اعلان

بعد فشل الأتوبيس النهري.. هل ينجح تاكسي "النيل" في علاج الزحام؟

حصلت شركة القاهرة للنقل النهرى على جميع التراخيص الخاصة بتشغيل مشروع التاكسى النهرى، وفقا لتصريحات رئيس الشركة هشام حمامة، والذي أدلى بها اليوم، بعد حصوله على التصريح النهائي لممارسة نشاطه.

ولم تكن فكرة مشروع التاكسي النهري، وليدة اللحظة، بل أعلن عن البدء في تنفيذها منذ 7 سنوات، لاقت بعدها عدة عراقيل أبرزها التعنت والروتين الحكومي، وعدم منح التراخيص اللازمة لتشغيل المشروع، وتنافست شركتان للحصول على ترخيص المشروع، لحل أزمة الزحام في المواصلات، ورغم أن هذا التاكسي كان موجودًا بشكل عشوائى وبدون ترخيص، إلا أن الحكومة انتبهت إلى خطورة ذلك بعد وقوع عدد من الحوادث ووافق مجلس الوزراء على تقنين أوضاع أصحاب التكاسى النهرية، ومنح المستثمرين التراخيص المطلوبة.

وبعد سنوات من المحاولة، أفرجت وزارة النقل والجهات المنوطة عن تراخيص المشروع، لتحصل شركة القاهرة للنقل على التراخيص اللازمة، لبدء المشروع، إلا أنها اشترطت على الشركة خطة مثالية، لتشغيل المشروع، حتى لا يقع فريسة الخسارة مثل مشروع الأتوبيس النهري الذي سبقه، والذي توقف بعد أن أصبح تجارة عشوائية، ازداد ثمنها، وأصبحت تدار وفقا لأهواء شخصية.

وفي تصريحات له، قال هشام حمامة رئيس شركة القاهرة للنقل، إن الشركة تنفذ حاليًا 6 مراسى نهرية بهدف انطلاق عمليات تشغيل التاكسي النهري، مضيفا أنه تم تجهيز 8 أتوبيسات نهرية بسعة 10 إلى 20 راكبًا بهدف العمل مع انطلاق تنفيذ المشروع مطلع العام المقبل، ذاكرًا أن الشركة عانت من صعوبة الحصول على التراخيص خلال الفترة الماضية بسبب تعنت العديد من الجهات الحكومية، وستقوم الشركة بدفع مبلغ 240 ألف جنيه سنويًا نظير منح الشركة تراخيص تشغيل المشروع.

أماكن المحطات

قالت وزارة النقل، في بيان لها، إن هناك 3 محطات رئيسية لتاكسي النيل، وهي محطة منيل الروضة، ومحطة جاردن سيتي، ومحطة التحرير، على أن يتم إنشاء محطات فرعية جديدة للتاكسي النهري بداية من مرسى نادي اليخت بكورنيش المعادي وحتى التحرير كمرحلة أولى.

أسعار التذاكر ومواعيد التشغيل

وبالنسبة لسعر التذكرة، فأعلنت الوزارة أن تكلفة تذكرة المحطة الواحدة خمسة جنيهات للتاكسي النهري، بحيث تكون تكلفة الانتقال من محطة المعادي للتحرير 20 جنيها، على أن تكون مواعيد تشغيل التاكسي النهري بداية من الساعة السادسة والنصف صباحا حتى الساعة العاشرة مساءً.

وأضاف بيان الوزارة أنه من المتوقع أن يتم تعميم مشروع التاكسي النهري على القاهرة الكبرى خلال الشهور القادمة، مع إنشاء المزيد من محطات التوقف على كورنيش النيل، حيث يتم عمل مراسي تاكسي النيل في عدد من الأماكن التي يسهل الوصول إليها، بجانب محطات الأتوبيسات ووسائل النقل البرية.

واعتزمت الوزارة تشغيل تاكسى نهرى من المعادى إلى التحرير ومنه إلى الزمالك وجامعة القاهرة ومن التحرير إلى القناطر الخيرية، عبر رحلات منتظمة طوال اليوم، وخططت ليكون زمن التقاطر بين كل رحلة فى حدود نصف الساعة، مع إنشاء محطات على طول كورنيش النيل تكون كمراسٍ لهذا التاكسى النهرى.

وفي هذا السياق، قال اللواء رضا إسماعيل، رئيس هيئة النقل العام، إن الشركتين بدأتا في تجهيز المراسي جديدة لهما، لافتا إلى أن ترخيص تشغيل التاكسى النهرى الذى حصلت عليه كل شركة يتضمن جدول تشغيل يوميا للرحلات يبدأ من 6 صباحا حتى 10 مساءً.

وأضاف "إسماعيل" أن سعر التذكرة يتراوح بين 15 و35 جنيها، وفقا للمسافة وعدد المحطات التى سيقطعها الراكب عبر التاكسى النهرى، مشيرا إلى أن الهيئة حددت 7 مواقع لإنشاء مراس نهرية، وأن إجراءات إنشاء هذه المراسى تتم من خلال محافظة القاهرة، وهي من تمنح التراخيص.

ويتخوف عدد من الخبراء من فشل المشروع، لعدة عراقيل قابلت مشروع الأتوبيس النهري الذي سبقه، لعل أبرزها: عدم إنهاء التراخيص الفنية اللازمة للتشغيل، وعدم تخصيص الأراضى لإقامة المراسي، وعدم إنهاء موافقات أخري، ومنها موافقة وزارة البيئة والري، وينتظر المصريون انطلاق المشروع ليقيسوا بأنفسهم نجاحه من عدمه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة