اعلان

وسط أسرهم أو السفر للسعودية وحضور الاحتفالية.. هكذا أحيا رؤساء مصر ليلة القدر

تعددت طرق احتفال رؤساء مصر بليلة القدر، منهم من عكف على قراءة القرآن مثل جمال عبد الناصر، ومنهم من شارك الشعب فرحته مثل حسني مبارك، ومنهم من تبرع بالمال مثل عدلي منصور.

ترصد "أهل مصر" في التقرير التالي احتفال رؤساء مصر بليلة القدر..

الملك فاروق:

كان للملك فاروق فى ليلة القدر طقوسه الخاصة، فكان يحضر احتفالا وبجواره كوكبة من رجال الدين والدولة، تُتلى خلالها آيات القرآن الكريم، وخطب الذكر، وعقب الاحتفالية يلقي الملك فاروق على شعبه خطبة فى الراديو.

محمد نجيب:

لم يتسن لكُتاب التاريخ معرفة كيف كان يقضى نجيب احتفالاته بليلة القدر، لقصر مدة حكمه، ولكن ما نعرفه جيدا أنه قضى ليالي كثيرة للقدر وحيدا في منفاه.

الشيخ الشعراوي يُحدد علامات وتوقيت ليلة القدر (فيديو)

جمال عبد الناصر:

بين مصر والسعودية كان يقضى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فأحيانا كان يقضيها فى منزله يتلو آيات القرآن الكريم، وأحيانا أخرى يتوجه للمملكة السعودية فى موكب مهيب يسمى بالمحمل، حيث كان يخرج ضمن موكب يحمل كسوة الكعبة، ويتجه للأراضي المقدسة.

محمد أنور السادات:

فى جو أسري خاص، كان يقضى السادات ليلة القدر بين أهله فى قرية ميت الكوم، وبعد تلاوته القرآن بخشوع كان يستقبل الشيخ النقشبندي لينشد الاناشيد الدينية والتواشيح، فى احتفالية صغيرة يحضرها بعضا من أهالي القرية.

محمد حسني مبارك:

أكثر من 30 ليلة قدر قضاها مبارك فى حكم مصر، قضى أغلبها فى احتفالية لتوزيع جوائز حفظة القرآن الكريم، ثم يلقي على الشعب كلمة، بينما غاب عن المشهد في ليالي أخريات، وناب عنه شيخ الأزهر.

محمد مرسي:

على خطى سلفه سار مرسي، حيث حضر احتفالية ليلة القدر بتكريم حفظة القرآن الكريم، وتوزيع جوائز المسابقة العالمية لحفظة القرآن الكريم على من اجتازها بنجاح، ثم ألقى خطابه على الشعب.

عدلي منصور:

قدم الرئيس المؤقت عدلي منصور نموذجا مختلفا عن كل من سبقوه من رؤساء مصر، حبث تبرع بمبلغ 20 ألف جنيه من راتبه لصالح المرضى غير القادرين.

عبد الفتاح السيسي:

على خطى مبارك فى ليلة القدر سار السيسي، حيث حرص على حضور احتفال وزارة الاوقاف بتكريم حفظة القرآن الكريم، وتوزيع الجوائز عليهم.

وفى ليلة قدر رمضان الماضي، حضر السيسي نفس الاحتفالية، وفى الليلتين ألقى على الشعب كلمته.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً