاق السوق المخصص لهم بالمنطقة.

وقال المحافظ خلال اجتماع المجلس التنفيذى "تلقيت عدد كبير من الشكاوى من أهالى المطرية بسبب تمادى البائعين وإشغالهم للطريق"، واستكمل حديثه: "لن نسمح بحدوث ذلك نهائيا بأى حال من الأحوال، وعلى رؤساء الأحياء متابعة هذا الأمر على مدار اليوم".

وأوضح المهندس عاطف عبد الحميد، أن هذه المشكلة موجودة أيضا بميدان السيدة عائشة، حيث هجر البائعين سوق المنشية، وتسببوا فى اشغال الطريق بالميدان، وتسائل: "أمال إيه هى لازمة الأسواق؟".

طالب المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، القيادات التنفيذية للعاصمة بضرورة الالتزام بخطة الاستعدادات لرمضان، وحل المشاكل التى تواجه المواطن.

وأضاف خلال الاجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة القاهرة، بقاعة الاجتماعات الكبرى بديوان عام المحافظة، إنه فى الوقت المقبل سيتم تكثيف الحملات على التعديات على أراضى أملاك الدولة واستردادها.

وهنأ المحافظ الحضور بقرب حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أنه شدد على إتمام الاستعدادات لاستقبال الشهر الكريم، من حيث نظافة وتأمين المساجد وإزالة الإشغالات من محيطها، والاهتمام بهذه المساجد بشكل خاص بعد الفطار، مطالبا رؤساء الأحياء بتنفيذ الخطط التى تم إعدادها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً