اعلان

"الدوما" الروسي يصادق على نشر قوات جوية في سوريا لمدة 49 عاما

كتب : وكالات

صادق مجلس النواب الروسي "الدوما"بالإجماع اليوم ، الجمعة،على البروتوكول الملحق باتفاق نشر مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا لمدة 49 عاما.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي نيقولاي بانكوف في خطاب أدلى به أمام المجلس، وفقا لقناة روسيا اليوم ،" إن إبرام هذه الوثيقة سوف يتيح لسلاح الجو الروسي إجراء عملياته في سوريا بصورة أكمل.. واضاف أن دمشق أبلغت موسكو باستكمال جميع الإجراءات التمهيدية المطلوبة لدخول البروتوكول حيز التنفيذ.

وأوضح بانكوف أن التكلفة المقررة لتطبيق البروتوكول الذي تم التوقيع عليه في دمشق في يناير الماضي تبلغ 20 مليون روبل سنويا موضحا أن البروتوكول يتناول المسائل المتعلقة بمرابطة مجموعة القوات الجوية الروسية في الأراضي السورية وتأدية مهامها فضلا عن مسائل الممتلكات المنقولة وغير المنقولة.

وأشار إلى أن البروتوكول يرسم على وجه الخصوص صلاحيات العسكريين الروس والسوريين فيما يتعلق بحماية أماكن مرابطة الطيران الروسي. وأوضح أن الحراسة الخارجية والساحلية للقواعد الروسية تعود بموجب الوثيقة إلى صلاحيات الطرف السوري بينما تقع مهام الحراسة وضبط الأمن الداخلي إلى جانب الدفاع الجوي، على عاتق الضباط الروس.

ومن جانبه أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس النوا ليونيد سلوتسكي، أن هذه الوثيقة "بالغة الأهمية من وجهة نظر القانون الدولي" تحدد أيضا قواعد تنقل المدرعات وغيرها من الوسائل القتالية المستعملة برا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً