اعلان

"المصري معروف بقوته".. حكاية مهندس مصري تدين له مملكة بن زايد.. عبدالرحمن مخلوف أسس حضارة أبو ظبي وخطط منطقة شبرا

كتب : وكالات

بدت مدينة أبو ظبي، كساحرة الشرق العصري في حضن الصحراء الجرداء، وهو ما وضعها على خريطة العالم مدينةً للجمال والسحر النادرين في العالم، كما تمتاز أبوظبي بإنسيابية الشوارع وجمال عمرانها وهو ما جعل كل من يتجول فيها يسأل عن مؤسس هذه المدينة ومخططها، ومن كانت له الشجاعة في تحدي الطفرة المعمارية التي اجتاحت أوروبا فأخذ تقليدها في الإمارات، إنه المهندس المصري المعروف عالميًا عبد الرحمن مخلوف.  

نبذه مختصرة عن المخطط.

الجنسية مصري، والوالد مفتي، والجد أحد علماء الأزهر الشريف، والنسب يمتد لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.. فهو عبد الرحمن حسنين مخلوف، ولد عام 1924 في القاهرة ووالده هو مفتي_مصر الأسبق الشيخ حسنين مخلوف، وجده أحد علماء الأزهر الشيخ محمد حسنين مخلوف العدوي ينتسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه".

التفوق العلمي..

التحق بكلية الهندسة في جامعة القاهرة قسم العمارة عام 1950، وعُين معيدًا بها بعد التخرج، ثم مدرسًا بعد حصوله على شهادة الدكتوراة من جامعة ميونيخ عام 1957، ثم انتدب خبيرًا للأمم المتحدة لتخطيط المدن في السعودية من عام 1959 إلى سنة 1963، وخلال هذه الفترة قام بإنشاء جهاز تخطيط المدن، وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من جدة ومكة المكرمة والمدينة وينبع.

في العام 1964 عاد إلى القاهرة وعين أستاذًا لتخطيط المدن، وقام ببحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل.

دول الخليج تخطط للطفرة العمرانية..

في الستينيات كانت دول الخليج قد بدأت في التخطيط العمراني لمدنها لاستيعاب التوسعات الجديدة من المشروعات العمرانية والزيادة السكانية، ولذلك طلبت من هيئة الأمم المتحدة ترشيح أحد خبرائها في هذ المجال، وكان في المقدمة إمارة أبوظبي قبل إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

لقاء التصورات ومولد الحلم..

في عام 1968 التقى المهندس المصري بالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبى واستمع لرؤيته حول الشكل المتوقع لأبوظبي، وما يرغب أن تكون عليه المدينة الجديدة، وقدم الرجل أفكاره وتصوراته، وهناك عين مديرًا لتخطيط المدن بأبوظبي حيث تولى التخطيط، وإنشاء دائرة لتخطيط مدينة أبوظبي والعين، وبعد سبع سنوات اكتمل التخطيط، وشارك الشيخ زايد في تسمية المناطق والشوارع بالمدينة الجديدة بعد تخطيطها.

تكريمه من الإمارات..

في العام 1983، انتدب أستاذًا محاضرًا لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات حتى عام 1985، وفي عام 2010 كرمته دولة الإمارات بجائزة أبوظبي لعطائه وإنجازاته.

رؤيته لتحويل الصحراء..

رؤيته التي استند عليها في تخطيط أبوظبي كانت تعتمد على توفير الحياة الكريمة للإنسان والشكل الجمالي للمكان وتحويل الأراضي الجرداء إلى حدائق غناء في المدن والقرى.

لقائاته الإعلامية ودلائل الأسماء..

وذكر في حوار صحافي سابق له مع صحيفة الاتحاد الإماراتية أنه خلال لقاء له مع الشيخ زايد في قصر البحر عام 1974 لتسمية الطرق الرئيسية في شوارع أبوظبي اختار الشيخ زايد الأسماء المعروفة الآن في أبوظبي، والتي تحمل في مجملها دلالات، تدل على أهدافه نحو أبنائه ووطنه مثل شارع السعادة وغيرها.

تطور العصر مع الحفاظ علي الشكل الإسلامي..

وقال إن الشيخ زايد، طلب مراعاة أن تجمع أبوظبي وعمارتها بين مواكبة العصر في الكثير من الوسائل والتكنولوجيا العالمية مع الالتزام بمرتكزات حضارية إسلامية عربية تاريخية وعصرية، تعبر عن شخصية البلاد المستمدة من تاريخها وحضارتها وبيئتها الإنسانية والطبيعة خاصة في المناطق السكنية وفي المباني العامة.

الحفيد يتحدث عن جده ويكشف مفاجأة..

المهندس محمد جمال مخلوف، حفيد المهندس المصري يقول إن جده قام بإعداد التخطيط العمراني لكل من منطقة شبرا الخيمة الصناعية عام 1966 بمصر والمنطقة الحرة في بورسعيد عام 1967، كما قام بإعداد تخطيط مدن جديدة مثل العبور والعريش الجديدة، وله مؤلفات عديدة في التخطيط العمراني، وهو واحد من أفضل خبراء التخطيط العمراني في العالم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً