اعلان

في ذكري ميلاد "التنين الصغير".. 15 معلومة لا تعرفها عن "بروس لي"( صور)

لقب بالتنين الصغير، لا تخلو قائمة عشاق الحركة والإثارة والأكشن من اسمه، "بروس لي"، هو نجم سينمائي عالمي وفنان عسكري، من الدرجة الأولي، أدواره القتالية وحقيقة شخصيته جعلته صاحب موهبة وكاريزما كبيرة بين زملائه الفنانين ومتابعيه ومعجبيه، ويتميز بتفانيه المذهل في كل عمل يقوم به، مما جعله سببا رئيسيا في شهرة أفلام "هونج كونج" الصينية، في الفنون القتالية بالدول الغربية، حيث قام بتغيير الصورة النمطية للآسيويين في الأفلام وخاصة أفلام هوليوود، استمرت أفلامه رغم موته المثير للجدل في عمر 32 عامًا ليصبح واحدًا من أكثر الشخصيات البارزة في تاريخ السينما العالمية.

يرصد موقع "أهل مصر" فى سطور نبذة عن الساحر الصيني.

1- في سنة وساعة التنين" وذاك اللقب الذي جعل من نجوميته، شيئًا ملفتًا، ولد بروسلي في 27 نوفمبر عام 1940 في تمام الساعة 7:12 صباحًا، واستنادًا لعلم التنجيم الصيني يقع هذا اليوم في ساعة التنين وعام التنين، ووفقًا للفولكلور الصيني، يعد التنين أفضل الحيوانات، لذا فإن المولود في هذا التوقيت تكون لديه الفرصة والقوة ليتغلب على أي عقبات في الحياة، وهو ما يفسر سبب تلقيبه خلال طفولته بالتنين الصغير.

قوقازي ليس صينيًا كاملًا..

2- له أصول قوقازية، بروس لم يكن صينيا بشكل كامل، حيث ثبت وجود أصول قوقازية له، والتي اختلف عليها الكثيرون في الكتب والأفلام التي صدرت عن حياته، وأشار العديد من المصادر إلى أن جدته لوالدته كانت ألمانية، ولكن بسبب رغبة والديه في الحفاظ على جنسيته الأمريكية، فقد أجريا مقابلات واسعة مع سلطات الهجرة الأمريكية قبل عودتهما إلى هونج كونج عام 1941، ذكرت والدته فيها أن والدها صيني ووالدتها إنجليزية.

ممرضة اختارت له الاسم

3- لم يكن معروفًا باسم بروس أثناء طفولته، بسبب ولادته في أمريكا، اقترحت ممرضة بالمستشفى تسميته بروس، الذي يعد اسمًا غربيا، وعلى الرغم من ذلك لم يستخدمه أهله بعد عودتهما إلى هونج كونج وإنما كانوا ينادونه باسم آخر اختاروه له هو "لي جون فان" والذي يعني "العودة والازدهار"، حيث كانت تحلم والدته بعودته إلى الولايات المتحدة والنجاح فيها، وهو ما حدث بالفعل حيث عاد لي لإتمام تعليمه وهناك قابل زوجته.

بسبب قتال الشوارع العنيف في الصين

4- أرسله أبواه إلى الولايات المتحدة لإبعاده عن قتال الشوارع، تعلم لي الفنون القتالية في سن المراهقة للدفاع عن نفسه ضد المجرمين، وبعد إتقانه العديد من تقنيات القتال، انضم إلى عصابة، ولذلك اضطر أبواه إلى إرساله إلى أمريكا لإتمام تعليمه وإبعاده عن المتاعب، وفي عام 1959، انتقل إلى سان فرانسيسكو للعيش مع شقيقته الكبرى ثم إلى سياتل بواشنطن للعمل في مطعم صيني.

سنة تخرجه

5- تخرج فى جامعة واشنطن، بعد انتقاله إلى سياتل، حصل بروس على شهادة الثانوية العامة، وفي عام 1961، التحق بجامعة واشنطن، وتخصص في الدراما، بخلاف ما نشره البعض حول دراسته للفلسفة، وخلال ذلك بدأ تعليم الطلاب فنون الدفاع عن النفس، بشكل غير رسمي.

6- موته لا يزال غامضًا، بعد ظهر يوم 20 يوليو 1973، زار لي الممثلة بيتي تينج بي في منزلها بهونج كونج لمراجعة تفاصيل سيناريو الفيلم القادم لهما معًا. وحوالي الساعة السابعة والنصف مساءً، اشتكى إليها من صداع لتقوم بإعطائه دواءً مسكنًا للألم، نام على أثره وفي حوالي الساعة التاسعة حاولت إيقاظه ولكنها لم تتمكن وعندما وصل الطبيب أخذه إلى المستشفى ولكن الأطباء فشلوا في إنقاذه، وانتشرت نظريات المؤامرة بعد ذلك، والتي ذهبت من إصابات في الدماغ بسبب ممارسته للفنون القتالية، وصولا إلى الاغتيال عقابًا له على كشفه أسرار فنون الدفاع عن النفس إلى القوقازيين.

أين قبره

7- قبره يقع في سياتل بواشنطن، على الرغم من تحقيقه شهرة واسعة في آسيا، حيث لا يزال يشكل رمزًا ثقافيا هناك، يقع قبره في سياتل بواشنطن، حيث قابل زوجته ليندا لي كادويل، التي اعتبرت أنه بات ينتمي إلى هناك بسبب قضائهم لمعظم حياتهم فيها.

فيلمه الأخير

8- الفيلم الأخير لـ"لي" تم إنتاجه بعد وفاته: في عام 1972، بدأ لي تصوير فيلم Game of Death أو "لعبة الموت"، من إنتاج هونج كونج، وخلال التصوير عرض على لي بطولة فيلم Enter the Dragon أول فيلم عن الكونج فو يتم تصويره في استوديو أمريكي، مما دفعه إلى التوقف عن تصوير فيلم "لعبة الموت" لحين انتهائه من فيلمه الثاني. وبعد وفاته، عرض الفيلم عام 1978.

كيف توفيت ابنته

9- ابنته براندون توفيت في ظروف غامضة أيضًا: في مارس عام 1993، كانت براندون لي تشارك في تصوير فيلم The Crow وهو ينتمي لأفلام الإثارة والجريمة، وكان من المفترض أن يتم إطلاق النار على براندون من مسدس فارغ ولكن لسوء الحظ خرجت من المسدس الفارغ رصاصة مستخدمة سابقًا أصابتها ومزقت الشريان الأورطي، نقلت إلى المستشفى ولكنها توفيت بسبب إصابتها بالنزيف الداخلي، ودفنت بجوار والدها في سياتل.

الطعام القوي

10- على الرغم من قوته الشديدة كان لي يزن 140 رطلا فقط أي ما يعادل 63 كجم، حيث كان يتبع نظامًا غذائيا صارمًا ويتكون معظم طعامه من المشروبات والبروتين.

يتعاطي الحشيش

11- كان يتعاطى الحشيش: على الرغم من تجنبه للكحوليات والتبغ، فإن لي كان يتناول القنب بشكل منتظم، حيث كان يعرف بتعاطيه للحشيش والذي زاد عام 1970 بعد تعرضه لإصابة خطيرة، وقد عثر على آثار للحشيش داخل معدته أثناء تشريح جثته بعد وفاته.

بروس لي مدربًا

12- درب العديد من نجوم هوليوود مثل جيمس جارنر وستيف ماكويت وجورج لازنبي وشارون تاتي.

يخشي السباحة

13- لا يجيد السباحة، كشف شقيقه وشقيقته بعد وفاته أن لي لم يكن يجيد السباحة وكان يكره البحار.

متي بدأ تجسيد الأدوار في السينما

14- شارك في التمثيل عندما كان طفلا، شارك لي بدور رضيع عندما لم يتجاوز عمره ثلاثة أشهر، واستمر في الظهور خلال طفولته.

تطويره لفنون القتال

15- طوّر لي شكلا من أشكال فنون الدفاع عن النفس يسمى "جي كيون دو" والذي يعد أكثر من فلسفة، حيث بني على الحد الأدنى من الحركات ذات الأعلى تأثير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً