اعلان

على غرار جزيرة الوراق.. 1500 أسرة تواجه المجهول في "جزيرة العزبي" بالدقهلية.. والأهالي:"لا نعلم مصيرنا"

على غرار جزيرة الوراق.. يواجه ١٥٠٠ أسرة تعيش في جزيرة العزبى المتواجدة ببحيرة المنزلة التابعة لمحافظة الدقهلية، مصير مجهول، ولا يعرفون مصيرهم بعد أنباء وصلت إليهم تفيد بإزالة مساكنهم وطردهم من الجزيرة التي قضوا فيها حياتهم ولا يعرفون غيرها موطنًا.

أهالي الجزيرة، يعتمدون على المساعدات الخارجية من الجمعيات الخيرية، ويعانون من عدم وجود الخدمات مثل الكهرباء، ويعيشون على المولدات الكهربائية التي تعمل لمدة ساعتين فقط في اليوم، ويعتمدون في التنقل على القوارب، وصيد الأسماك وبيعها هو مصدر الرزق الوحيد لهم، وبالرغم من وجودها في منتصف محافظتى دمياط والدقهلية إلًا أن المسئولين لم يقوموا بالاعتراف بها وبسكانها، الذين لا يعلمون حتى الآن تبعيتهم لأي من المحافظتين.

خالد السعيد أحد سكان الجزيرة يقول: "بنينا بيوتنا هنا منذ عشرات السنين، ولا نعلم مصيرنا هل سيتم تقنين أوضاعنا أم سيتم نقلنا إلى مكان آخر".

وأضاف:" نعيش حياة أقل من البدائية ونعتمد على التحرك بالقوارب وبعد غروب الشمس الجميع يظل في بيته خوفًا من عصابات بحيرة المنزلة، ولا يوجد إنارة بالجزيرة ونعتمد على مولدات كهربائية فقط تعمل على مدار ساعتين طوال اليوم"، وتابع:" الأطفال يتعلمون في مدرسة بها فصل وحيد ومدرس وأحد لجميع المراحل، وأحيانا لا يوجد مدرس، وتسبب ذلك في خروج الكثير من الأجيال أميين لا يعرفون القراءة والكتابة"، وأكد أنه إذا توفر لهم أماكن أخرى يعيشون فيها فسيتركون هذا المكان فورا، قائلًا: "مفيش حد يرضى يعيش هنا وقاعدين في المكان ده عشان ما لناش مكان تاني"!.

أما طه الشريدى رئيس نقابة الصيادين المستقلة فقال: إن السكان المتواجدين في جزيرة العزبى هم متعدون على بحيرة المنزلة التي تعد مصدر الرزق الوحيد لأهالي مدينتى المطرية والمنزلة، مؤكدًا أن الصيادين يتمنون إزالة هذه الجزيرة والجزر الأخرى التابعة لمحافظة دمياط، كونها مأوى للكثير من البلطجية، وأوضح أن السكان في الجزيرة لديهم أماكن أخرى، ولكنهم يوهمون المسئولين بأن هذا المكان هو المأوى الوحيد لهم، من أجل أن يقننوا أوضاعهم فقط، ولكن الحقيقة أنهم معتدون على بحيرة المنزلة، ويجب تطبيق القانون عليهم كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن جانبه قال محمود شاهين رئيس مدينة الجمالية، إن القوات المسلحة ستقوم ببناء مساكن على مساحة 2000 متر مربع، وسيتم نقل سكان الجزيرة بداخلها، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في تطهير البحيرة، ومن ضمنها جزيرة العزبى ضمن المرحلة الثانية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من التطهير في بورسعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً