اعلان

مصطفى الفقي يلتقي 100 شاب عربي وإفريقي في لقاء مفتوح بالإسكندرية (صور)

التقى الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكتاب العرب، والدكتور خالد عزب، مدير قطاع المشروعات الخاصة، مساء اليوم الثلاثاء، مع شباب وشابات من مصر والدول العربية والإفريقية لاستطلاع رأيهم بشأن الثقافة العربية والإفريقية.

وفي كلمته، أوضح الدكتور حبيب الصايغ، شروط الالتحاق باتحاد الكتاب العرب وأهدافه، والتي منها تنمية التواصل الثقافي، كما تكلم عن أهمية الثقافة لبعض المستجدات مثل الإرهاب والتطرف، كما تكلم عن بعض المشاريع الخاصة بالاتحاد مثل إقامة مؤتمر ثقافي كبير للأديب نجيب محفوظ، لافتا إلي أنه يجب ربط الثقافة بالتعليم كما يجب الاهتمام بالترجمة.

وأضاف الصايغ، أنه يجب التركيز علي الشباب فنلهمه ويلهمنا ونعلمه ويعلمنا، كما تكلم عن الجوائز الخاصة بالإمارات وعن الإعلام الجديد عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأن هناك أزمة في القراءة عند الشباب، وطرح ثلاث مفاتيح للمناقشة وهي معرفه الآخر، الثقافة أداة التغيير، ومحاولة فهم العالم بشكل حقيقي.

وأكد الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن من تعليمات الرئيس السيسي لمجلس الأمناء هو ضرورة توسيع دائرة العلاقة مع أشقاؤنا في إفريقيا وشدد علي الاهتمام بالعمق الإفريقي، وأكد أيضا علي أن الشعب المصري يعتز بانتمائه العربي الإفريقي، مضيفا أنه يمكن للشباب من كل الجامعات أن يأتوا للمكتبة وسنقدم لهم أي شيء من أجل إثراء هذه العلاقة.

وأضاف الفقي، أن الشباب مع الأسف غير مهتم بالمعرفة العامة، ولكن العالم يتغير وهناك شباب أصبح يعرف الكثير عن العالم عن طريق تكنولوجيا المعلومات، مضيفا أنه يجب أن يتعلم الشباب لغات عديدة.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع جوائز برنامج شباب من أجل التغيير بمناسبة الختام، وكانت الجائزة الأولي لدولة الجزائر وكانت منحة شباب من أجل التغيير لصالح دولة عمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً