اعلان

البنك المركزي: ملتزمون بسداد ديون مصر الخارجية في مواعيدها

أكد جمال نجم، وكيل محافظ البنك المركزي، أن مصر ملتزمة بسداد كافة الديون الخارجية، وكذا جميع التزاماتها النقدية من العملة الصعبة أمام جميع دول العالم، ولم ولن تتخلف عن سداد أية التزامات خارجية عليها.

وقال نجم إن البنك المركزي، يولي اهتمامًا كبيرًا بتدبير العملات الأجنبية، وخاصة الدولار، لسداد ما اقترضته مصر من أموال لتعزيز مكانتها المالية، كان آخرها، القسط الأخير الذي سدده "المركزي قبل أيام، بمقدار مليار دولار، مقابل سندات بإجمالي 5.5 مليار دولار، كانت حكومة المعزول محمد مرسي، قد طرحتها في بروصة أيرلندا وقام بتغطيتها بنك قطر الوطني، فضلًا عن سداد مصر لديون نادي باريس بشكل منتظم.

وأضاف نجم أن البنك المركزي، يضع خطة محكمة لسداد ديون قرض صندوق النقد الدولي، طبقًا لما تم الاتفاق عليه مع إدارة الصندوق، مشيرًا إلى أن مركز مصر المالي أصبح مستقرًا في ظل دخول موارد منتظمة من العملة الصعبة للبنوك، وهو ما يتم ترجمته بالزيادة الملحوظة في احتياطي مصر من النقد الأجنبي بمحفظته في البنك المركزي.

وكانت الديون الخارجية لمصر، قد بلغت طبقًا لآخر الإحصائيات، مبلغ 72 مليار دولار، ويقوم البنك المركزي حاليًا ممثلا عن وزارة المالية نيابة عن الحكومة، بالاتجاه لطرح سندات خزانة (طويلة الأجل)، لسداد ما عليها من مستحقات وديون خارجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً