اعلان

عودة السفير القطري مرة أخرى إلى مصر.. وخبراء: هدفها اجتماع منظة الدول العربية ولن تؤثر على القاهرة

عاد السفير القطري سيف بن مقدم البوعينين، ظهر اليوم الخميس إلى مصر مرة أخرى لممارسة مهام عمله كمندوب لبلاده بالجامعة العربية، بعد بيان الخارجية المصرية الذي أصدر في الثامن من يونيو، بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر.

عودة سفير قطر للقاهرة بعد مغادرتها بـ8 أيام

ومن جانبه أكد السفير محمود علام، سفير مصر الأسبق لدى الصين، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن عودة سفير قطر مرة أخرى إلى مصر بعد قطع العلاقات، جاءت بصفته مندوبًا لقطر في المنظمة العربية وليس سفيرًا لها في مصر، موضحًا أن السبب وراء عودة سيف بن مقدم البوعينين إلى مصر، هو أن مصر تستضيف منظمة الدول العربية، وهذا يعكس تواجد سفير قطر في مصر بصفة دولية.

وأوضح أن القانون الدولي يعطي الحق لمندوب قطر في حضور اجتماعات الجامعة العربية، ومصر كدولة مستضيفة للجامعة العربية عليها أن تسهل مهمة حضور الدول الاعضاء لاجتماعات المنظمة.

وأشار إلى أن قطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وقطر، لن تتأثر بحضور سفير قطر لاجتماع منظمة الدول العربية، موضحًا أن دور السفير في مصر يقتصر على اداء دوره كمندوب قطري في المنظمة.

فيما أوضح السفير نبيل بدر، مساعد وزير الخارجية السابق، في تصريح خاص لـ "أهل مصر" أن عودة السفير القطري مرة أخرى إلى مصر بعد بيان وزارة الخارجية الصادر في الخامس من شهر يونيو الجاري، بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية المصرية مع قطر، واعطائه مهلة 48 ساعة  لمغادرة البلاد، جاء بهدف حضور اجتماعات الجامعة العربية، وهذا أمر طبيعي ولا يوجد به تأثير على قطع العلاقات.

وأوضح أن قطر لازالت لها عضوية في جامعة الدول العربية، وبالتالي عودة السفير ليمثل بلاده في اجتماعات الجامعة تتفق مع هذا الوضع، مشيرًا إلى أن عودة السفير القطري مرة أخرى لمصر لا يمث بيان قطع العلاقات بسوء.

وأشار إلى أن بيان قطع العلاقات الذي أصدرته مصر في بداية الشهر الجاري يختص بقطع العلاقات الدبلوماسية فقط، في حين أن العلاقات بين المنظمات الدولية أمر أخر، مؤكدًا أن استمرار عضوية قطر في الجامعة العربية يتيج لها أرسال ممثل لدولتها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة