اعلان

محطات في حياة عاشق الكلمة "محفوظ عبدالرحمن" "بروفايل"

رحل عن عالمنا الكاتب الكبير "محفوظ عبدالرحمن" عن عمر يناهز الـ76 عاما، بعد تعرضه لجلطة دماغية، منذ أسابيع، نقل على إثرها إلى المستشفى للعلاج.

وفي هذا التقرير نرصد محطات في حياة الراحل السيناريست الكبير..

بدايته

تخرج الراحل من جامعة القاهرة في عام 1960، وعمل بعدها في مؤسسة دار الهلال، وانتقل للعمل في وزارة الثقافة، وكتب خلال هذه الفترة في العديد من الدوريات الصحفية، منها: الآداب، المساء، الجمهورية، الأهرام، البيان اﻹماراتية، العربي.

أعمال أدبية

نشرت له مجموعة من الأعمال الأدبية، منها: البحث عن المجهول، أربعة فصول شتاء، اليوم الثامن. كتب محفوظ عبدالرحمن العديد من المسلسلات التليفزيونية، من أهمها أم كلثوم، بوابة الحلواني، ليلة سقوط غرناطة، سليمان الحلبي، كما كتب للسينما أفلام «القادسية، ناصر 56، حليم»، ووصل عدد الأعمال الدرامية التي قام بكتابتها إلى نحو 35 عملا.

المسرح

وكتب الراحل للمسرح عددا من الأعمال الخالدة مثل "حفلة على خازوق، والسندباد البحري، والحامي والحرامي، وعريس لبنت السلطان، وبلقيس، وليلة من ألف ليلة وليلة".

السينما

"من أشهر أعماله في السينما "حليم" عام 2005 من إخراج شريف عرفة، وفيلم "ناصر 56" عام 1996، وفيلم القادسية، وللتلفزيون كتب أكثر من 20 مسلسلا، منها: "أم كلثوم، بوابة الحلوانى، سليمان الحلبى، عنترة، ليلة سقوط غرناطة، السندباد، الكتابة على لحم يحترق، قابيل وهابيل، محمد الفاتح".

جوائز

منحته الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما رئاستها الفخرية، كما تم تكريمه من عدة جهات سينمائية ومسرحية، جائزة الدولة التشجيعية عام 1972، وأحسن مؤلف مسرحى 1983 من الثقافة الجماهيرية، والجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم، وجائزة الدولة التقديرية فى الفنون 2002، وجائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة والتليفزيون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً