اعلان

شرق أفريقيا تبدأ استكشاف النفط في بحيرة تنجانيقا

كتب : وكالات

أعلن الرئيس البوروندي، بيير نكورونزيزا، أن منطقة شرق أفريقيا بدأت عمليات استكشاف النفط والهيدروكربونات الأخرى بشكل جدي في بحيرة تانجانيقا، وأحواض نهر روزيزي.

ويركز الاستكشاف على الموارد البترولية على مساحة تمتد لـ 2،270 كم²، منها 1،447.5 كم²، في عرض البحر و793.1 كم² على الشاطئ.

وفي خطاب ألقاه الرئيس البوروندي لمواطنيه، قال:"تواصل الحكومة تشجيع شركات النفط على الاستثمار في التنقيب النفط، كما تقوم حاليا بمراجعة قانون البترول لعام 1976 بهدف جذب المزيد من المستثمرين".

وتشارك كل من بوروندى ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في حوض نهر روسيزي بينما تعد بوروندي وتنزانيا من بين الدول الاربع المشاطئة فى بحيرة تنجانيقا.

وقال الرئيس البوروندي إن الاكتشافات الأخيرة للموارد البترولية التى تحققت فى تنزانيا وأوغندا وكينيا بالإضافة إلى صناعة النفط الحالية فى جنوب السودان وضعت شرق افريقيا كحدود واعدة فى العالم للتنقيب عن البترول والتنمية.

وأضاف أنه يتعين الإسراع فى استكشاف البترول والهيدروكربونات الأخرى فى منطقة شرق أفريقيا للحد من الاعتماد على الوقود الاحفوري المستورد.

وأوضح أن الاعتماد على الوقود الأحفوري يعرض الدول الشريكة في مجموعة شرق أفريقيا للمخاطر الناجمة عن تقلب أسعار النفط في السوق الدولية وما يرتبط بها من تحديات في تحقيق أمن الطاقة المحلي.

وكشف أن الدول الشريكة في الجماعة الاقتصادية لأفريقيا أنفقت أكثر من 10 في المائة من إجمالي ناتجها المحلي لاستيراد المنتجات النفطية المكررة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً