اعلان

كل ما ترغبين في معرفته عن حقن "الكالسيوم" للأطفال

حقن الكالسيوم أوما يُعرف بحقن الديفارول هي حقن تحتوي على فيتامين (د) بتركيز كبير و يصفها بعض الأطباء للأطفال في حالة حدوث تأخر في النمو الطبيعي، أو التأخر في ظهور الأسنان (التسنين) أو التأخر في المشي أو الإصابة بلين العظام.

متى يجب استخدام حقن الكالسيوم عند الأطفال

عند وجود نقص شديد في فيتامين (د) بالجسم ترتيب علية وجود مشكلات حادة في العظام مثل تأخر المشي أو عدم ظهور الأسنان وغيرها، وذلك بعد التأكد عن طريق الفحوصات اللازمة والتأكد أنه لا سبيل للشفاء إلا حقن الكالسيوم.

مخاطر حقن الكالسيوم

1- تحتوي على جرعة عالية جدًا من فيتامين (د) مما قد ينتج عنه التسمم بفيتامين (د) جيث إن فيتامين (د) من الفيتامينات التي تتراكم في الجسم ولا يمكنه التخلص منها بسهولة.

2- تؤدي هذه الحقن إلى ارتفاع نسبة الكالسيوم بالدم مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم بالكلى. مما يؤدي إلى ظهور حصوات أو الإصابة بالفشل الكلوي لا قدر الله.

3- قد تؤدي الحقن إلى حساسيه للأطفال وزرقان فى الجسم كله و اغماء .

4- جرعة فيتامين (د) اليومية المسموح بها دوليًا حوالي 400 وحدة دولية وحقن الكالسيو تحتوي على 200000 وحده دوليه مما قد تتسبب في أضرار شديدة.

5- في حالة احتياج الطفل للحقن يجب أن يأخذ حقنة واحدة فقط ويفضل الاعتماد على مصادر اخرى وعلاجات أخرى لنقص فيتامين (د) غير الحقن.

في حين يفضل بعض الأطباء وصف هذا النوع من الحقن للأطفال، يرى بعض الاطباء أنه لا فائدة على الإطلاق منها وإن تجنبها والاعتماد على جرعات فيتامين (د) عن طريق الفم أفضل وأضمن بالإضافة إلى الحصول على فيتامين (د) بالطرق الطبيعية (التغذية الجيدة – التعرض للشمس صباحًا).

عامةً عليكي أن تدركي أن جميع الاطفال لا يتطورون وتنمو أجسامهم بنفس الطريقة. فقد يبدء طفلك المشي متأخرًا مثلًا ويبدء التسنين مبكرًا. فلا ينبغي أن تشعري بالجزع دون حاجة ودون إجراء الفوصات اللازمة لبيان مستوى الكالسيوم وفيتامين (د) بجسم طفلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً