اعلان

من "جهة سيادية" إلى "فالكون".. الفواتير "بعبع" وزارة الكهرباء.. المواطنون: "حرام عليكم نجيب منين".. والوزارة: "5 سنوات للقضاء على مشاكل الفواتير"

بعد الزيادة الأخيرة التي شهدتها فواتير الكهرباء، زادت شكاوى المواطنين من الارتفاع الشديد في قيمة الاستهلاك، وشهد الشهر الحالي منذ بدايته مشادات بين المحصلين والمواطنين مما أثر بالسلب على نسب تحصيل قيمة الفواتير من المواطنين بشكل عام، لأن الارتفاع الشديد في قيمة فواتير الكهرباء جعل الكثير من المواطنين غير قادر على الدفع.

- مواطنون يشتكون من غلاء الفاتورة:

"إسلام السيد" مدرس بأحد المعاهد الأزهرية، قال في حديثه لـ"أهل مصر"، إنه غير قادر على دفع فاتورة الكهرباء، نظرًا للارتفاع الذي وصفه بغير المبرر في قيمة الفاتورة، قائلًا: "حرام عليكم، هنجيب منين؟".

فيما قال "حسن السيد" عامل بمصنع حلويات، إنه يسكن في شقة مكونة من غرفتين وصالة، ولا يمتلك تكييف في الشقة، وكان يدفع كهرباء كل شهر ما بين 40 إلى 60 جنيهًا، أما بعد الزيادة الجديد أصبح قيمة الفاتورة تتجاوز الـ150 جنيهًا، مضيفًا أنه لا يوجد موظف يقوم بقراءة العداد كل شهر ليسجل الاستهلاك، بجانب أن المحصل يأتي كل 3 أو 4 شهور ويحصل قيمة الـ3 شهور مرة واحدة مما يشكل عبئًا جديدًا علينا، مطالبًا وزارة الكهرباء بحل مشكلة الفاتورة ومراجعة الاستهلاك الذي يترتب عليه القيمة الصحيحة للفاتورة.

- الوزارة: خطة لاستبدال العدادات التقليدية بأخرى كودية

من ناحية أخرى، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة بصدد الانتهاء من إجراءات التعاقد مع إحدى الشركات المدنية التابعة لأحد الجهات السيادية لأخذ قراءات المستهلكين الشهرية، على أن تنفذ الشركة مهمة قراءة العدادات قبل نهاية العام، مضيفًا أنه سيتم التعامل مع شركات التوزيع التسعة.

وأشار المتحدث باسم الكهرباء، إلى أن الأسباب التي دفعت الوزارة لإسناد مهمة قراءة العدادات إلى إحدى الجهات السيادية، لتعويض العجز فى عدد الكشافين على مستوى الجمهورية، وهو ما يتسبب في تلقي الوزارة شكاوى كثيرة من المواطنين بشأن ارتفاع قيمة الفاتورة نظرًا للقراءات الخاطئة التي تحدث.

فيما أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن هناك خطة لاستبدال العدادات التقليدية بأخرى كودية "مسبوقة الدفع" خلال 5 سنوات لحل مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة.

وأضاف حمزة، أنه تم إضافة خدمة جديدة للخط الساخن الخاص طوارئ الكهرباء 121 وهو تسجيل قراءة العداد الشهرية لضمان اصدار الفاتورة بشكل سليم وبدون أخطاء، موضحًا أن هناك آليات جديدة بشركات توزيع الكهرباء، لحل مشاكل فواتير الكهرباء الخاطئة والقضاء عليها تماما من خلال خطة لمدة 5 سنوات.

- لم يتم البت في عرض "فالكون"

وكان أنباء تواردت منذ الأمس عن تعاقد وزارة الكهرباء مع شركة "فالكون" لقراءة العدادت خلال الفترة المقبلة.

من جهته، قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة والمتجددة، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن العرض الذي تقدمت به شركة "فالكون" لقراءة العدادت لم يتم البت فيه نهائيًا، وأن الشركة القابضة ستقوم باختيار عرض من العروض المقدمة من عدة شركات عن طريق لجنة مخصصة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | فرصة خطيرة من زد