اعلان

الخياط: إتاحة الصيغة النهائية لأطلس الطاقة الشمسية المحدث نهاية أكتوبر

قال الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة المتجددة، إن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة قامت بالتعاون مع الدكتور هشام العسكري - أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض – حيث بدأ فريق العمل بتحديث أطلس الشمس.

وأشار إلى أن أطلس الطاقة الشمسية المحدث، يأتي لتلبية الاحتياجات الإقليمية للاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية ولإدماج هذه التكنولوجيات بفعالية فى استراتيجيات التنمية المستدامة الوطنية.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بالنيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مؤتمر "اليوم المصري الألماني التاسع للطاقات المتجددة" بألمانيا.

وأضاف "الخياط:"، أن الصيغة النهائية لأطلس الطاقة الشمسية المحدث ستكون متاحة بحلول نهاية أكتوبر 2017، بالإضافة إلى أنه سيتم إتاحة قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت سوف تكون متاحة وتشمل التحديث المستمر إلى القياسات الشمسية.

وأشار إلى التعاون الوثيق بين أكاديمية البحث العلمي والهيئة وما لهذا التعاون من مردود اقتصادى على المستوى القومي ومواكبة جهود الدولة في مجال التنمية، حيث تشارك الهيئة في اجتماعات "استراتيجية قومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ويرتكز مشروع "الاستراتيجية" على دمج استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والإبتكار التى أعدتها وزارة البحث العلمى، وكذا إستراتيجية البحث العلمى التى أعدتها وزارة التعليم العالى، وكذا التوجهات الرئيسية لإستراتيجية التنمية في مصر 2030، كذلك فقد قام فريق عمل مجموعة الطاقة الشمسية بأكاديمية البحث العلمى بإعداد خارطة طريق بإنتاج ونقل المعرفة لعلوم الناتو فى مجال الطاقة الشمسية كمصدر طاقة متجددة ونظيفة بدءًا من الخلية الشمسية والنظم المكونة لها واستخدام تكنولوجيا الناتو فى تطويرها بما يتناسب مع البيئة المصرية.

وفى هذا الصدد فقد أنشأت الهيئة مركز بحوث واختبارات الطاقة المتجددة لضمان جودة عالية من هذه الأنظمة، وكذلك إتمام الدراسات والبحوث اللازمة لتطوير المعدات والنظم واجراء الأختبارات القياسية للأداء والجودة والتأثيرات البيئية واصدار شهادات الصلاحية لمعدات الطاقة المتجددة، ويضم المركز مجموعة من المعامل الداخلية فضلا عن مجموعة معامل لقياس مستوى كفاءة استهلاك الطاقة للاجهزة المنزلية واعتماد المركز لإجراء اختبارات لكل من الثلاجات، الغسلات، أجهزة التكييفات، ووحدات الإضاءة.

وتابع:" أن معامل كفاءة الطاقة من أوائل العامل المعتمدة في مصر من المركز الوطنى للأعتماد جهة الأعتماد الوطنية في مصر طبقًا للمواصفة القياسية الدولية 17025، بالإضافة إلى ذلك هناك معمليين للإختبارات تحت الإنشاء، إحداهما للإختبارات الخاصة بألواح الخلايا الشمسية والآخر لتكييفات الهواء من خلال تكنولوجيا Inverter.

وأضاف، أنه نظرًا للتحديات الراهنة، فإن الأهداف الرئيسية للهيئة خلال الفترة القادمة تتركز على رفع مستويات تشغيل المشروعات الحالية الى معدلاتها القصوى، مساهمة الطاقة المتجددة فى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبى المباشر لمصر، العمل على تحقيق الهدف الوطنى بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من اجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية عام 2022، بيع الطاقة الكهربائية المتجددة لقطاعات الأستهلاك المختلفة بأسعار تنافسية، فضلًا عن وضع آليات لتقليل مخاطر الاستثمار فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة للطاقات المتجددة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل