اعلان

بعد غزوها شواطئ البحر المتوسط.. تعرف على فوائد القناديل: "رب ضرة نافعة"

شهدت شواطئ البحر المتوسط في مصر، تواجد قناديل البحر بكثافة غير مسبوقة، ما أثار استياء المصطفين، ممن قصدوا تلك الشواطئ لقضاء عطلة عيد الفطر.

وزارة البيئة، بدورها أصدرت بيانًا، أكدت خلاله أن النوع المتسبب فى هذه الظاهرة هو نوع Rhopilema nomadica، وهو من الأنواع المسجلة فى البحر المتوسط منذ عقود، وعلى مستوى إقليم البحر المتوسط فإنه جارى البحث فى دراسة هذه الظاهرة حيث تم تسجيل انتشار هذا النوع خلال هذا العام فى موسم الشتاء فى لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلية وقبرص، وهى ظاهرة غير مسبوقة، كما ازداد امتداده الجغرافى على الساحل المصري.

وفي السابق، كانت القناديل تتركز على سواحل العريش وبورسعيد ودمياط، ولكنها امتد مؤخرًا إلى الساحل الشمالي الغربى، وهذه الظاهرة تستدعى مزيد من الدراسة على مستوى إقليم البحر المتوسط، لاسيما وأن مصر مشتركة في شبكة رصد القناديل البحرية بالبحر المتوسط والتى تشرف عليها المفوضية الأوروبية لحماية البحر المتوسط وتتخذ من إمارة موناكو بفرنسا مقرًا لها.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، فوائد القناديل، رغم إثارتها استياء المصطفين والمواطنين..

- صناعة مستحضرات التجميل:

تستخدم في إنتاج بعض القلويات المستفاد بها في صناعة المنظفات، مع إمكانية استخراج بعض الأمصال منها التي تستخدم في الطب، مع استخدام جزء علوي منها ستراوح قطره بين 2 إلى 10 سنتيمتر في صناعة بعض مستحضرات التجميل، والمنظفات الصناعية المختلفة.

- علاج النقرس

أكد رئيس قطاع حماية البيئة، المهندس أحمد سلامة، أن قناديل البحر لها قيمة دوائية كبيرة في علاج أمراض النقرس، وضغط الدم، وترطيب الجلد

- توريده إلى الصين:

بلغ ما استوردته الصين من قناديل البحر المصرية 25 طنا عام 2003، وتدخل في العديد من الصناعات المختلفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً