اعلان

"الأوقاف" في أسبوع.. 7 آلاف عداد مسبق الدفع بالمساجد و10 ملايين ميزانية.. وشقق للأئمة المغتربين.. وإجراءات قانونية ضد مكاتب تحفيظ القرآن غير المعتمدة

شهدت وزارة الأوقاف، أسبوعًا حافًلا على المستوى العملي والنظري، أبرزها وضع آلية لترشيد استهلاك المياه والكهرباء بالمساجد، وتركيب عدادات مسبقة الدفع، ومطالبتها للأئمة المغتربين بالمحافظات التقدم للحصول على شقة من وزارة الإسكان، بمعرفة الوزارة، كما كلفت رؤساء أقسام شئون القرآن الكريم بمتابعة جميع مكاتب التحفيظ التي قننت أوضاعها، أو تقدمت إلى وزارة الأوقاف بطلبات لذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين غير المعتمدين من الأزهر الشريف أو الوزارة.

وترصد "أهل مصر"، فيما يلي حصاد الوزارة في نهاية الأسبوع..

الأوقاف: تركيب 7 آلاف عداد مسبق الدفع بالمساجد.. و10 ملايين جنيه ميزانية

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الوزارة مستمرة فى خطتها لترشيد استهلاك الطاقة، مشددًا على أنه لا صحة على الإطلاق لأية شائعات ترددت حول إلزام أحد من الأهالى بدفع أى شىء يخص فواتير الكهرباء أو المياه واستهلاكها بالمساجد، مشيرًا إلى أن الوزارة لم ولن تتخل عن أى مسجد من المساجد التى كانت تسدد عنه فواتير الكهرباء.

من جانبه، قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إنه تم إرسال كشوفات بعدد 56 ألف مسجد وملحقات لوزارة الكهرباء لتركيب عدادات مسبقة الدفع، مع اعتماد ميزانية 10 ملايين جنيه سنويًا تحت بند معدات والآلات.

وأوضح، فى تصريحات صحفية، أنه تم تركيب عدادات مسبقة الدفع فى حوالى 7 آلاف مسجد، بالإضافة إلى إرسال كشوفات بـ56 ألف مسجد، ليبلغ العدد 63 ألف مسجد، أى بما يعادل أكثر من 50% من عدد المساجد البالغ عددها 110 ألف مسجد، لافتًا إلى أن الأولوية لتغيير العدادات بالملحقات كدار المناسبات والعيادات لأنها تدر دخلًا ويتم دفع قيمة الاستهلاك منها، مشددًا على أن المصلين لن يدفعوا قيمة استهلاك الطاقة كما أشيع.

وأضاف، أن كل المساجد التى ليس بها عدادات سيتم تركيب عدادات مسبقة الدفع، لأن الأوقاف لا تسرق الكهرباء مع الحفاظ على مال الوقف، حتى لا يتم المحاسبة جزافيًا لأن من غير عداد يتم المحاسبة جزافيًا ونحن لن نرضى بذلك، لأن من مهامنا الحفاظ على مال الوقف، موضحًا أن تركيب العدادات المسبقة الدفع سيشمل المساجد الأهلية، وأن جميع الأموال لتغيير العدادات ودفعة قيمة الاستهلاك متوفرة بالمديريات.

وأضاف رئيس القطاع الدينى، أنه فى إطار خطة ترشيد الاستهلاك بناءً على تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، تم إرسال كشوفات لوزارة الكهرباء لتركيب اللمبات الليد لتوفير الكهرباء وترشيد الطاقة، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من تركيب العدادات المسبقة الدفع بـ56 ألف مسجد، بالإضافة إلى 7 آلاف مسجد تم تركيبه بالفعل سيتم تركيب لباقى الـ110 آلاف مسجد.

وأضاف، أنه بعد التنسيق مع الشركة القابضة للكهرباء والشركة القابضة للمياه والصرف الصحى، قام مجلس وكلاء وزارة الأوقاف، بدراسة وضع آلية لترشيد استهلاك المياه والكهرباء بالمساجد، وانتهى إلى قرارات هامة، منها: عدم تحمل الوزارة تكاليف استهلاك أى زينات فى أى مناسبات، حيث إن ذلك من الرفاهية التى لا يتحملها اقتصاد الوطن فى المرحلة الحالية، مع تحميل من يقوم بذلك المسئولية، سواء بسداد النفقات، أم تحمل المخالفة، ويعمم ذلك.

وشدد على ضرورة عدم تشغيل أي أجهزة تكييف بالمساجد، إلا ما تدعو إليه الحاجة وقت الصلوات فقط، سواء من المراوح الآن، أم من أجهزة التكييف فيما بعد، وتتحمل المساجد الكبرى التى بها صناديق نذور، أو لجنة زكاة، أو حساب بنكى، أو دور مناسبات، أو خدمات طبية، أو مجتمعية تُقدّم بأجر، جميع نفقات المسجد من مياه وكهرباء، حيث إنها تتخذ من ملحقات المسجد منطلقًا لخدمة أغراضها، والمشاركة الاجتماعية تقتضى إسهامها بتحمل تلك النفقات.

وتابع، أن جميع المساجد الجديدة يشمل عقد إسنادها أن تكون إضاءتها إما بالطاقة الشمسية، أو باللمبات الموفرة، مع الإحلال التدريجى للمساجد القديمة، والتنبيه باستخدام الأضواء على قدر الحاجة فقط، مع تعدد مفاتيح الإضاءة، وعدم استخدام المفاتيح المركزية كدفعة واحدة للفتح والغلق، مع تكليف مجالس الإدارات المعتمدة بسداد فواتير المياه والكهرباء ضمن حصيلة إيرادات المسجد وفق القواعد المالية المنظمة ووفق القانون، وسرعة تركيب عدادات للمساجد التى ليس بها عداد، ووضع سجل بالمسجد لمعدلات استهلاك المياه والكهرباء شهريًا، وعدم مد المياه أو الكهرباء لأى جهة أو ملحق خارج المسجد إلا إذا كان الملحق تابعًا إداريًا وفنيًا وعمليًا للمسجد.

وفى حالة عجز مجلس الإدارة عن السداد عليه أن يتقدم بمذكرة للإدارة التابع لها مرفق بها كشف حساب المستهلك حتى تقوم الجهات المعنية بالوزارة بصرف المستحقات التأكيد على جميع الإنشاءات الجديدة، والإحلال والصيانة الالتزام بتركيب اللمبات الموفرة والصنابير (الحنفيات) الموفرة، وقد تم وضع ذلك بالفعل فى جميع المقايسات الهندسية الجديدة.

الأوقاف تطالب الأئمة المغتربين بالمحافظات التقدم للحصول على شقة

طالبت وزارة الأوقاف، الأئمة المعينين بمحافظات شمال سيناء، وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، وأسوان، والإسكندرية، والبحر الأحمر، ووادي النطرون بالبحيرة، ممن تنطبق عليهم شروط الإسكان الاجتماعي الراغبين في التقدم للحصول على شقة إسكان اجتماعي ملء النموذج المرفق تمهيدًا لرفع أسماء المتقدمين إلى وزارة الإسكان بمعرفة ديوان عام وزارة الأوقاف.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه ستكون هناك أولوية لهؤلاء الأئمة وبخاصة المغتربون من خارج هذه المحافظات، حيث سيتم تخصيص عدد من الشقق للأئمة المغتربين بهذه المحافظات ممن تنطبق عليهم شروط الإسكان الاجتماعي ولم يسبق لأي منهم الحصول على أي وحدة سكنية من وزارة الإسكان سابقًا، وذلك تشجيعًا لهم على أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.

الأوقاف: إجراءات قانونية ضد مكاتب تحفيظ القرآن غير المعتمدة

أكدت وزارة الأوقاف على أهمية تقنين أوضاع مكاتب تحفيظ القرآن الكريم حفاظا على عقول الأطفال من الجماعات المتطرفة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أنها كلفت مديري المديريات، ورؤساء أقسام شئون القرآن الكريم بها والإدارات بالإشراف على جميع مكاتب تحفيظ القرآن الكريم عدا المكاتب التي تحمل تصريحًا أو مرخصا لها من الأزهر الشريف والخاضعة لإشرافه.

وتضمنت تكليفات الوزارة، إلزام رؤساء أقسام شئون القرآن الكريم بمتابعة جميع مكاتب التحفيظ التي قننت أوضاعها، أو تقدمت إلى وزارة الأوقاف بطلبات لذلك، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين غير المعتمدين من الأزهر الشريف أو الوزارة.

وشددت الوزارة على سرعة موافاتها بأي مكاتب تحفيظ تابعة لأي جمعية من الجمعيات ولم تقنن أوضاعها في ضوء اتفاق لها مع وزارة التضامن في هذا الشأن، ليتم رفع بيان بهذه الجمعيات إلى وزارة التضامن لإعمال إجراءاتها، على أن يسرع كل مكتب تحفيظ قرآن لم يتم تقنين وضعه بالتقدم إلى مديرية الأوقاف التابع لها قسم شئون القرآن الكريم لتقديم طلب بتقنين وضعه حتى لا تتخذ ضده الإجراءات القانونية.

وتابعت: «على مديري المديريات تلقى الطلبات ورفعها إلى وكيل الوزارة لشئون القرآن الكريم بديوان عام الوزارة».

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً