اعلان

كيسنجر:النزاع بين الصين والولايات المتحدة "كارثيا"

كتب : وكالات

حذر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، أن أي نزاع بين الصين، والولايات المتحدة، سيكون كارثيًا على البلدين والعالم أجمع، معبرًا عن اعتقاده بأن العلاقات بين بكين وواشنطن، هى التى ستحدد شكل العالم خلال القرن الحادي والعشرين، ولهذا فإن عليهما أن يعملا معا لصالح مستقبل البشرية.

وقال كيسنجر فى حديث خلال منتدى ضم رؤساء جامعات وخبراء في بيوت خبرة من الولايات المتحدة، والصين في نيويورك، إنه إذا تمكن أحد أن يريه صورة عندما زار الصين لأول مرة عام 1971 تظهر كيف كانت حالة بكين وبعض المدن الصينية الأخرى حينئذ وحالها اليوم، فربما اعتبر ذلك خيالا، ولهذا أعرب عن ثقته بأن "الصين ستتمكن من تحقيق أهدافها."

وأكد فى حديثه الذي نشرت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية أجزاء منه اليوم (الأربعاء) ضرورة أن يعمل الجانبان الأمريكى والصيني معا لرفع حيوية العلاقات وخلق نمط جديد تنافسي لنظام عالمي يسهم في دفع سلام وتقدم البشرية.

وقال إنه زار الصين أكثر من 100 مرة منذ أول زيارة قبل 46 سنة، وفي كل رحلة يتعلم شيئا معينا، مشيرا إلى أإن ثقافة الصين متنوعة جدًا، بحيث لا يمكن توقف التعلم منها.

وأضاف أنه خلال السنوات التي تمكن فيها قادة أمريكيون وصينيون من معرفة وفهم بعضهم البعض جيدا، ارتقت التبادلات الشعبية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، لتكون مطلبا أساسيا للنظام العالمي.

وقال الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، "عندما أقامت الصين والولايات المتحدة أولا علاقاتهما الحالية كان الدافع استراتيجيا تاما وهو الحفاظ على الأمن، واليوم قد يبحثان عن مفهوم غير أمني، ولكنه تعايشي تعاوني سلمي يمكن للبلدين خلاله التعايش جنبا إلى جنب".

وأضاف: "إن الصين تسعى لتحقيق أهداف المئويتين، وكل من تابع وشهد التنمية الصينية خلال جيل واحد، سيكون متأكدًا من أن الصين ستحقق أهدافها، مشيرًا إلى أن مبادرة "الحزام والطريق "الصينية التي تسعى لربط الصين مع وسط آسيا ثم أوروبا "سيكون لها أهمية واقعية في تحويل مركز جذب العالم من الأطلنطي إلى الباسيفيك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي