اعلان

تفاصيل الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي (تقرير)

تنطلق فاعليات الدورة الرابعة عشر من مهرجان دبي السينمائي الدولي، غدًا 6 ديسمبر، وتستمر حتى 13 ديسمبر الحالي، حيث يشارك فيه عدد من الأفلام المتنوعة من الدول المختلفة، ويعرض لكم "أهل مصر" التفاصيل الكاملة عن هذه الدورة..

يشارك في مسابقة "المهر القصير" 15 فيلمًا أبرزها "حكم الكيف، حلاوة، حاتم صدق جاسم، سارونة، سيبة، الظلام هو لون أيضا، استرا، بونبونة، أخر أيام رجل الغد، كعبة حلوى، رابتشر، الخادمون"، بينما يشارك في مسابقة "ليالي عربية" 11 فيلمًا أبرزها "الحق الريح، صف الأوكسترا، نائلة والانتفاضة، 69 دقيقة من 86 يوم، طلق صناعي، بلاش تبوسيني" كما يتنافس في مسابقة "المهر الطويل" 18 فيلم منهم "بنزين، أدوات حادة، 73 درجة مئوية، قصص العابرين، الرجل خلف الميكرفون، بورن آوت، همس الرمال، الرقيب الخالد، إلى آخر الزمان، زهرة الصبار".

ويشارك في المهرجان 140 فيلما من 51 دولة ويعرض في المهرجان 50 فيلما عرض عالمي ودولي أول، من بينهما 81 فيلما في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما يضم المهرجان 13 فيلما إماراتيا، وفيلم مصري واحد في مسابقة المهر الطويل وهو "زهرة الصبار" للمخرجة هالة القوصي، و4 أفلام مصرية تشارك في أقسام المهرجان.

وتفتتح فاعليات المهرجان بفيلم "عداوات" (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب سكوت كوپير، بينما تختتم فاعلياته بفيلم "حرب النجوم: الجيداي الأخير" (STAR WARS: THE LAST JEDI)، وهو الجزء الثامن والأحدث لسلسلة "حرب النجوم" الخيالية.

كما تكرم الدورة الرابعة عشر عددا من الرموز السينمائية في الوطن العربي والعالم، فمن المقرر أن يتم تكريم الكاتب الكبير وحيد حامد من مصر ومنحه جائزة تكريم إنجازات الفنانين عن مجمل أعماله الفنية، وبجانبه الممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي المشهور عرفان خان، وسوف تخصص إدارة المهرجان جلسات حوارية للمشاركين مع الجمهور في مسرح سوق مدينة الجميرا، وتنقسم المسابقات إلى "المهر القصير، المهر الطويل، ليالى عربية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس