اعلان

الصناعة في أسبوع.. مشروعات صغيرة قائمة على إدارة المخلفات.. ومدينة سنغافورية في الفيوم.. ومصانع جديدة لإنتاج القلم الرصاص والأستيكة

شهدت وزارة التجارة والصناعة، الأسبوع المنقضي على العديد من الأحداث المهمة، والتي تؤثر على الصناعة المصرية، وعلى الحياة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

وشارك وزير التجارة والصناعة في العديد من المؤتمرات خلال الأسبوع المنقي منها: "ريادة الأعمال الصديقة للبيئة، ومؤتمر اليورمني، كما افتتح معرض الأدوات المدرسية (أهلا مدارس) بالمشاركة مع وزير التموين، ومعرض أوتوماك للسيارات".

وأعلن الوزير إنشاء مدينة صناعية سنغافورية بالفيوم، كما أعلن عن ارتفاع معدلات التجارة العالمية بنسبة 2.4% العام الجاري.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز الأحداث المهمة التي شهدتها وزارة التجارة والصناعة خلال الأسبوع المنقضي:

إنشاء صناعات صغيرة قائمة على إدارة المخلفات الصناعية

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أهمية إنشاء نظام متكامل ومستدام لتبادل المخلفات الصناعية من خلال الربط بين منتجى المخلفات الصناعية، والعاملين فى مجال إعادة تدوير المخلفات، والصناعات التى يمكنها استخدام المخلفات كمواد خام، وذلك بهدف زيادة كفاءة استخدام الموارد المستخدمة فى مختلف القطاعات الصناعية وجذب إستثمارات مصرية وأجنبية جديدة فى هذا المجال، لافتا إلى إستهداف الوزارة تحقيق ذلك من خلال التعاون مع مختلف شركاء التنمية وخاصة شباب الجامعات للإستفادة من أفكارهم فى إيجاد حلول صناعية مبتكرة تعمل على تطوير القطاع الصناعي وزيادة إنتاجيته وقدرته التنافسية.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير بمؤتمر "ريادة الأعمال الصديقة للبيئة" - والتى ألقتها نيابة عنه الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات والمشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة - والذى قام بتنظيمه كل من مبادرة“Youthinkgreen- Egypt” وجامعة القاهرة وذلك بالتعاون مع كل من وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف وبنك التنمية الأفريقي، وتحت رعاية كل من البنك الدولى، السفارة الألمانية بالقاهرة، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إلى جانب عدد من شركاء التنمية، ويأتى إنعقاد المؤتمر فى إطار أنشطة مشروع "النمو الأخضر: إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر".

خريطة صناعية متكاملة تساهم في تحقيق التوازن في الميزان التجاري

أكد المهندس طارق قابيل، أن وجود خريطة استثمارية صناعية متكاملة لن يسهم فقط فى زيادة معدلات الإستثمار الصناعى خلال المرحلة المقبلة، ولكن أيضا في تحقيق التوازن بالميزان التجارى المصري من خلال إعادة تنظيم هيكل الصادرات والواردات وتحديد أولويات الإنتاج الصناعى لإحلال المنتجات المحلية محل مثيلتها المستوردة ومن ثم ترشيد الواردات.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير بمؤتمر "ريادة الأعمال الصديقة للبيئة" - والتى ألقتها نيابة عنه الدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات والمشروعات التنموية بوزارة التجارة والصناعة.

ارتفاع معدلات التجارة العالمية بنسبة 2.4% العام الجاري

قال المهندس، طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن توقعات خبراء منظمة التجارة العالمية، تشير إلى أن معدلات التجارة العالمية سترتفع بنسبة 2.4% العام الجاري، كما يتوقع خبراء المنظمة أن يبلغ معدل نمو التجارة العالمية العام المقبل بنسبة تتراوح بين 2.1% إلى 4%.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى جلسة الحديث مع الحكومة المصرية، بمؤتمر اليورومني، والتي حاوره خلالها السيد "ريتشارد بانكس" مستشار تحرير مؤتمرات اليورومني.

وفيما يتعلق باستدامة الاقتصاد القومي، أوضح قابيل أن الحكومة حافظت علي شمولية واستدامة الاقتصاد القومي من خلال مراعاة الأبعاد الاجتماعية، والاقليمية، والاقتصادية، والبيئية، بمنظومة الإصلاح الإقتصادي الحالية.

وأشار إلى أن الحكومة تسعي حاليًا لتعزيز وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، ومتناهية الصغر، وريادة الأعمال، وضم القطاع الغير رسمي داخل منظومة الاقتصاد الرسمي، وكذلك الاهتمام بمحافظات الصعيد حيث تم تحديد المناطق الأكثر إحتياجًا لبدء عمليات تنموية شاملة بهذه المناطق.

مصانع جديدة لصناعة الأستيكة والقلم الرصاص

قال ياسر جابر، المتحدث باسم وزارة التجارة والصناعة، إن الدولة تسعى لمساعدة محدودي الدخل عن طريق معارض أهلًا مدارس، مشيرًا إلى أن فعاليات المعرض مستمرة حتى يوم الجمعة المقبلة.

وأكد المتحدث باسم وزارة التجارة والصناعة، أنه يقام 13 منفذ خاص بمعارض أهلًا مدارس بـ 13 محافظة، مضيفًا أن مكتبات "سمير وعلى" ستنشأ مصانع جديدة لإنتاج منتجات جديدة ولا تصنع فى مصر، ومنها صناعة الأستيكة والقلم الرصاص.

إنشاء مدينة صناعية سنغافورية في الفيوم

شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، توقيع اتفاقية بين وزارة التجارة والصناعة وشركة سنغافورية، لإقامة مدينة صناعية متكاملة، في الفيوم، على مساحة 33 مليون متر، ستكون عبارة عن وادي تكنولوجيا كبير، ومدينة متكاملة تتوافر فيها الخدمات المطلوبة للمعيشة.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ان توقيع مذكرة التفاهم مع الشركة القابضة السنغافورية، لإقامة مدينة صناعية متكاملة، في الفيوم، ستحقق نقلة كبيرة للصناعة في مصر، وستكون مشتركة بين هيئة التنمية الصناعية، والقابضة السنغافورية، وستدخل الهيئة بالأرض، والشركة السنغافورية بالإنشاء والإدارة.

وحول المدة الزمنية للمشروع، قال قابيل في مؤتمر صحفي أن الدراسة سوف تستغرق من 7 إلى 8 أشهر، وبداية الإنشاء ستكون في حدود عام، لافتًا إلى أن المدينة سوف يكون بها عدة صناعات منها الأدوية، وكيمياويات، وغزل ونسيج، وسيارات، مشيرًا إلى أن عدد العمال سيكون وفق لاحتياجات كل شركة.

افتتاح معرض أوتوماك للسيارات

افتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، يوم الأربعاء الماضي، فعاليات معرض "أوتوماك"، للسيارات فى دورته الـ 24، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر.

جدير بالذكر، أن الدورة الرابعة والعشرين لمعرض "أوتوماك فورميلا"، انطقلت من 20 سبتمر وتستمر إلى 23 سبتمبر الجاري، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بحضور 24 شركة، لتقديم العديد من الطرازات الجديدة، وعروض خاصة وتسهيلات خلال فترة المعرض.

قرار لتحديد منح تصاريح التشغيل المؤقتة للمصانع غير المرخصة

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بشأن تحديد قواعد وإجراءات وضوابط منح تصاريح تشغيل مؤقتة، للمنشآت والمحال الصناعية غير المرخصة لمدة عام من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية، وذلك لحين توفيق أوضاعها واستيفائها للاشتراطات المطلوبة.

وقال الوزير، إن هذا القرار يأتي تفعيلًا لقانون التراخيص الجديد، حيث يستهدف تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخصة، لتتوافق مع أحكام القانون ولائحته التنفيذية، لافتا إلى أن إدخال المصانع غير الرسمية إلى المنظومة الرسمية يعد أحد أهم أهداف القانون الجديد حيث تمثل هذه الشريحة من المنشآت جزء من هيكل الصناعة المصرية.

ولفت "قابيل" إلى حرص الوزارة علي تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتقنين أوضاع هذه المنشآت خلال فترة المهلة، والسعي لمساعدتها في تطوير منتجاتها من خلال خدمات الدعم الفني التي تتيحها الوزارة والأجهزة التابعة لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة