اعلان

الجارديان: الاتفاق النووي الإيراني مرهون بمعركة الكونجرس بين الصقور والحمائم

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مصير اتفاق إيران النووي واحتمالية نشوب نزاع كبير سوف تحددهما معركة معقدة في الكونجرس الأمريكي وذلك فى حال قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب تأييده لاتفاق إيران النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015.

وقالت الصحيفة- في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء- إنه ما من أحد قادر على التكهن بما إذا كان هذا الصراع سيقود إلى إعادة فرض عقوبات أمريكية ضد إيران وانهيار الاتفاقية وهو ما سيؤدي بدوره إلى توسع سريع للبرنامج النووي الإيراني.. ومن الممكن أن تُفضي إلى تسوية تُبقي الاتفاقية على قيد الحياة ولكنها ستمهد الطريق نحو تبني سياسة أكثر عدائية تجاه طهران على جبهات أخرى.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي قوله "نحن نسير على حبل مشدود ولا نعلم ما الذي سيحدث".

ورأت الصحيفة البريطانية أن المعركة داخل الكونجرس ستضع غالبية الجمهوريين في مواجهة مع كل الديمقراطيين تقريبا (مواجهة الصقور ضد الحمائم) حسب وصف الصحيفة..موضحة ان هذه المنافسة سوف تخضع لقواعد وضعت لظروف مختلفة تماما.

واشار الصحيفة إلى أن قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 صُمم في الأساس لحالة خاصة وهي خرق إيران للاتفاق الدولي الموقع في يوليو من ذلك العام.

ويصر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون على أن لندن تعتبر الصفقة إنجازا تاريخيا جعل العالم أكثر أمانا.. وكرر جونسون ذلك في مكالمات هاتفية مع نظيريه الأمريكي ريكس تيلرسون والإيراني جواد ظريف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً