اعلان

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي يشيد بالاقتصاد المصري.. وخبير: أرقام الدين الداخلي والخارجي لا تدل على التحسن

أشاد كريس جارفيس، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، بالمستوي الذي وصل إليه الاقتصاد المصري، على الصفحة الخاصة بصندوق النقد الدولي، على موقع" تويتر"، موضحًا أن الأوضاع الاقتصادية في مصر، تعافت كثيرُا مقارنةً بالعام الماضي، فذكر في الفيديو المنشور على الصفحة "أوضاع الاقتصاد المصري، تشهد تقدم ملحوظ، وأصبحت أفضل بكثير مما كانت عليه العام الماضي".

وأضاف رئيس بعثة صندوق النقد عبر الفيديو ""لم يعد هناك نقص في العملة الصعبة، والصادرات بدأت ترتفع، والموازنة العامة تحسنت" وقال إن "أحوال المواطنين ستتحسن، والحكومة ستكون قادرة على تقديم الخدمات الضرورية مع الإنفاق في حدود الموارد المتاحة".

ومن جانبه قال الدكتور جمال القليوبي الخبير الاقتصادي، إن التصريحات الذي أدلي بها رئيس بعثة صندوق النقد الدولي تصريحات واقعية وتتماشي مع الواقع الحالي والتي عجزت حكومات سابقة عن الإدلاء بها وتنفيذها.

وأردف قائلًا في تصريحه لـ" أهل مصر" إن هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الحكومة والبنك المركزي لإصلاح الاقتصاد المصري الذي بدأ يتعافي نتيجة هذه القرارت الصائبة والتي تصب في مصلحة المواطن مثل ملفات البنية التحتية وتكافل وكرامة وتعديل منظومة التموين الذي تستهدف الفئات الفقيرة وإقامة المشروعات الإسثمارية التي تعطي نوع من الأريحية وتوفير فرص عمل كثيرة.

وأكد القليوبي علي أن شروط صندوق النقد الدولي تتماشي مع الأهداف التي أرادها الصندوق وكان أبرزها تعويم الجنيه، وخفض الدعم تدريجيا، بالإضافة إلى خفض عجز الموازنة حتي تصل الي المعدلات اللآمنة.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن تصريح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي شهادة نجاح وثقة من المجتمع الدولي وتأكيد علي أن الإقتصاد المصري سيشهد في الأيام المقبلة تحسناٌ تدريجًا وسيتعافي من كبوته الذي لازمته علي مدار عشرات السنين.

وعلى صعيد آخر، أوضح الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، معدل الاقتصاد يمكن أن ينخفض وترتفع من وقت لآخر، وصندوق النقد الدولي له أضرار على الاقتصاد المصري أكثر من فوائده، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة يمكن أن تشهد زيادة في قيمة الضرائب، وذلك يؤدي إلى ضعف الاستثمار.

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريح خاص لـ"أهل مصر" إلى أن صندوق النقد في الفترة الحالية لم يعد صندوق اقتصاد، بل صندوق يملي شروطًا لا يعلم أحد الهدف الخفي منها.

وأوضح الدكتور النحاس أن الاقتصاد يعبر عن حياة الشعوب، وفي حالة تحسن مستوي الاقتصاد، فإن مستوي المواطن سيشهد تحسن ملموس، لأن مستوي المواطن هو المؤشر الرئيسي على مستوي الاقتصاد سواء كان المرتفع أو المنخفض.

وأكد الخبير الاقتصادي أن مصر تتعرض لإرهاب اقتصادي، موضحًا أن هناك كثير من الدول الراعية للإرهاب، عضوة في صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى أن معدل الديون الداخلي في مصر ارتفع، بعد أن كان تريلون وصل إلى قرابة 3.4 تريليون، والدين الخارجي تحول من 34 مليار إلى 71 مليار جنيه، وهذه النسب لا تدل على تحسن الاقتصاد المصري، مثلما قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً