اعلان

فى ظل غلاء الأسعار.. إزاي تستفيدى من مصروف ابنك؟

يختلف مصروف الجيب اليومى من طفل لآخر فبعض الأمهات تفضل أن تعطى إلى أبنائها مصروف يومى كبير يكفى حاجته وأكثر، والبعض الآخر يخشى أعطائهم المصروف في يدهم حتى لا يرتكبوا الأخطاء وبين هذا وذاك، يبقي الطفل ضحية لما يفعله الأباء من تصرفات غير مدروسة.

قبل البدء في معرفة كم تعطى لطفلك من مال وخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء الأسعار،عليكى أولًا البدء فى تعليم الطفل كيفية أدارة أموره الشخصية بنفسه، لا تكونى في أعتقادك فكره أن المصروف يشكل عائق مادى لكى، بل تعاملى معه على إنه فرصة لتدريب طفلك على تحمل المسؤلية وتشكيل سلوكه وفقًا لأسلوب تربوى صحيح.

متى تعطى طفلك مصروفًا؟

السن المناسب لأعطاء طفل مصروف بداية من عمر 5 سنوات، لأن الطفل في هذا الوقت سوف يكون على درجة أستيعاب عالية تؤهله على فهم كيفية التصرف فى المال، دربى طفلك على الأدخار، وساعديه على وضع هدف معين لهذا الأدخار مناسب لسنه، تجنبي قول كلي شىء بالمنزل لا داعى لأخذ مصروف لأن هذا يضعف من حماسه فى الأدخار والشعور بالاستقلالية.

لا داعى لأعطاء الطفل طعام مبالغ فيه ولا مصروف جيب أكثر مما يجب فلا يعقل أن تعطى طفل 4 سنوات 20 جنيهًا، قد حذرنا علماء النفس من ذلك لأن الطفل سوف يشعر بالتباهى أمام أقرانه وإنه أفضل منهم، كما يخلق منه شخصية مبذرة لم تستوعب قيمة المال.

خلي من مصروفه نصيب للغلابة

أجعلى من طفلك شخصية محبة للغيروخلوقة، أجعليه يفعل الخير دائمًا وبعد أن يدخر عوديه على أخراج جزء من ماله للفقراء.

أثر المصروف على تكوين الشخصية حسب رأى علماء النفس:

يجعل طفلك واثق بنفسه لديه شعور قوى بالأستقلال وتحمل المسؤلية.-1

يتكيف على العيش مع حدود امكانياته ويحسن تصرفه بناءًعلي المتاح له.-2

3- سوف يتعرف على قيمه الأشياء، لأنه أذا وضع هدف مثلًا كشراء لعبة باهظة الثمن وظل يدخر لشرائها وقت طويل سيتعلم كيف يحافظ عليها.

4- يتعلم كيفية أدارة المال كم ينفق ؟ وكم يدخر؟ وماذا يشترى ؟.

5- سيتعلم الصبر والعد، ويعرف فئات العملات.

تجنبي شراء ما يصر عليه طفلك وساعديه على معرفه ما يحتاجه وشراءه بنفسه:

عندما تعطى طفلك مصروف سيشعر بأنكى تثقي فيه، كما ينمى لدى طفلك مهارات التفكير العليا، علمى طفلك ضبط النفس وأن يكون متحكم فيما يمكن شراءه وما لا يمكن شراءه، سيتعرف على رغباته وأحتيجاته بنفسه.

تجنبي عقاب طفلك بمنعه من المصروف

عندما يرتكب طفلك خطأ لا تقطعي عنه مصروفه حتى لا تتسبي له بأذى نفسي فيمكنك أن تقللي منه بدلًامن منعه، وأذا بالغ فى شراء أشياء غير مفيدة كالشيبسي والعصائر والحلوى أخصمى ثمنهم من مصروف اليوم التالي، وكذلك كافئيه أذا فعل شيء جيد بزيادة مصروفه.

يمكنكى أيضًا أن تعطى طفلك مصروفًا أسبوعيًا أو شهريًا حسب سنه ودرجه أستيعابه وأداراته للمال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني