اعلان

مشروعات جديدة لتعمير شمال سيناء بتكلفة مليار جنيه

كتب : وكالات

قال رئيس منطقة تعمير شمال سيناء المهندس مصطفى عايش محمود، إنه تم إقامة عدد من المشروعات في مختلف القطاعات بتكاليف تصل إلى ما يقرب من مليار جنيه ضمن جهود الجهاز التنفيذي لتعمير وتنمية المحافظة منذ تحرير سيناء.

وأوضح عايش -في تصريح اليوم "الأحد"- أن الجهاز يساهم في إنشاء جميع المرافق من طرق رئيسية وفرعية، وشبكات مياه الشرب والصرف الصحي في أغلب مدن المحافظة، وكذلك إنشاء شبكات الجهد المتوسط والمنخفض، وإنارة أغلب التجمعات، وإنشاء مساكن بدوية تناسب الطبيعة البدوية، والإسكان الاجتماعي في مختلف ربوع المحافظة، بالتنسيق والتعاون مع محافظة شمال سيناء.

وأضاف أنه في مجال الطرق، تم الانتهاء من مشروعات قيمتها 77.8 مليون جنيه وهي: إنشاء تحويلة مرورية للدخول والخروج من مدينة العريش في منطقة المثلث لتسيير حركة دخول وخروج المواطنين بقيمة 0،8 مليون جنيه، وجارى إنشاء المحور الرابط بين شارعي الفاتح والجيش في مدينة العريش بقيمة تقدر بمبلغ 35 مليون جنيه، وإنشاء ورصف 20 كيلومترا في مناطق غرب وشرق ووسط مدينة بئر العبد بقيمة 25 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء ورصف الطرق الأكثر احتياجًا في بعض قرى وتجمعات مركز الحسنة في وسط سيناء.

وأشار إلى اعتماد 50 مليون جنيه في الخطة الاستثمارية للجهاز للعام 2017 2018 لإنشاء الطرق المؤدية إلى الصالة المغطاة في مدينة العريش بقيمة تقديرية حوالي 10 ملايين جنيه، وإنشاء ورصف الطرق المؤدية إلى مستشفى بئر العبد المركزي الجديدة، وإنارتها بقيمة تقدر بمبلغ 7 ملايين جنيه.

وأضاف أنه في مجال الإسكان تم الانتهاء من مشروعات قيمتها 446.2 مليون جنيه وهي: تنفيذ الإسكان الاجتماعي على مستوى المحافظة، وذلك بإنشاء (472) وحدة سكنية، وجارى إعادة تأهيل (30) عمارة سكنية في حي المساعيد بالعريش بقيمة تبلغ 124 مليون جنيه، حيث تم تسليم (5) عمارات سكنية، وجارى خلال الأيام المقبلة تسليم (11) عمارة أخرى.

أما في مجال الإسكان البدوي جارى إنشاء (40) منزلا في مدينة "نخل" بوسط سيناء، و(130) منزلا في مدينة الحسنة" وتوابعها بقيمة تبلغ حوالى 40 مليون جنيه، بالإضافة إلى الإعداد لإنشاء (120) منزلا كأول تجمع سكنى للمنقولين من الشيخ زويد ورفح في منطقة الروضة، مضافًا إليها الخدمات وهي: ( مسجد - مدرسة – محلات تجارية – ملعب – دار مناسبات ) بقيمة 65 مليون جنيه، وإنشاء 4 تجمعات قيمتها 260 مليون جنيه.

وأشار إلي أنه سيتم إعادة تأهيل (16) منزلا في قرية "6 أكتوبر" ببئر العبد بقيمة 4 ملايين جنيه، وإنشاء مدرسة عاطف السادات بقيمة 3،2 مليون جنيه، وكذلك ربط جميع المنازل في مشروع "ابني بيتك" على شبكة الصرف الصحي، وتم إنشاء 4 آبار لتغذية المنازل بالمياه الصالحة للاستخدام المنزلي..وجارى ربط جميع المنازل (بمنطقة الزهور أو منطقة الجولف ) على شبكة المياه الحالية بتكلفة إجمالية 15 مليون جنيه.

واستطرد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه في مجال الكهرباء جارى توصيل التيار الكهربائي للتجمعات الأكثر احتياجًا في مركزي "الحسنة" و"نخل" بقيمة حوالى 55 مليون جنيه..علاوة على الانتهاء من إنشاء شبكتي الجهد المتوسط والمنخفض لمشروع "ابني بيتك" بتكلفة 60 مليون جنيه.

وفى مجال التنمية المتكاملة لأهالي سيناء، قال المهندس مصطفى عايش إنه يجرى حاليا تنفيذ المشروع في عدد من المناطق، وأن الجهاز أنشأ مشغلا لتدريب الفتيات في مدينة "نخل" على الخياطة والتطريز للحفاظ على التراث السيناوي ومحو أميتهن، وكذلك عمل دورات أخرى في "رمانة"، بخلاف إنشاء (13) مزرعة نموذجية تحتوى كل منها على خضروات وزراعات مكشوفة وداخل صوب بالإضافة إلى المزارع السمكية وتربية الأغنام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | طرد موساوي