اعلان

"قطر.. الطريق إلى مانهاتن" فيلم وثائقي يكشف تورط الدوحة في دعم الإرهاب

قالت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية، إن هناك فيلم وثائقي جديد تم إعداده خصيصا، عن الدور القطري المشبوه الذي لعبته فى حادث 11 سبتمبر الإرهابي، وكيف ساعدت خالد شيخ محمد، العقل المدبر للهجمات الإرهابية الأسوأ فى تاريخ الولايات المتحدة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "فورين بوليسى" الأمريكية، فأن الفيلم الوثائقى الذى تذيعه قناة سكاى نيوز العربية، غدا الأربعاء، يحمل عنوان "قطر.. الطريق إلى مانهاتن".

ويركز الفيلم الوثائقى على زيارة خالد شيخ محمد لقطر فى عام 1996، ودعم قطر على بعد بعيد له بما فى ذلك تقديم الحماية والمساعدات المالية له لتحقيق أهدافه وخططه الإرهابية، وفقا لم ذكر موقف جولف نيوز.

وقالت سكاى نيوز، إن الفيلم يبين الدور الخفى الذى لعبته قطر فى دعم وتمويل الإرهاب، وخاصة من خلال احتضان وزير الأوقاف ووزير الداخلية الأسبق عبد الله بن خالد آل ثانى للإرهابى خالد شيخ محمد.

ويشير الفيلم إلى ما يتردد بشأن تعاطف عبدالله بن خالد آل ثانى مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والجماعات الإرهابية.

ويستعرض الوثائقى محاولة أجهزة الأمن الأمريكية اعتقال خالد شيخ محمد فى الدوحة عام 1996، وما قيل عن تدخل وزير الداخلية القطرى الأسبق لتهريبه بنجاح إلى خارج الدوحة، ومنع أجهزة الاستخبارات الأمريكية من اعتقاله، مما مكنه من مواصلة العمل على خططه الإرهابية، وتنفيذ هجمات سبتمبر2001.

كما يسلط البرنامج الضوء على المفاوضات التى أجرتها الخارجية الأمريكية مع الحكومة القطرية بشأن تسليم خالد شيخ محمد، والمحاولات الأمريكية لاعتقاله، والمماطلات القطرية للحيلولة دون ذلك، مدعمة بشهادات من عدد من عملاء الاستخبارات الأمريكية التى تشير إلى تورط عبد الله بن خالد آل ثانى بعلاقة مباشرة معه، حيث زعموا أنه قام بتوفير الدعم المادى من خلال اللجوء إلى بعض الجمعيات لتمويل الإرهاب، وإبقاء خالد شيخ محمد على إطلاع دائم بالخطط الأمريكية لاعتقاله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة