اعلان

كشف حساب "نقل البرلمان"..108 اجتماع للجنة على مدار 165 ساعة.. مناقشة 5 قوانين واتفاقيات دولية

كتب : محمد حسن

قدم النائب سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، كشف حساب عن نشاط اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب، حيث تضمن الاجتماعات التي حضرها ممثلوا الحكومة، والزيارات الميدانية الداخلية التي قامت بها اللجنة، بالإضافة إلى دور اللجنة في حل الشكاوى التي وردت إليها، فضلًا عن مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، والإتفاقيات الدولية الموقُعة بين مصر ودول أخرى.

وأوضح النائب، أن اللجنة عقدت 108 اجتماعا، استغرقت نحو 165 ساعة عمل، قامت اللجنة خلالها بمناقشة نحو 101 موضوعا خاصا بقطاعات اللجنة المختلفة فى ظل الدور التشريعى والرقابى المنوط بها.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن اللجنة ناقشت 5 مشروعات قوانين، يأتي في مقدمتها مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل البرى بين المحافظات، والذي استعرضته اللجنة فى نهاية دور الإنعقاد الثاني، وتم تأجيل الموافقة عليه لعدم إكتمال النصاب، بالإضافة إلى مناقشة اللجنة لمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الهيئة القومية للأنفاق، وناقشته اللجنة، وطلبت من الحكومة إعادة مراجعته مرة أخرى فى ضوء ملاحظات اللجنة، فضلًا عن مناقشة مشروع قانون بشأن تعديل قانون الموانى المتخصصة والجافة، ووافقت عليه اللجنة، وأعدت تقريرًا بالتعديلات التى أدخلتها عليه وعرضته على المجلس الذى وافق على ما رأته اللجنة.

وتابع "طعيمة"، أن اللجنة ناقشت أيضًا مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون السكة الحديد، والذي تم مناقشته، وطلبت اللجنة من الحكومة إعادة مراجعته مرة أخرى فى ضوء ملاحظات اللجنة، موضحًا أن اللجنة ناقشت مشروع قانون مقدم من أكثر من عُشر أعضاء المجلس، مُقدم من النائب سليمان وهدان وثمانين عضوًا، بشأن التوكيلات الملاحية، وقد رأت اللجنة رفض مشروع القانون لشبه عدم دستورية مواده.

وأشار رئيس لجنة النقل والمواصلات، إلى مناقشة اللجنة لمشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالی 20172018، بالإضافة إلى مناقشة مقترح خطة التتمیة الاقتصادیة والاجتماعیة للعام المالی20172018.

وفيما يخص الاتفاقيات الدولية، أوضح نائب المصريين الأحرار، أن اللجنة ناقشت 3 إتفاقيات دولية؛ الأولى متعلقة بالتعاون البحري بين مصر والبحرين، بالإضافة إلى مسألة التعاون البحري بين مصر وموريتانيا، واتفاقية ثالثة خاصة بإتفاق للحصول على قرض بين الحكومة المصرية ونظيرتها الكورية لتمويل مشروعات خاصة بالسكة الحديد.

وأشار "طعيمة" إلى الدور الرقابي الذي تقوم به لجنة النقل والمواصلات موضحا أن اللجنة ناقشت 62 موضوعا متنوع ما بين طلب إحاطة، وسؤال وذلك فى كافة القطاعات المتعلقة باختصاصات اللجنة، بالإضافة إلى مناقشة اللجنة 19 موضوعًا متنوعًا من اختصاصاتها، وذلك إما بناءً على إحالة من السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس النواب، أو بناء على خطة عمل اللجنة، أو اختصاصاتها المنصوص عليها فى اللائحة الداخلية للمجلس.

كما أوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات أن اللجنة ناقشت 28 موضوعًا متعلق بالطرق والكباري، و20 موضوعًا خاص بالنقل البحري والموانىء البحرية والجافة، و4 موضوعات خاصة بالنقل البري، و4 موضوعات خاصة بقناة السويس، وموضوعين خاصين بالنقل النهري، و37 موضوعًا خاص بالسكة الحديد والأنفاق، فضلًا عن 6 موضوعات متنوعة مابين زيارات ميدانية، وخطة وزارة النقل، وخطة عمل اللجنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً