اعلان

السعودية تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية للمرة الأولى في تاريخها

كتب : وكالات

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية عن تطبيق الضريبة الانتقائية بدءا من اليوم الأحد الموافق 11 يونيو الجاري، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية 2018، وبنسبة 5 بالمئة.

وبدأ السعوديون، اليوم الأحد، دفع أول ضريبة على السلع الكمالية في تاريخ دولتهم، تطبيقا لقرار الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة.

وستشرع السلطات تحصيل الضريبة الانتقائية من المستوردين والمصنعين للسلع المشمولة بالضريبة، وهي: التبغ ومشتقاته، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 بالمئة، والمشروبات الغازية بنسبة 50 بالمئة.

وبحسب القرار، فإن الجمارك هي الجهة المسؤولة عن تحصيل الضريبة الانتقائية، على جميع المنتجات المشار إليها.

وخصصت الهيئة مرحلة انتقالية مدتها 45 يومًا من تاريخ التطبيق، لبيان السلع الانتقائية المشمولة بالضريبة التي يتم حيازتها من تاريخ سريان النظام، والتي يسري عليها الضريبة الانتقائية فورًا.

واشترطت الهيئة أن تكون "السلع الانتقائية" مخصصة لأغراض تجارية، وتجاوز قيمة وعائها الضريبي 60 ألف ريال، أي ما يعادل 16 ألف دولار أمريكي"، وفقًا للمادة الثامنة من اللائحة، شريطة أن تكون غير مملوكة لأي جهة حكومية وغير معلقة الرسوم الجمركية.

ويأتي تطبيق الضريبة الانتقائية استنادا لما جاء في البيان الصحفي الصادر عن الأمانة العامة لـمجلس التعاون الخليجي، في 23 مايو الماضي، عن دخول الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية، والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة، لدول المجلس حيز النفاذ.

فيما أعلنت الإمارات تطبيق نظام الضريبة الانتقائية على السلع الكمالية في الربع الأخير من العام الجاري، بحسب بيان لوزارة المالية صدر بالتزامن مع إقرار دخول الاتفاقية الخليجية حيز التنفيذ، فيما ستطبق ضريبة القيمة المضافة مطلع يناير المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً