اعلان

نيجيريا تعرب عن استيائها لتعرض لاجئيها لسوء المعاملة من الكاميرون

كتب : وكالات

أعربت نيجيريا عن استيائها الشديد لما تردد عن تعرض طالبي اللجوء النيجيريين لمعاملة سيئة من جانب السلطات فى الكاميرون أثناء عمليات ترحيلهم جماعيا بطريقة إجبارية، جاء ذلك في أعقاب تردد ادعاءات عن قيام جنود كاميرونيين بتعذيب طالبي لجوء نيجيريين والاعتداء عليهم في مناطق حدودية نائية، وعدم السماح لهم بالاتصال بالمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والقيام بترحيلهم إجباريا.

يذكر أن أكثر من مائة ألف نيجيري تم ترحيلهم من الكاميرون خلال الشهور الأخيرة بعد هروبهم من بلادهم في البداية من جماعة "بوكو حرام" الإرهابية، وفى معرض تعليقها على ذلك، وصفت أبيك دابيرى – إيروا كبيرة مساعدي الرئيس النيجيري محمد بخاري للشئون الخارجية ماتردد عن عمليات الترحيل الجماعية التى قام بها الجنود الكاميرونيون لطالبي اللجوء النيجيريين بأنه أمر مثير للقلق والإزعاج.

وأكدت أن هذا السلوك غير الودى من جانب الجنود الكاميرونيين إزاء طالبى اللجوء النيجيريين يثير قلقنا حقًا، وأشارت إلى أن عمليات الإعادة الجماعية الجبرية جاءت على الرغم من محاولات وضع ترتيبات ودية بين البلدين لتسوية هذه المسألة.

وحثت مساعدة الرئيس النيجيري، الكاميرون على الاستجابة لدعوة الأمم المتحدة لكافة الأطراف بضرورة حماية اللاجئين الفارين من المذابح التي تحدث في شمال شرق نيجيريا وعدم إعادتهم.

وتشير التقديرات إلى أن جماعة "بوكو حرام" قتلت 20 ألف مدنى وقامت بتشريد أكثر من مليونى شخص خلال حملتها التى تشنها منذ 8 أعوام من أجل الإطاحة بالحكومة النيجيرية وإقامة دولة إسلامية في نيجيريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً