اعلان

يتحدثون 70 لغة..ويخافون من العفاريت.. ودم المسيحي والمسلم مخلوط بالعجين في عيد الفصح.. أبرز عادات وتقاليد إسرائيل

قررت" أهل مصر" أن تصطحب متابعيها يوميًا في رحلة ثقافية، إلي دول العالم للتعرف علي أهم عادات وتقاليد هذه الدول، من مأكل ومشرب وملبس، وطقوس، وترفيه، وإبراز ملامح الحياة اليومية والعامه التي تبدأ من الساعات الأولي للصباح وحتي الساعات الأخيرة من الليل، وأخترنا اليوم دولة إسرائيل، ويتمتع المجتمع الإسرائيلي، بعدة تقاليد مقتبسة احيانا من العرب والغرب، وهم عباره عن حشد من الاجناس من آسيا وإفريقيا وأوروبا وامريكا، حضروا من30 دوله ويتكلمون 70 لغه، وهناك أحداث ومناسبات متعددة يتم الاحتفال بها بحسب إمكانيات كل أسرة ونرصد في التقرير التالي أبرز صور وأشكال الحياة داخل المجتمع الإسرائيلي.

1- مجتمع مجنس

المجتمع الاسرائيلى، عباره عن حشد من الاجناس، من آسيا وإفريقيا وأوروبا، وامريكا، حضروا من30 دوله ويتكلمون 70 لغه، ولذلك لنا أن نتوقع أن اسرائيل لديها مشاكل اجتماعيه كثيره، وكل علماء الاجتماع بها يعملون فى قضيه التجانس داخل المجتمع ويحاولون الوصول الى حاله من الاتزان المجتمعى.

2-التفرقة العنصرية" شعب الله المختار"

وأبرز مشاكل هذا المجتمع، التفرقة العنصرية فاليهود فى فلسطين يمارسون التفرقة العنصرية فإنهم يعتبرون انفسهم شعب الله المختار وهم فقط الذين ينالون شرف أنهم نسل سيدنا إسحاق ويعتبرون كل شعوب العالم خلقت لخدمتهم .

3-طبقات اسرائيل

هناك ثلاثة طبقات فى اسرائيل، طبقه الاغنياء من اليهود الاوربيون الذين قدموا من بلاد الغرب، طبقه الفقراء من اليهود الشرقين الذين قدموا من بلاد الشرق، وطبقـة العـرب، والغربيون ينظرون الى اليهود الشرقيين على أنهم أقل درجه منهم وانهم كسالى وجهله وفقراء، والواقع ان الشرقيون يختلفون فى عاداتهم وتقاليدهم مع الغربيون وهذا التميز العنصرى جعل الشخص اليهودى يتميز، السلبيه وعدم المساهمه فى الحياة العامة، وممتلئ بالغموض ومن أجل ذلك تحاول الحكومه تقريب اليهود الشرقيون واندماجهم فى المجتمع ولكن الى الان لم يتحقق هذا الهدف.

4-عادات وتقاليد مجتمع "إسرائيل"

1-الأنتماء الدينى للأم

يستمد ابناء اليهود نسبهم من الاب اما ديانتهم فيستمدوها من الأم فيشترط ان يكون الانسان يهودى وأن يكون من أم يهودية وذلك لاعتقادهم أن الامومه حقيقة مؤكده اما الابوه فقد تكون موضع شك ونجد فى التوراه عبارات كثيره تجعل الذكور قوامين على الاناث.

2- الختان ضروره فى اليهودية

فهو أمر ربانى فالحق تعالى فى التوراه أمر سيدنا ابراهيم بأن يختن نفسه واتباعه وكل من بلغ ثمانى أيام.

3-الصلاة الإسرائلية

وصلاه اليهود اليوم تبتعد عن طقوس السحر ويكتفى بخلع نعليه ثم يركع ويرفع يديه شريطه أن تكون الكفان تجاه المكان المقدس أواتجاه السماء، ويقول المصلى أثناء الصلاه من الدعاء والرجاء والاعتراف بالذنب والاستغفار ويرجوا الغفران وتلاوه بعض أيات العهد القديم.

4-طقوس المجتمع اليهودي

أما الطقوس فهي عبارة عن غسيل الإيدى، وتغطيه والمرأه لشعرها، ووضع الشال الابيض الصغير ويوضع الشال فى اركانه حليه مكونة من 8 اهداب 4 ابيض + 4 أزرق، وهناك شال ابيض كبير للصلاة العامة والحج ويصبح كفن للشخص اليهودى عند الموت ويسمى " الطليت ".

5- صلاة "إسرائيل" وكيفيتها

ولهم ثلاث أوقات للصلاه، الفجـر، والقيلولـه، والمســاء، وكيفية الصلاة هي الوقوف والايدى على الصدر والنظر الى اسفل ثم يقرأ التسابيح والطلبات والشكر وقبلتهم فى الصلاه بيت المقدس واتجاههم نحو الهيكل.

6-الصيــام وكيفيته

وهو ثلاثة انواع ويكون فى مناسبات معينة يصوم اليهودى 7 أيام متفرقة، الصوم هو الامتناع عن الأكل والشرب من الغروب الى الغروب فى مناسبتان وهما" يوم الغفران ويوم 9 ابريـل، أما الصيام فى خمس مناسبات اخرى فيكون من الشروق الى الغروب،"مع العلم أن اليوم عند اليهود يبدأ من الغروب وينتهى فى الشروق".

7-الاعياد عند اسرائيل

1-السبت من غروب يوم الجمعه الى غروب يوم السبت وتقول التوراه لقد استراح الله عز وجل فى هذا اليوم بعد ان خلق الدنيا فى 6 ايام ويحرم فيه " إيقاد النـار، السفـر، انفاق النقود، الـزواج الكتـابـة، الحـرب، ركوب الـدواب".

2-عيد الفصح 14 ابريل، ويسمى عيد الفطير وهو أول الاعياد السنويه اليهوديه وهو تذكار المحافظه على ارواح العبريين ليله خلاصهم من فرعون وخروجهم من مصر، ويذبح فيه ذكر من الخراف يكون قد بلغ "من عمره سنة " ويؤكل اللحم مشويا دون نزع رأسه أو اكارعه أو أحشاءه ولايكسر العظم اثناء الاكل ويؤكل مع فطير بدون خميره ولايجوز بقاء شىء من اللحم الى الصباح وان بقى " يحرق بالنار".

ملحوظه: قديمًا كان الاسرئليون يقومون بعجن فطير عيد الفصح بدم المسلمين والمسيحيين، إعتقادًا منهم بأنهم شعب الله المختار ومباح لهم دم باقي الأديان بإستثناء اليهود.

3-عيد البوريم، وهو احتفالهم بالعوده الى القدس ايام " قورش الفارس ".

4-عيد التدشين وهو عيد صهيـونى تمثلا بالمسيحيون الذى يحتفلون بالكريسماس.

6-عيد الكفاره، ويسمى يوم الغفران لإعتقادهم انه يجب ان يكون هناك يوم يحاسب أى شخص نفسه ويندم على مافعل ويستغفر وهناك عيد المظال.. وهو عيد زراعى وعيد رأس السنة العبرية ومدته 3 أيام.

8-الزواج عند اليهود

العزوبية أمر منافيا للدين واى شخص يصل الى سن 20 سنة ولم يتزوج فأن الله يتخلى عنه ولايتزوج اليهودى من غير اليهوديات وإذا حدث فأن الزواج باطل والاولاد أولاد زنا وتعدد الزوجات جائز بدون حدود والطلاق حق للرجل وإذا طلق الرجل فلا رجوع مره اخرى وعدم الانجاب يعتبر عقاب من الله فى الدنيا ويتم الاحتفال بالمولود الذكر فى مساء الجمعه الاولى بعد الولاده وإذا لم يوافق الأخ أن يتزوج ارمله اخيه تخلع نعلها وتبصق فى وجه امام رجال الدين وتقول له هكذا يفعل بالرجل الذى لايبنى بيت اخيه.

9-المـيراث

الابن البكر يأخذ نصيبين وهو المتصرف فى مال ابيه اما البنات فلهن النفقة حتى البلوغ.

10-المــوت

الميت لابد من ان يكفن ويوضع فى صندوق خشب دون مسامير أو أى اضافات حديد لاعتقادهم ان الحديد يصنع منه آلات يسكنها الشياطين، ويوضع تحت رأس الميت مخده من تراب الارض المقدسة وبعد الجنازه يغسل اليهودى يده فى المقابر للتخلص من روح الميت ثم يغسل يده قبل دخول بيته مره أخرى للتخلص من الشياطين والاشباح التى تسكن المقابر ويصيب الماء بعد خروج الميت من البيت حتى لايقوم ملاك الموت باكثر من زياره واحدة لهذا البيت كما تغطى المرايا فى بيت اهل الميت لعدم الزينة لانهم احزان، وبناء شواهد القبور عادة قديمة عند اليهود والسبب ضرورة الحاجة إلى التذكير بالميت بعد فتره الحداد وهى 12 شهر للوالدين، 30 يوم للاخ والاخت والزوجة والاطفال.

11-الطعام الحلال والحرام

يأكل اليهود لحوم الحيوانات ذات الاربع وكل ماله ظافر مشقوق وليس له انياب وعلى ذلك فهم لايأكلون لحم الجمل ولا الارانب ولا لحم الخنزير كما لايأكلون الطيور ذات المنقار المعكوف ويأكلون الحيوانات السليمة من الكسور والجروح والامراض وتذبح بطريقه شرعية من منحرها.

_السمك

كما انهم يأكلون السمك الذى له زعانف اما بقية احياء البحر فحرام، كذلك لايجوز الجمع بين اللحم ومنتجات الألبان فتناول الألبان دلاله على الزهد والتقشف واعتمد عليها اليهود فى غذائهم عند تنزيل التوراه وينقسم المطبخ اليهودى الكاشير اى الحلال الى قسمين:

1_ قسم لطهى اللحـوم بـأدواتـه

2_ قسم لطهى اللبن ومنتجاته بأدواته

ولايأكل اليهود منتجات الالبان على اللحم الابعد مضى 6 ساعات ولتطهير اليهود لادوات المطبخ يتم غرزها فى التراب ومقولة لاتأكل لبن على سمك جاءت لنا من اليهود مع انه لاضرر من أكل السمك مع اللبن علميًا.

_إعتقادات أخرى

احـذية التنس

يذهب اليهود الى امكنه العيادة باحذية التنس اى القماش فهم يتجنبون الاحذية الجلدية حيث امر الله جل شأنه سيدنا موسى بخلع نعليه قبل مناجاه ربه فى جبل سيناء كما ان اليهود هم أول من ادخل الحـذاء التنس القمـاش فى مصر.

السـحر

يعتقدون اليهود فى العفاريت وان هناك ألف عفريت على يمين الانسان والف على يساره وان سبب بلاء الملابس احتكاكها بهذه العفاريت، كما يأمرهم التلمود بأن يريقوا بعض الماء من الإناء قبل ان يشربوا للنجاه من الارواح الشريره وأن اللون الاحمر يستخدم لتعويذه لدفع الاذى والحسد ويوضع على البخور خرز احمر يسمى " عين العفريت ".

واللون الاحمر يرتبط بالحياة ورغد العيش لان الدم لونه أحمر فالدم هو نفس كل جسد، كما انهم لايمشون على عتبه البيت بل يتخطوها لانهم يعتقدون ان العفاريت والشياطين تتجمع عند العتبه والمشى عليها تثير غضبهم وقد تضرهم.

المــلح

يعتقد اليهود ان الملح اذا وضع فى جيوبهم وفى اركان المنزل له قدسية حيث ان الملح له قوه معادية للشياطين ووضع الملح على المائدة ورش الملح يجلب البركه وذلك لان سيدنا يعقوب دعا أخوته على خبز وملح ولذلك أخذا المصريين منهم مقوله " نأكل عيش وملح " ونلاحظ ان المصريين يرشون الملح فى حفلات الزفاف للبركة ومنع الحسد وكـذلك فى احتفالات الاطفال المـولودين حـديثا " السبوع".

سن التكليف عند اليهود

13 عاما يعتبر الانسان مسئول عن أعمـاله أمـام الرب والمجتمع.

الذبح المقدس

لابد من يذبح له مواصفات معينه أن يكون متمسكا بتعاليم دينه وألا يكون كفيفا أو أصما أو ابكما أو سكيرا أو صغيرا و"الذباح" لابد أن يذكر بركة الذبح عند الذبح وأن يحظر ذبح المريضة أوالمكسورة ويجب أن يوارى الدم بالتراب.

البركة واللعنة

تلعب البركة واللعنة فى حياة الاسرائيلين دورا هاما وتحقق البركة عادة توضع اليد اليمنى على رأس الطالب للبركة أومد الأصبع على الشىء المطلوب زيادة بركته أو عن طريق البصق لجلب اللعنة ويمكن دفن وثيقة اللعنة إلقائها فى البحراو تعليقها بشجرة.

الشكر لله

يشكر اليهود الله ببوس اليد وش وظهر وقد اخذها المصريين مع قول الحمد لله ولعلى سيدنا موسى صاحب الكف الابيض وهى المعجزه التى حباه الله بها قد قبل يده وش وظهر شكرا لله عز وجل.

الأخذ بالثأر عادة يهودية

حيث كانت تدعى " بالهامة " التى تخرج من رأس القتيل فى شكل طائر هائم مرفرف يبتغى القصاص يظل يصرخ ويندب إلى ان تراق دماء مغتاليه وهذه الفكرة عند اليهود فى سفر الحكمة ويرى البعض ان مصدرها القبائل العبرية بنى قريضة وبنى النظير وبنى قينقاع.

كما ان الندابة وشق الجيوب وتعفير التراب وحلق الشعر هذه العادات كانت منتشرة لدى كل المجتمعات السامية والمصرية القديمة فكانوا يعظمون موتاهم ويزورون القبور ويذبحون لموتاهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: المياه في مصر ليست متوفرة بسهولة.. وعلينا الاستفادة من كل قطرة منها