اعلان

تقرير حقوقي جديد يدين قطر بدعم الإرهاب في ليبيا

كتب : سها صلاح

تهم تقرير حقوقي جديد دولة قطر برعاية الإرهاب في ليبيا، داعيا المجتمع الدولي للتعاون مع الدول الأربع (السعودية، البحرين، مصر، الإمارات) التي أعلنت قطع العلاقات مع قطر، وأصدرت لائحتين عن الشخصيات والكيانات الإرهابية المرتبطة بقطر، خلال الشهرين الماضيين، بينهم 7 ليبيين، إضافة إلى سبع منظمات ليبية.

وقال التقرير، الذي أعدته مؤسسة "العدالة أولاً" الليبية، إن الرباعي العربي أعلن مطلع يونيو الماضي، تصنيف 59 فرداً و12 كياناً في لائحة الإرهاب، كان من ضمنها 5 ليبيين، هم علي الصلابي، وعبد الحكيم بلحاج، والمهدي الحاراتي، وإسماعيل الصلابي، والصادق الغرياني، إضافة إلى تنظيم "سرايا الدفاع عن بنغازي".

كما أصدرت الدول الأربع لائحة ثانية، أواخر الشهر الماضي، أضافت إليها 9 شخصيات وكيانات قالت إنها إرهابية، كان من بينها شخصيتان ليبيتان، هما إبراهيم بوخزيم، وأحمد الحسناوي، إلى جانب 6 كيانات ليبية هي مجلس شورى ثوار بنغازي ومركز السرايا للإعلام ووكالة بشرى الإخبارية، وكتيبة راف الله السحاتي وقناة النبأ ومؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام.

وأفرد التقرير مجالاً للحديث عن الفتاوى التي أصدرتها إحدى الشخصيات، التي ورد اسمها في لائحة الإرهاب، وقال إنها فتاوى يجري بثها عبر قناة التناصح الفضائية، و"تحرض على العنف والاقتتال والدم"، مشيرا إلى أن هذه القناة تتبع "مؤسسة التناصح للدعوة والثقافة والإعلام ورد اسمها في لائحة الإرهاب الثانية".

وقال رئيس المؤسسة التي أصدرت التقرير، حسن طاطاناكي: "نطالب دول العالم بالانضمام إلى الدول العربية الأربع، في تصنيف الكيانات والأفراد المتورطين والمرتبطين بالإرهاب، نشاطًا وتمويلًا وتحريضًا"، مؤكدا أن المؤسسة تضع كل ما لديها من تقارير ومعلومات عن الكيانات والأفراد الليبيين المدرجين في قائمتي الدول العربية، تحت تصرف الجهات المعنية بمكافحة الإرهاب، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

وشدد طاطاناكي على أن الحرب على الإرهاب "ليست عسكرية وأمنية فقط، إنما هي حروب قانونية، واستخباراتية، واقتصادية، وفكرية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني