اعلان

ننشر أسعار الأضاحي بمحلات الجزارة وامتناع المواطنين عن شراء اللحوم (فيديو وصور)

تشهد أسعار اللحوم البلدية ارتفاعًا شديدًا فى محالات الجزارة، خلال الأيام الجارية، وذلك بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، وهو مايجعلها مرشحة للارتفاع أيضَا بحلول أيام العيد، لدرجة لم تصل إليها في السنوات السابقة.

غضب الجزارين

يقول "متولى عزت" جزار، إن ما يحدث هذا العام من ارتفاع في الأسعار، لم نشهده من قبل كنا ننتظر موسم عيد الأضحى كل عام، ولا نجد دقيقه واحده نستريح فيها من كثرة البيع عكس مايحدث العام الحالى، المواطنين ممتنعون عن الشراء تمامًا، والجزار لايجمع ثمن العجل المذبوح بسبب توقف الشراء.

وأشار"عزت"، إلى وصول سعر الخروف إلى 4000جنيها، وهناك فرق 50 جنيها فى الكيلو مقارنة بالعام الماضي، حيث وصل سعر كيلو الضأن الصاحى 70جنيها، والمذبوح يصل إلى 145 جنيه وسيرتفع بقرب أيام العيد.

ويتراوح سعر العجل بين "25_30ألف جنيه"، وكيلو اللحم الكندوز صاحي 62 جنيها، والمذبوح 140جنيها.

وأضاف"عزت"، الفقير هو الضحية فى ارتفاع أسعار اللحوم، ويشترى اللحمة الملبسة بـ 112جنيه حتى لايقصر مع أبنائه.

وطالب"عزت"، بضرورة خفض أسعار اللحوم رحمة بالمواطنين.

وأعرب محمد يحيى عن استيائه بسبب ارتفاع الأسعار، متسائلًا: "الناس تجيب منين؟ رب الأسرة كان يشترى 5 كيلو لحمة أصبح اليوم يكتفى بشراء 2 كيلو فقط.

وأضاف" يحيى"، لكى أساعد الغلبان، اضطر لذبح "الخروف الكبير"، الذى يستغرق وقت أكبر فى التسوية من الصغير، والكيلو يصل إلى 90 جنيها.

وتابع، العيد الأضحى هذا العام لن يكون عيد فرحة عند للمصريين،خاصة، أن قدومه تزامن مع العام الدراسى الجديد، إضافة إلى ارتفاع السلع، متابعًا:"الناس تقف على محل الجزارة يوميًا تدعى على الحكومة، والغلبان الذى لايعرف طعم اللحمة طوال شهور السنة، ينتظر قدوم عيدالأضحى ليأكل اللحم البلدي الذى أصبح محرومًا منه حتى فى العيد.

كريم حباب صاحب حظيرة مواشى روى لـ"أهل مصر"، كواليس الاستعداد لعيد الأضحى قائلًا:" نربى العجول والماشية فى منازلنا، ونستعد لبيعها فى العيد، ولكن الشراء متوقف نهائيَا هذا العام وصل الفرق فى ثمن العجل إلى 6000 جنيه.

وأضاف"حباب"، أن الجزارين وتجار المواشى، دائمًا يقع عليهم اللوم والظلم من الناس، رغم أننا نعانى أكثر منهم من ارتفاع الأسعار،حيث وصل سعر شيكارة الذرة إلى 200 جنيه بدلًا من 90 جنيه العام الماضى، وطن العلف وصل إلى 4500، والكارثه أن الأسعار لاتتوقف بل تتزايد كل عام لتصل إلى أرقام قياسية، مشيرًا أن ارتفاع أسعار العلف تسبب فى رفع سعر اللحوم.

أمًا محمد وهبة، رئيس شعبة القصاصين باتحاد الغرف التجارية، قال إن أسعار اللحوم ارتفعت هذا العام، بسبب زيادة تكاليف الإنتاج، مطالبًا الدولة بزيادة الاهتمام بمشروعات الثروة الحيوانية، لتوفير حاجة المستهلك من اللحوم وبأسعار مناسبة.

وأضاف «وهبة» أن الغرفة تقدمت بأفكار ومقترحات لوزارة الزراعة ومجلس الوزراء، لزيادة الثروة الحيوانية فى مصر، إلا أنه لم يتم اتخاذ أى إجراءات حتى الآن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً