اعلان

في عيدها الـ64.. تعرف على قصة إنشاء إذاعة "صوت العرب": حاولت فرنسا القضاء عليها ففشلت

إذاعة صوت العرب، واحدة من ضمن الإذاعات المصرية، ولكنها أول وأشهر الإذاعات، التي بثت لجميع اقطار العالم العربي باللغة العربية، وتم إنشائها في 4 يوليو عام 1953، ولكن مع مرورر الوقت فقدت شهرته التي اكتسبتها فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وتحولت إلى إذاعة عادية كباقي الإذاعات المصرية، بعد أن نافستها الإذاعات الشبابية الحديثة، ولكن إذاعة صوت العرب لم تفقد جمهورها في مصر فقط، بل فقدته في العالم العربي بشكل عام.

ويصادف اليوم الاثنين الذكرى الرابعة والستين على تأسيس إذاعة صوت العرب.

ترصد "أهل مصر" ملاح تدشين إذاعة صوت العرب وأشهر مذيعيها وبرامجها..

تأسيس الإذاعة:

كان للدكتور محمد عبد القادر حاتم، فضل في تأسيس إذاعة صوت العرب، لأنه هو صاحب الفكرة، ولكن الدعم الرئيسي للإذاعة جاء من جانب الرئيس المصري الأسبق، جمال عبد الناصر، وبدأ الأمر ببث برنامج باسم "صوت العرب" على إذاعة صوت القاهرة، ومن ثم تحولت صوت العرب إلى إذاعة مستقلة لها برامجها الخاصة.

وكان أحمد سعيد، هو المذيع الرئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة، وشغل منصب مدير الإذاعة عندما تم تأسيسها بشكل مستقل من عام 1953 إلى عام 1967.

وكانت الإذاعات تحت سيطرة الحكومة المصرية؛ ولهذا كانت تستخدم لخدمة الأغراض السياسية للدولة، وكان الراحل عبد الناصر، يدرك دور الإذاعات في التأثير على الرأي العام الشعبي، ولهذا ركز على تطوير الإذاعات المصرية، وضاعف وقت البث الخاص بها، فتحولت فترة البث من نصف ساعة إلى 15 يوميًا، إلى أن أصبح البث على مدار اليوم، وذلك في نهاية الستينيات، وتحديدًا عام 1962.

صوت العرب أثناء حكم عبد ناصر:

كان مفهوم الوحدة العربية والأفكار الثورية ومناهضة الاستعمار، هو المحور الأساسي للإذاعة، أثناء فترة حكم عبد الناصر، ولهذا استغلت الحكومة في ذلك الوقت إمكانيات الإذاعة ودعت من خلالها إلى دعم المناضلين العرب ودعاة القومية العربية ومحاربة ما يسمى بـ "الرجعية".

وكانت إذاعة صوت العرب في تلك الحقبة من التاريخ، هي صوت مجاهدي الجزائر والمغرب وتونس، واستخدمت لإذاعة رسائل مشفرة لجبهة تحرير الجزائر والمقاومة الفلسطينية، وجبهات التحرير بأفريقيا، وشكلت قوة إعلامية في ثورة اليمن، ودعمت حركة التحرير في جنوب اليمن.

ولقوة إذاعة صوت العرب في الوقوف ضد الاحتلال، حاولت فرنسا القضاء عليها من خلال توزيع أجهزة راديو مجانًا على الجزائريين ولكن لا تلتقط أشارة إذاعة صوت العرب، ولكن لم تنجح الخطة.

وكان لصوت العرب دور في تحرير دول الخليج العربية واستقلاله، ولهذا وصفها عدد من مستمعيها، بأنها كانت صوت المناضلين العرب وحصن العروبة الإعلامي والمدافع عن القضايا العربية.

أشهر برامجها:

من أشهر البرامج التي تقدمها إذاعة صوت العرب "برنامج الشعب في سيناء" كان يقدم أثناء فترة احتلال سيناء لمد جسور التواصل بين أهالى سيناء المحتلة ووطنهم مصر، وهناك برنامج "من حلو الكلام" وبرنامج "ملتقى الأحبة"، وبرنامج "كومبيونت"، وتشتهر اذاعة صوت العرب بالبرامج السياسية والأخبارية، وتتميز إذاعة صوت العرب بإنها إذاعة سياسية في المقام الأول.

وتذاع صوت العرب علي موجة ال FM وال MW، كما يمكن الاستماع إليها مباشرة على الإنترنت ومن من خلال القمر الصناعي المصري والأوروبي.

من أشهر مذيعيها:

من أشهر مذيعيها، حلمى البلك رئيس الإذاعة المصرية الأسبق، وامينة صبرى أول سيدة ترأس صوت العرب، وكامل البيطار، الذي أشتهر بإنه خزينة الأفكار المتنقلة، ووجدى الحكيم، أشهر من قدم برامج منوعات عربية، ومحمود سلطان، صاحب برنامج "عالم الحيوان"، والشاعرة مها عادل، وغيرهم الكثير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030