اعلان

"الصيادلة" في أسبوع.. تعديلات قانون مزاولة المهنة.. وتقنية التتبع الدوائي.. وتطبيق الباركود

تنشر "أهل مصر" الحصاد الأسبوعي لنقابة الصيادلة، حيث جاءت أبرز الفاعليات، على النحو التالي..

- اجتماع مع النواب

عقدت نقابة الصيادلة، ورشة عمل مع عدد من أعضاء مجلس النواب بمحافظة سوهاج.

- تعديلات قانون مزاولة المهنة:

وقال الدكتور أحمد أبودومة، عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة والمتحدث الإعلامي للنقابة، أن ورشة العمل، تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات تستهدف النقابة العامة عقدها فى مختلف محافظات الجمهورية مع أعضاء مجلس النواب، وذلك لعرض رؤية النقابة حول تعديلات قانون مزاولة المهنة والذي يعرض حاليا على لجنة الصحة بمجلس النواب، تمهيدًا لعرضه على الجلسة العامة بالمجلس.

وأضاف أبودومة، أن اللقاء حضره أكثر من 10 نواب و2 من أعضاء النقابة العامة ومجلس نقابة صيادلة سوهاج.

- التتبع الدوائى:

استكمالًا لأنشطة لجنة الربط الالكتروني بنقابة الصيادلة، عقد اجتماع، الإثنين الماضي، برئاسة الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة والدكتور عبدالناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس ورئيس اللجنة الدكتور عمرو زكريا مع عدد من المختصين بتطوير النظام الدوائي، لوضع إجراءات تشغيل نظام "التتبع الدوائي" على علب الدواء والمعروف بالباركود، لمواجهة ظاهرة انتشار الأدوية المغشوشة والمهربة التى تضر بصحة المرضى والاقتصاد القومي.

- مراقبة علب الأدوية

وقال الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، إن تقنية التتبع الدوائي تتيح مراقبة كافة علب الأدوية سواء المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج، بداية من تصنيعها وتغليفها وتوزيعها بالصيدليات مرورا بوصولها ليد المريض، حيث إن تتبع الدواء سيتيح معرفة كل علبة دواء تباع داخل الصيدليات ويتم إعطاء إنذار لوزارة الصحة لاتخاذ اللازم ضد المخالفات وتحرير محاضر.

- نظام الباركود:

وأضاف أن تطبيق نظام الباركود على عبوات الأدوية يحتاج ربط الكتروني لكافة المصانع والشركات والصيدليات بمختلف محافظات الجمهورية وهو ماتعمل لجنة الربط الالكترونى بالنقابة على إنجازه.

- تطبيق الباركود:

وأشار نقيب الصيادلة إلى إن تطبيق الباركود يضمن وصول دواء امن وفعال للمرضى ويجعل المريض يراقب بنفسه الأدوية ومدى سلامتها من خلال عمل برامج على الهواتف المحمولة تمكنه من معرفة إذا ما كان الدواء مغشوش أو مهرب.

حضر الاجتماع الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة الدكتور عبدالناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب والدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الصحة واللواء إيهاب فاروق القطان بمجمع الجهاز الطبي بالقوات المسلحة، ومن نقابة الصيادلة حضر الدكتور عمرو زكريا رئيس لجنة الربط الإلكتروني، والدكتور جورج عطالله والدكتور مصطفى الوكيل، والدكتور صبرى الطويلة.

كما حضر رئيس غرفة صناعة الأدوية الدكتور أحمد العزبى والدكتور محي حافظ عضو الغرفة ورئيس مجلس إدارة شركة دلتا فارما، وعددًا من شركات التوزيع ايبيكو ولونا، ومثل اتحاد الصيادلة العرب وهيئة العلماء والخبراء العرب والدكتور على إبراهيم أمين الاتحاد ورئيس الهيئة، إضافة إلى حضور ممثلين عن وزارة الصحة وشركات عالمية متخصصة في الربط الالكتروني وأبرزهاGS1، وQuintilesims.

وعرض كافة الحضور أفكارهم ومقترحاتهم بشأن نظام التتبع الدوائي وطرق نجاح التقنية والمعوقات التي تواجهها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً