اعلان

نقل السفارة إلى القدس وتعديل قانون المحاماة.. ننشر الحصاد الأسبوعي لنقابة المحامين

شهدت نقابة المحامين العديد من الأحداث والوقائع والفعاليات خلال الأسبوع الحالى، وجاءت أبرز أعمالها حول تعديلات قانون المحاماة، والضريبة المضافة، وبروتوكول تعاون بين النقابة ووزارة المالية، وأدانت نقل بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

"أهل مصر"، ترصد أبرز الفعاليات والأحداث خلال الأسبوع.

بروتوكول مع مصلحة الضرائب

قال سامح عاشور نقيب المحامين أن ماعرض عليه من شكاوي حول حظر، قيد أي دعاوي حاليًا ما لم يتم سداد الضريبة بحوالة بريدية لمصلحة الضرائب، لفت إلى أن هذه الأمور ليست قانونية وغير دستورية تخالف البروتوكول الموقع مع مصلحة الضرائب، مشددًا على المحامين ألًا يلتزموا بالتسجيل أو الموافقة عليه.

فئات الضرائب

وأوضح " عاشور " أن الضرائب تحاول أن تزيد الحصيلة بشتي الطرق وأن البروتوكول الموقع قد حدد الفئات التي يتم بها تحصيل الضريبة ب 20، 40، 60 جنيها على القضايا الجزئية والاستئناف، وأن هذه المحاولات لايمكن أن يستجيب لها المحامون، وأن أى محام في حالة تعرضه لإحالة إلى محكمة الجنح متهربًا من السداد، أبدى نقيب المحامين استعداده الكامل لإنهاء ذلك الأمر.

المادة 16

وأشار "عاشور" إلى أن النقابة تسير حاليًا في تعديل إجراءات المادة. 16 والجدول الملحق بها، ومحاولة مساواة الخدمات المهنية للمحامين بالخدمات المهنية الأخرى، والتي تبلغ نصف مليون جنيها مثلما منصوص عليه، مؤكدا أن ذلك التعديل يلقي قبولًا وسيكون له صدي جيدًا خلال الأيام القليلة المقبلة في البرلمان.

شكوى مقدمة بمحكمة الاستئناف

جاء ذلك ردًا على ما تقدم به إبراهيم عبد الرحيم عضو العامة عن الإسماعيلية، من شكاوي لما هو مطبق بمحكمة استئناف الإسماعيلية، بشأن حظر قيد أية دعاوي حاليًا ما لم يتم سداد الضريبة بحوالة بريدية لمصلحة الضرائب.

إلزام المحامين

وأكد نقيب المحامين أنه طبقًا للبرتوكول الموقع بين النقابة ومصلحة الضرائب وباعتماد وزير المالية بتاريخ 29 مارس لايوجد أي إلزام بتسجيل المحامين في سجلات الضريبة على القيمة المضافة.

المحامين تدين لقرار بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس

أدان سامح عاشور نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين الماضي، لقرار يدعو إلى نقل السفارة الأمريكية لدى العدو الصهيوني من تل أبيب إلى القدس.

ونوه «عاشور» إلى أن اتخاذ الإدارة الأمريكية لخطوات فعلية لتنفيذ هذا القرار، لن يدفع مباحثات السلام للاتجاه الصحيح، بل سيزيد المشهد تعقيدًا في المنطقة العربية.

لن نقبل نقل القدس

وأكد نقيب المحامين أن الفلسطينيين أو العرب لن يقبلوا بغير القدس عاصمة لدولة فلسطين، مشيرا إلى أن منظمة التعليم والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة «اليونسكو» صوتت بالأغلبية، مايو الماضي، على قرار اعتبر القدس مدينة محتلة من جانب العدو الصهيوني، وأكد على فلسطينية البلدة القديمة.

مناشدة للجامعة العربية

وجدد «عاشور» مناشدته للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، والدبلوماسية العربية، بضرورة العمل الجاد لتنفيذ قرار اليونسكو الخاص بالقدس وغيره من القرارات الأممية التي تصب في صالح القضية الفلسطينية، لإعلان دولة فلسطين بسيادة كاملة وعاصمتها القدس الشريف.

القرار ليس إلزامى

جدير بالذكر أن القرار ليس إلزاميا، إلا أنه يعكس موقف أعلى مؤسسة دستورية في الولايات المتحدة من نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

كما سبق أن صدق الكونغرس الأمريكي، عام 1995، على قرار يسمح بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، إلا أن الوضع القائم دفع الرؤساء الأمريكيين المتعاقبين إلى توقيع وثائق، كل ستة أشهر، تقضي بتأجيل تنفيذ هذا القرار.

تعديلات النقابة لقانون المحاماه

أكد سامح عاشور نقيب المحامين، على أن النقابة لم تتفق مع وكيل البرلمان سليمان وهدان حول مشروعه لتعديل قانون المحاماة، مجددا رفض النقابة للمشروع.

"مشروع وهدان "

علق عاشور قائلا: «الاصرار على إعادة "مشروع وهدان" للمشهد، يؤكد ظنوننا في دوافعه العدوانية تجاه المحامين ونقابتهم»، مشيرا إلى أن مشروع تعديل القانون المقدم من النقابة صدق عليه 300 برلماني.

اتصال هاتفي

جدير بالذكر أن الدكتور سيد البدوي رئيس حزب الوفد، أكد في وقت سابق لسامح عاشور نقيب المحامين، خلال اتصال هاتفي، مساندة الحزب للمشروع المقدم من النقابة، منوها إلى أن الحزب لن يتبنى مشروع أخر لا ترضى به نقابة المحامين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً