اعلان

في الذكرى الـ14 لرحيلها.. محطات في حياة "أم الفنانين" أمينة رزق.. شاركت في 150 عمل سينمائي.. وعقدة "يوسف وهبي" منعتها من الزواج

يصادف اليوم الخميس، الذكرى الـ14، لرحيل الفنانة المتميزة أمينة رزق، والتي اشتهرت بدور"الأم" لبراعتها في تجسيده، رغم عدم زواجها، حتى أطلق عليها النقاد لقب "أم الفنانين"، أبدعت وتميزت طوال مسيرتها الفنية، فى كافة مجالات الفن "المسرح والسينما والتلفزيون"، وأمينة رزق اسم يحتاج للوقوف أمامه كثيرًا.

وترصد "أهل مصر" في التقرير التالي، محطات في مشوار أمينة رزق الفني..

- ميلادها

ولدت أمينة محمد رزق فى 15 أبريل عام 1910م في مدينة طنطا، ودرست في مدرسة ضياء الشرق، ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة "أمينة محمد" عقب وفاة والدها وهي في عمر الثامنة عام.

- قصتها مع يوسف وهبى

شاركت في معظم مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به أستاذا وفنانا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد، وأصبحت أمينة إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها وهبي، ووصل الأمر إلى أن أمينة تنكّرت مرة في زي خادمة، لتلعب دور مرسال الغرام بينه وبين إحدى حبيباته، فقد كانت تلك السيدة متزوجة، ورغم ذلك تجمع بينها وبين يوسف وهبي قصة حب كبيرة، وظلت أمينة توصل لها رسائله الغرامية حتى تم طلاقها من زوجها، وتزوجها وهبي في النهاية.

كثيرون هم من يرجعون عدم زواج أمينة رزق طوال حياتها لهذه القصة أحادية الطرف التي عاشتها مع أستاذها ومكتشفها يوسف وهبي، لكنها توقعت لنفسها هذا الأمر منذ البداية، ففي أول حوار أجرته مع أحد البرامج، أكدت أنها لن تتزوج، ولا تسعى لأن يكون لديها بيت وأولاد، وتمنت أن تموت في سن الخامسة والستين، وقالت إنها إذا ما أطال الله عمرها عن ذلك، ستتفرغ للدين، لتعوّض ما فاتها.

- زواج لم يتم

ذكرت أمينة فى أحدى لقاءاتها بالتلفزيون أنها تقدم لها العديد لخطبتها، وكان منهم شخص يدعى وهبي وكان يعمل ضابطا، ومع إصرار عائلتها عليه وافقت على الخطبة منه، ولكنها بعد فترة استغلت سفره إلى الخارج وأرسلت إليه شبكته، وعادت إلى عملها بالفن.

- بدايتها الفنية

بدأت الفنانة الراحلة مسيرتها الفنية بظهورها لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922م، وقامت بالغناء بجوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة "علي الكسار"، إلا أن بداية مسيرتها الفنية الحقيقية كانت عام 1924م من خلال مسرحية "راسبوتين" مع فرقة "رمسيس" التي أسسها "يوسف وهبي".

- أعمالها المسرحية

ولم تكتفى الراحلة بالعمل المسرحي واتجهت إلى السينما المصرية التي أبدعت وتميزت فيها بأدوار الأم والزوجة العاقلة والمضحية من أجل أبنائها، حتى وصل رصيدها الفني حوالي 200 مسرحية من أشهرها "السنيورة، إنها حقا لعائلة محترمة، يا طالع الشجرة".

- أعمالها السينمائية

كما شاركت في بطولة أكثر من 150 عمل سينمائي، منها "بائعة الخبز، أريد حلا، بداية ونهاية، التلميذة، قبلة في الصحراء" و"دعاء الكروان" الذي تم اختياره كأفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، و"ناصر 56، استاكوزا، الكيت كات، صراع الأحفاد، المولد، التوت والنبوت، الإنس والجن، العار، العاشقة".

- أعمالها التلفزيونية

كما شاركت فى حوالي 96 مسلسل تلفزيوني، أهمها وأشهرها "السيرة الهلالية، لإمام البخاري، هاربات من الماضي، محمد رسول الله، وقال البحر، ليلة القبض على فاطمة، بوابة المتولي، البشاير، ثمن الخوف، أوبرا عايدة، للعدالة وجوه كثيرة، هارون الرشيد".

- الجوائز

حصلت الفنانة المصرية الراحلة "أمينة رزق" على العديد من الجوائز منها "وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما تم تعيينها عضوا بمجلس الشورى المصري 1991م".

- الوفاة

توفيت أمينة رزق في 24 أغسطس 2003 عن عمر يناهز 93 عاما بسبب إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية عقب صراع مع المرض استمر شهرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً