اعلان

"الجامعة في الأفلام العربي".. "خلف الدهشوري" أحب فتاة في الجامعة الأمريكية.. و"مرجان" يفشل في شراء الشهادة.. وبنطلون جوليت "الفيزون" سبب خلاف العاشقين

مع بداية أول يوم جامعة تنخرط الذاكرة بشكل لا إرادي في استعادة ذكريات أول لحظة دخول بواباتها المقدسة، والتي لم تغفل السينما المصرية عن بلورتها في العديد من الأفلام التي تفننت وتنوعت في طريقة تناولها.

وفي التقرير التالي نبرز أفضل 8 أفلام رصدت الحياة الجامعية.

1-فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية:

يتناسب هذا الفيلم مع الطلبة المغتربين، لأنهم سيتعرفون من خلاله عن اختلاف شكل الحياة فى المدينة بعيدا عن الأقاليم، فضلًا عن التوعية بشكل الملابس قبل أن يصطدموا أول يوم دراسة بحياة أخرى.

وتدور أحداث الفيلم حول "خلف الدهشوري" طالب صعيدي حصل على ترتيب أول في الثانوية العامة، فحاز على جائزة الإلتحاق بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ويسافر ويقيم هناك مع إثنين من زملائه، وفي الجامعة يتعرف على زملاء عديدين ويقع في حب زميلته التي كان يشاغلها أستاذها بالجامعة، وكانت "سيادة" تحبه، ولكنه لا يبادلها نفس الشعور، وعندما تخبرهم عبلة بخطبتها على سراج، تبدأ "سيادة" في جذبه ويحبها ويقرر الزواج منها.

وشارك فى بطولة الفيلم، محمد هنيدي، منى زكي، أحمد السقا، طارق لطفي، هاني رمزي، غادة عادل، ومن ﺇﺧﺮاﺝ سعيد حامد، وتأليف مدحت العدل.

2-فيلم الثلاثة يشتغلونها:

أما الطالبات الذين عاشوا حياتهم التعليمية لا يفكرون في شيء سوى الدراسة والمذاكرة فقط، فبالتأكيد سيروا أنفسهم في "نجيبة متولى الخولي" بطلة الفيلم، ويتعرفوا على طبيعة الحياة الجامعية وشكل الدراسة المختلف عن المدرسة، وكيف يخلقون علاقات جديدة مع زملائهم.

وتدور الأحداث حول صراع بين فتاة وثلاث رجال في وقت واحد مما ينتج عنه الكثير من المواقف الكوميدية حيث يتناول ظاهرة جديدة وخطيرة على المجتمعات الشرقية، وهي اعتماد معظم الشباب في هذا العصر على الفتيات سواء شقيقات أو حبيبات أو حتى صديقات، ماديا بشكل غير معهود في المجتمعات الشرقية في العهود الماضية حيث لم يعد الشاب يخجل من الحصول من المال من شقيقته أو حبيبته أو صديقته.

وشارك فى بطولة الفيلم: ياسمين عبدالعزيز، صلاح عبدالله، هالة فاخر، محمد لطفي، لطفي لبيب، رجاء الجداوي، ومن ﺇﺧﺮاﺝ علي إدريس، وتأليف يوسف معاطي. 3-فيلم كلم ماما:

وعن الطلاب الذين يحسبون أن الجامعة هى عالم مضاد للتعليم، وأن الحياة فيها كلها تتلخص فى أحداث فيلم "كلم ماما" حيث الرحلات والحفلات والمشروعات، فعليهم أن يشاهدوا الفيلم ليعرفوا كيف يفرقون بين وقت التعليم داخل الجامعة والوقت الترفيهي الذى يمكن أن يقضوه بعدة أشكال.

وتدور أحداث الفيلم حول "منى" الطالبة الجامعية، ابنة الست عسلية بائعة الطرشي، جارها سعيد ابن ضبش بائع البسبوسة، يحاول أن يستكمل تعليمه الجامعي، عسلية تشترط لزواج منى من سيد أن ينجح ويحصل على شهادته الجامعية، تتفق منى مع سيد على تدبير المال اللإزم لإتمام هذه الزيجة، وإن يتفرع سيد للمذاكرة، ومن أجل تدبير هذا المال تجتمع صديقات منى الأربع، ويدخلن فى مغامرات وتصرفات تؤدى بهن فى كل مرة إلى قسم الشرطة.

وشارك فى بطولة الفيلم: عبلة كامل، حسن حسني، منة شلبي، مي عز الدين، مها أحمد، أحمد زاهر، ومن ﺇﺧﺮاﺝ أحمد عواض، وتأليف مصطفى السبكى. 

4-فيلم الباشا تلميذ:

فيلم الباشا تلميذ يتحدث عن مجتمع الجامعات الخاصة، فيمكن للطلاب الملتحقين بإحدى الجامعات الخاصة، أن يتعرفوا من خلال الفيلم أن الجامعات الخاصة ليست بهذ الشكل الذى ظهر فى الفيلم، كما أن الشكل الداخلي، لها بعيد عن الجامعات الحكومية وكذلك أسلوب الدراسة والطبقات الاجتماعية الموجودة بها، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدي رومانسي، حول ضابط شرطة شاب يكلف بكشف عصابة كبرى لتجارة المخدرات في إحدى الجامعات الخاصة فيتنكر في شكل طالب بالجامعة ليتمكن من الأندماج داخل شلة من الأصدقاء ليصل من خلالهم إلى العصابة.

وشارك فى بطولة الفيلم: كريم عبدالعزيز، غادة عادل، حسن حسني، رامز جلال، محمد رجب، مها أحمد، ومن إخراج وائل إحسان، وتأليف بلال فضل. 5-فيلم بنطلون جوليت: 

أما هذا الفيلم الذى يتحدث أيضا عن شكل الحياة الجامعية داخل الجامعات الخاصة، فهو الأقرب لما يحدث بشكل واقعي داخل هذه الجامعات، لذلك يمكن للطلاب أن يشاهدوه ليعرفوا من خلال أحداثه كيف تسير الحياة داخل الجامعة الخاصة.

وتدور أحداثه حول قضية غيرة الشاب على حبيبته التي ترتدي البنطلون الضيق المصنوع من قماش الفيزون الخفيف الذي انتشر في الآونة الأخيرة، والذي يصبح ارتداءه له سببا لكل خلافاتهما، ومن خلال تلك الفكرة يتطرق الفيلم للمشاكل التي تحدث بين كل شاب وحبيبته بشكل عام.

وهو من بطولة: طارق الإبياري، عمرو أديب، عمر المهندس، محمد قابيل، حازم عين، فرح أشرف، ومن إخراج وتأليف طارق الإبياري.6-فيلم "EUC"

تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الشباب الذين يقومون بإنشاء جامعة خاصة بعد فشلهم فى الحصول على مجاميع مرتفعة بالثانوية العامة، ثم يكشفون من خلال هذه الجامعة الكثير من الأخطاء والمعوقات في النظام التعليمي في مصر، التي تؤثر حتى على حياتهم الشخصية.

وشارك فى بطولة الفيلم كلا من: محمد سلام، ملك قورة، معوض إسماعيل، عمرو عابد، منة عرفة، لطفي لبيب، ومن إخراج أكرم فريد، وتأليف عمر جمال. 

7-فيلم "الأكاديمية"

تدور أحداث الفيلم داخل أحد أكاديمية خاصة ينقسم فيها الشباب إلي "ِشلتين"، وتحدث صراعات بينهما وتحاول رئيسة الأكاديمية حلها.

وشارك فى بطولة الفيلم كلا من: علا غانم، محمود قابيل، ريهام عبدالغفور، ميرنا المهندس، إدوارد، نادر حمدي، وﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد البيه، وعبدالفتاح البيه، ومن ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل فاروق. 8-فيلم "مرجان أحمد مرجان"

تدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي ساخر، حول مشاكل المجتمعات العربية مثل قضية التعليم ومشكلات شباب الجامعة ولعبة الانتخابات والمتاجرة بأرزاق البسطاء.

والشخصية المحورية هي "مرجان أحمد مرجان" وهو رجل أعمال ناجح جدا وله علاقات مع الكثير من الشخصيات المهمة، لكنه يعاني من نقص داخلي بسبب عدم استكمال تعليمه، وهو الشيء الوحيد الذي لا يمكن إخفاؤه أو شراؤه بثروته ونفوذه‏،‏ لكن أولاده يقنعونه بضرورة الدراسة، فيلتحق بالجامعة نفسها التي يدرس بها الأولاد وفيها تبدأ مرحلة جديدة من حياته لأنه يتعامل مع الجامعة والتعليم بمنطق رجل الأعمال الحريص على تحقيق المكاسب وعقد الصفقات‏. 

وعندما يدخل مرجان الجامعة لا يكون طالبا منعزلا وإنما يمارس الكثير من الأنشطة فهو يبدأ مشروعات استثمارية مع إدارة الجامعة كرجل أعمال محترف ويطول بنفوذه كل المراكز الطلابية فهو رئيس فريق التمثيل ورئيس فريق كرة القدم ويقيم علاقات متينة مع كل الطلاب سواء المتحررين أم المتشددين.

وشارك فى بطولة الفيلم: عادل إمام، أحمد صلاح السعدني، ميرفت أمين، بسمة، أحمد مكي، شريف سلامة، ومن ﺇﺧﺮاﺝ علي إدريس، وتأليف يوسف معاطي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل