اعلان

"جوجل" يحتفل بالذكرى الـ"90" لميلاد الفنانة صباح

يحتفل محرك البحث العالمي الشهير، جوجل، بالذكرى الـ90 لميلاد الفنانة اللبنانية، صباح الملقبة بـ"الشحرورة"، والتي بدأت حياتها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد.

ذهبت إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

ويقال أن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني.

تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي العربي وعملاقة من عمالقة لبنان وقد دخلت موسوعة جينيس كأكبر إرث فني في التاريخ

لها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، ولكنها اول من وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن المسرحيات التي قدمتها:

موسم العز، من أعمال الرحابنة - بعلبك "1960".

دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1965).

القلعة، من أعمال الرحابنة - بعلبك.

الشلال، من أعمال الرحابنة.

ست الكل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973).

حلوة كثير، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977).

عصفور سطح.

فينيقيا، من أعمال روميو لحود.

شهر العسل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة.

ست الكل.

الأسطورة 1.

وكان آخر أعمالها هي أغنية "يانا يانا"، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عامًا وتعتبر جنازة صباح من" أغرب الجنازات في العالم " حيث أنها اوصت قبل موتها "بأن لا يحزنوا عليها" وأنها تريد الموت على انغامها وهذا ماتم تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث ان جنازتها امتلأت بأغانيها والراقصات اللاتي رقصن عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة