اعلان

10 طرق للوقاية من أمراض الخريف.. تعرف عليها

كتب : الاء حسن

يعتبر فصل الخريف حلقة الوصل بين فصلى الصيف والشتاء، كما يعد من أجمل فصول السنة على مصر، نظرًا لما يمتاز به من الجو المعتدل الدافي بعد الحراره والرطوبه الشديده في الصيف، وتمهيدا للبرد القارص الذى يأتى ف الشتاء، إلا أننا نواجه بعض العقبات، كإنتشار نزلات البرد والأنفلونزا بسبب تقلبات الجو المتتالية وتغير الطقس وانخفاض درجات الحرارة.

وأشارالعديد من الأطباء إلى أن الخريف أصعب من الشتاء؛ لأن تقلب الجو يكون متتاليًا، كما أن العديد منّا لا ينتبه إلى تحصين جسمه بالملابس والمشروبات والمناعة كما في فصل الشتاء، لذا فإن عياداتهم تشهد غالبًا عددًا كبيرًا من المرضى أكثر من فصل الشتاء.

ويستعرض"أهل مصر" في التقرير التالي 10 نصائح الطبية‏ للتعامل مع فصل الخريف

1-عدم التعرض لتيارات الهواء الشديده خاصة بعد الاستحمام وبعد ممارسة الرياضة، بسبب العرق.

2- ضرورة غسل اليدين، بعد كل مصافحة والحرص على عدم لمس الوجه والعينين والأنف، حتى لا يتسبب ذلك فى نقل الأمراض، والابتعاد عن المرضى والمصابين.

3-الحرص على تناول الكثير من الأطعمة الصحية، تحديدًا الخضراوات والفاكهة، لإحتوائها على فيتامين "C"، الذى يساعد فى مقاومة نزلات البرد، وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى قدرته على قتل الفيروسات، ويتواجد هذا الفيتامين فى أطعمة عديدة، مثل «البرتقال، الليمون، الكيوي والجوافة»، فاحرص على تناول تلك الأطعمة طازجة، للوقاية من الأنفلونزا.

4-شرب الكثير من الماء، فقد يبدو ذلك غريبًا لكن الحقيقة أن العديد من الأبحاث أثبتت أنه هناك علاقة بين مستوى ترطيب الجسم وقدرة الجهاز المناعة على العمل بكفاءة أكبر ومكافحة الأمراض.

5-الابتعاد عن التدخين والمدخنين وتجنب الأماكن التي يعلو فيها دخان.

6-الحصول على قسط كافٍ من الراحة، بحيث لا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يوميًا، لبناء جهاز مناعي قوي.

7-الإبتعاد عن الأماكن الضيقة المغلقة والحرص على تهوية وتنظيف المنزل وأماكن العمل بشكل جيد، فهناك بعض الأماكن التي تكون حاملة للفيروسات والعدوى أكثر من غيرها، مثل «أسطح الترابيزات، المكاتب، جهاز الريموت كنترول، مقابس النور»، لذا تتطلب هذه الأماكن التنظيف المستمر، بأحد المواد المطهرة، المضادة للفيروسات.

8-تناول الكثير من المشروبات الساخنة، تحديدًا المشروبات العشبية المفيدة، منها: الزنجبيل، القرفة، اليانسون، النعناع، الكروايه، الليمون الدافئ.

9-يمكن ارتداء شال أوجاكت، عند الخروج مساءً، لتجنب تيارات الهواء الباردة.

10- الحرص على النظافة الشخصية، كنظافة الوجه، الفم، الأسنان، اليدين، قص الأظافر، حتى لا تجمع كثيرًا من الجراثيم، وتنقل الكثير من الأمراض المعدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً