اعلان

الجيوشي يوضح سبب تأخر التعليم في مصر

قال الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، إنه منذ إنشاء وزارة التعليم الفني من 3 سنوات، بدأ من المستقر في أذهان المصريين، أن الدولة اهتمت بالتعليم الفني وخطة تطويره، ومنذ مطلع 2016 دشن الرئيس السيسي استرتيجية 2030، وأصبح لدينا استراتيجية ورؤية واضحة للتعليم نسعى للوصول إليها.

وأضاف الجيوشي، خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الأول لمستقبل الهندسة والتعليم الفني مصر 2030، إن الدستور المصري لعام 2014 تحدث بشكل مباشر عن التعليم الفني، وبالتالي فإن الهدف الأول من رؤية 2030، هو المساواة والعدالة وإتاحة الفرص للخريجين للتنافس.

وأوضح الجيوشي أننا نوظف كل قدراتنا وإمكانياتنا لخدمة هذه الرؤية، فالمؤسسات التعليمية تورد خريجين، موضحًا طلبة التعليم الفني يخوضون آخر مرحلة في التعليم، وينتظرون سوق العمل، فكل العملية تتم داخل المدرسة.

وأكد على أن أكثر الأشياء التي يفتقدها خريج التعليم الفني، هو اكتساب المهارات وخبرات العمل.

وتابع "لدينا الآن 2 مليون طالب بمصر من بينهم 35 ألف طالب فقط ينتمون للتعليم الفني، وهذه نسبة ضئيلة جدًا أي نسبة ٢% فقط، موضحًا إن رؤية 2030، تقوم على وصول نسبة التعليم الفني لـ 5% وذلك لبناء المؤسسات واحتياج سوق العمل.

وأكد الجيوشي، على أن التعليم ليس مسئولية الوزارة فقط، ولكنه مسئولية الجميع بداية من المنزل والمدرسة وحتى المجتمع المدني، وأن العام المقبل سيشهد تدريب 100% من طلابنا على مهارات ريادة الأعمال، وإنشاء مشروع من البداية ووضع خطته.

واختتم حديثه قائلًا: "أن من أسباب تأخر التعليم، هو أننا لا نتحدث لغة العالم، ومصر لا تأتي إطلاقًا في ترتيب منظمة اليونسكو لجودة التعليم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً