اعلان

التوحد "اضطراب نفسي" يصيب الأولاد أكثر من البنات

طفله الوحيد يبلغ من العمر ثلاث سنوات، لا يستطيع التكلم كغيره من الأطفال في هذه السن رغم أنه غير أبكم، لا يعرف الأب ما السبب في كون ابنه غريب الأطوار لا يحب اللعب مع الأطفال أو الاندماج معهم أو الاحتفالات وجو المناسبات والتجمعات الأسرية، حتى صدم بعد زيارة الطبيب الذي أخبره “ابنك مصاب بالتوحد”.

طفل صغير ترتسم على وجهه ملامح الطفولة لا يعرف ماهية الأشياء من حوله، غير قادر على التعبير عما بداخله بالكلمات، يهتم كثيرًا بجميع التفاصيل التي تثير انتباهه، ينظر للأشياء برؤية مختلفة عن غيره قد تكون أكثر تميزًا، لا يفهم بواطن الأمور أو التشبيهات أو الاستعارات، فقط يصدق كل ما تراه عيناه ويستطيع لمسه بيده، يفتقر للتواصل الاجتماعي بالآخرين رغم أنه في أمس الحاجة لقرب الآخرين منه.. جميعها صفات للطفل المصاب بالتوحد.

التوحد يصيب الأولاد أكثر من البنات

يرتبط اضطراب التوحد بالإعاقة الفكرية وصعوبات في التنسيق الحركي ومشاكل صحية بدنية، من بينها اضطراب النوم واضطرابات في الجهاز الهضمي، وبعض المصابين بالتوحد لديهم تفوق في المهارات البصرية والسمعية وتميز في الموسيقى والفنون والرياضيات.

تشخيصه سهل ولا علاج له

أول من يلاحظ أن الطفل مصاب بالتوحد هم الأهل، وذلك عن طريق سلوكياته الغريبة، مثل عدم الاتصال بالعينين أو عدم استجابته للأصوات من حوله، وعدم استجابته عند سماع اسمه، وتكرار الأفعال غير العادية، وفي هذه الحالة فالتوجه للطبيب هو الحل الأمثل، رغم أنه لا يوجد حتى الآن اختبار طبي قادر على تشخيص اضطراب التوحد.

كيف يمكنني معرفة أن طفلي مصاب بالتوحد

يتم تشخيص الإصابة باضطراب التوحد عند الأطفال في عمر 3 سنوات، وفي بعض الأحيان يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 15 عاما، كما أنه قد يصيب البالغين أيضًا ولكن بصورة نادرة، ويميل الشخص المصاب بالتوحد إلى الروتين اليومي فهو يشعره بالراحة والاستقرار، ويغضب كثيرًا إذا ما تغير هذا الروتين أو النظام الذي اعتاد عليه.

أعراض مبكرة لإصابة طفلك بالتوحد

"التوحد يتحدث"، حملة إعلامية ركزت لعدة سنوات على أهمية التعرف على العلامات المبكرة لاضطراب التوحد والسعي لوقف مخاطره مبكرًا، وأكدت البحوث الحديثة أن الفحص بطريقة صحيحة قد يحدد إذا ما كان الطفل في خطر الإصابة باضطراب التوحد حتى وإن لم يزيد عمره على سنة واحدة فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتقام العاشق.. حبس طالب طب الزقازيق المتهم بالشروع في قتل زميلته