اعلان

"علي عبد العال" يدعو رئيسة البرلمان الأوغندي لزيارة مصر

كتب : محمد حسن

سلم مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي اليوم الجمعة، دعوة من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لـ"ريبيكا كاداجا"، رئيسة البرلمان الأوغندي يدعوها فيها إلى زيارة مصر لتدشين جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الأوغندية.

وقال "الجندي"، خلال لقائه برئيسة البرلمان الأوغندي إن مصر قيادة وحكومة وشعبا حريصة على التعاون والتنسيق والعمل المشترك بين البلدين وفى مختلف المجالات.

وأكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب على أن اوغندا، تعتبر من الدول المحورية بالنسبة لمصر، ولها علاقات تاريخية مع مصر، وأن الرئيس الأوغندي يورى موسفنى زعيم أفريقى ناصرى حتى النخاع، وعلى علاقة متميزة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو دائما يدافع عن مصر، ويؤكد أنه لايرضى أبدًا أن يعطش أبناء مصر ولم يصدق بعد على اتفاقية "عنتبى"، حتى إيجاد حل يرضى مصر ودول حوض النيل.

ووجه "الجندى" الشكر لرئيسة البرلمان الأوغندي لحرصها على اللقاء به رغم أن البرلمان الأوغندي في إجازة، وعلى إشادتها بوجود لجنة للشون الأفريقية في البرلمان المصري وتأكيدها أن "مصر السيسي"، عادت وبقوة لأفريقيا كالأخ الأكبر الذي عاد ليتحمل مسئولياته تجاه أشقائه الأفارقة، وأشادت بقوة العلاقات بين الرئيسين المصري والأوغندي، وأكدت أن الرئيس السيسي زار أوغندا مرتين وهذا لم يحدث من قبل.

وقال رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن رئيسة البرلمان الأوغندي أشادت بالدور الكبير والبطولى الذي تقوم به القوات المسلحة المصرية والشرطة في حربها ضد ظاهرة "الإرهاب الأسود"، مؤكدة أن الجميع يعلم دور مصر بقيادة السيسي في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي باتت تهدد الأمن والسلم الدوليين.

ومن جانبها أشادت ريبيكا كاداجا رئيسة البرلمان الأوغندي بالدور التاريخى والمحورى الذي تلعبه مصر بقيادة الرئيس السيسي تجاه جميع دول القارة الأفريقية بصفة عامة وتجاه أوغندا بصفة خاصة، وأعلنت ترحيبها الكبير بإنشاء لجنة صداقة برلمانية مصرية أوغندية.

واشادت بمبادرة البرلمان المصرى التي تهدف إلى إنشاء لجان صداقة برلمانية بين مصر وجميع الدول الأفريقية ودور مجلس النواب المصرى برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان ومبادرته بإيفاد وفود برلمانية بقيادة لجنة الشئون الأفريقية للدول الأفريقية التي قام الرئيس السيسي بزيارتها للبدء في اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء جمعيات الصداقة البرلمانية الأفريقية المصرية.

وأشارت إلى اتفاق البرلمان المصرى والبرلمانات الأفريقية على ممارسة دورهم الرقابي على الحكومات الأفريقية، للتأكد من التزاماتها بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين مصر ومختلف الدول الأفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً