اعلان

منافسة شرسة بين "السيسي" و"عبد الناصر" في أسواق البلح بالإسكندرية (تقرير)

حالة من الزحام الشديد تشهدها أسواق الإسكندرية، اليوم الخميس، من جانب المواطنين لشراء "ياميش رمضان" واحتياجاتهم من السلع الغذائية، ذلك قبل يوم من شهر رمضان المبارك.

وشهد سوق الحقانية بالمنشية، وسط المدينة، إقبالا ملحوظا علي شراء أنواع بلح "السيسي ومبارك وعبدالناصر والسادات"، رغم ارتفاع أسعارها.

وكان تجار "الياميش" أطلقوا أسماء تجارية جاذبة علي البلح بمختلف أنواعه، حيث أطلقوا اسم "السيسي" على أحد أنواع البلح، بالإضافة إلى إطلاق أسماء رؤساء مصر السابقين، مثل "بلح مبارك" و"بلح السادات" و"جمال عبد الناصر" و"الزعيم".

وشهدت أسعار "ياميش رمضان" في أسواق الإسكندرية هذا العام ارتفاعا كبيرا مقارنة بأسعارها الأعوام الماضية، وأرجع البائعون ذلك إلي ارتفاع سعر الدولار وجشع التجار.

ويقول عبدالرحمن أحمد، أحد بائعي الياميش بسوق المنشية، إن هناك إقبالا ملحوظا علي شراء ياميش رمضان خلال هذه الأيام مقارنة بالأيام الماضية التي شهدت ركودا في حركة البيع والشراء بسبب الارتفاع الجنوني في الأسعار، مضيفا أن "بلح مبارك" الأكثر مبيعا رغم ارتفاع سعره.

ويضيف أحمد، أن أسعار ياميش رمضان هذا العام مرتفعة جدا مقارنة بالعام الماضي، مضيفا أن الارتفاع الجنوني في الأسعار تسبب في عزوف المواطنين عن شراء الياميش.

وأرجع سبب زيادة الأسعار إلي ارتفاع سعر الدولار، وقلة حركة الاستيراد من الخارج والمستوردين، كما أن جشع التجار أيضا من أسباب ارتفاع الأسعار حيث يقوموا بتخزين السلع قبل عدة شهور من حلول شهر رمضان المبارك ليقوموا ببيعها للبائعين بأسعار مرتفعة مما يؤدي بالتالي إلي زيادة الأسعار علي المواطنين.

وبخصوص الأسماء التجارية التي أطلقها تجار الياميش علي بعض أنواع البلح، أوضح أن جوال البلح يأتي إليهم من محافظة أسوان مدون علي كل نوع من البلح اسم أحد الزعماء والرؤساء المصريين وذلك وفقا لنوع البلح وجودته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كل يوم تسريب.. هل انتصر شاومينج على خطط "التعليم" لتأمين الامتحانات؟