اعلان

"محاكمة ساخنة لمندوب قطر في الجامعة العربية".. "شكرى" يوبخه.. "القطان" ترتموا فى أحضان الإيرانيين.. "قرقاش" صبرنا نفذ.. "فيديو"

منذ إعلان دول الرباعى العربى، مقاطعة دولة "قطر" لدعمها المستمر للإرهاب، جاء اللقاء الأول بجامعة الدول العربية، بحضور مندوبها، الذى دخل فى محاكمة كانت أشبه بالإعصار، لم يتسنى له أن يجد ردودًا نظرًا لضعف موقف دولته، وجرائمها على الملأ، الذى أصبح يعلمها القاصى والدانى.

وفى هذا التقرير نرصد أبرز المشاهد من جلسة الجامعة العربية بحضور الرباعى العربى ومندوب قطر.."شكرى" تاريخنا 7 آلاف سنةهاجم وزير الخارجية "سامح شكرى"، سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر، قائلًا: يجب الرد على العبارات المتدنية التى قام بها مندوب قطر، مضيفًا أن الدول العربية تعلم كثيرًا تاريخ قطر فى دعم الإرهاب والجماعات المتطرفة، وما تقوم به من تقديم أسلحة فى ليبيا وسوريا واليمن ومصر وادت الى استشهاد الكثير من الأبرياء.وأضاف شكرى، أن العرب شعب له رصيد من التاريخ يمتد الى 7 آلاف سنة، ونحن لا نقبل ما تفضل به مندوب قطر ونعتبر هذا الكلام خارج ولا يجب أن يثار وبأسلوب غير مقبول.

رئيس الجلسة يحرج "المريخى"أحرج محمود يوسف، رئيس جلسة الجامعة العربية، على المستوى الوزاري، مندوب وزارة الخارجية القطري، عند محاولته الرد على كلمة نظيره لإحدى الدول المشاركة في الجلسة.وقال رئيس جلسة الجامعة العربية، موجه حديثه لمندوب قطر: "قطر مش فى القائمة التى سجلها الأمين العالم لجامعة الدول العربية.. وعليك ان تنتظر الى آخر الجلسة للرد، انت ستاخد حقك فى الرد وانتظر.

"قطان" الدوحة تحتمى بإيرانمن جانبه، أكد أحمد قطان سفير السعودية ومندوبها للجامعة العربية، أن الدوحة تواصل الاحتماء بإيران والأيام القادمة ستثبت رفض الشعب القطري للتدخل الإيراني، مضيفًا أن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ستواصل تمسكها بمطالبها حتى تستجيب الدوحة لها.وأشار أحمد قطان، خلال كلمته بالجامعة العربية، إلى أن النظام الحاكم في قطر مستمر في مراوغاته والتفافه على مطالب الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، والسعودية حريصة على وحدة الدول العربية ودفع مسيرة التنمية في كافة دول المنطقة.كما أن السعودية حريصة على وحدة الأراضى السورية والعراقية والليبية، وإرتماء قطر فى أحضان الإيرانيين لن يجلب لها إلا الدمار والخراب، والشعب القطرى لن يقبل أن يكون لإيران دور فى بلادهم.وأضاف قطان، خلال كلمته بالجامعة العربية، موجه حديثه لمندوب دولة قطر: "أنكم تتحدثون عن إيران بكل ثقة التى تتأمر على الدول العربية وتمتلك شبكات للتجسس فى مختلف الدول العربية وكأنها دولة شريفة، وسيأتى يوم وتندمون فيه"

قرقاش "الحل في إستجابة قطر للمطالب"وفى ذات السياق، طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش قيادة دولة قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.وحمّل قرقاش القيادة القطرية مسؤولية استمرار الأزمة الخليجية القطرية، قائلا إن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ضد الدوحة جاءت بعد "صبر طويل وبعد اتفاقات وقعتها قطر وأخلّت بها".وقال الوزير الإماراتي في كلمته خلال أعمال الدورة الـ 148 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الثلاثاء بمقر الجامعة العربية إن حل الأزمة يتمثل في الحوار السياسي والاستجابة لمطالب الدول الأربع وليس في التصعيد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً