اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة مرسي في "اقتحام السجون" ومتهمي "ميكروباص حلوان"ونظر نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر.. والمتهمين بقتل مجند في شارع "محمد محمود"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات القاهرة، سماع الشهود في محاكمة "مرسي" بقضية "اقتحام السجون"، وأولى محاكمة المتهمين بقتل "الطفل يوسف" في أكتوبر، والجنايات تستمع لمرافعة دفاع 4 متهمين بقتل مجند في شارع "محمد محمود"، ونظر إعادة محاكمة ضابطي الأمن الوطني المتهمين بقتل المحامي كريم حمدي، وطعنين على حكم نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر.

اقتحام السجون

استكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، سماع الشهود في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"اقتحام السجون".

والمتهمون محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، وعلى رأسهم رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام الدين العريان، ويوسف القرضاوي، وآخرين.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم: "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

"طفل أكتوبر"

تبدأ الدائرة 22 جنايات بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل الطفل يوسف العربي بمدينة السادس من أكتوبر.

كان الطفل يوسف العربي تم قتله أثناء وقوفه في أحد المحلات عن طريق طلق ناري أصابه في الرأس قبل أن تبين التحقيقات هوية المتهمين.

ويحاكم في القضية 4 متهمين بينهم ضابط شرطة ونجل عضو بالبرلمان تمت احالتهم غيابيا للمحاكمة حيث مازالا هاربين.

"شغب محمد محمود"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأحد، إعادة إجراءات محاكمة 4 متهمين فى اتهامهم بقتل مجند شرطة بشارع محمد محمود فى مايو من عام 2013.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها قتل مجند شرطة، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة، والتجمهر والتظاهر بدون تصريح فى بداية شهر يناير من عام 2013.

حجب موقع قناة الشرق

تواصل الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، دعوى أيمن نور بصفته صاحب قناة وموقع الشرق المطالبة بإلغاء القرار الصادر بحجب موقع قناة الشرق من مصر.

اختصمت الدعوى رقم ٥٠٦٢٤ لسنة ٧١ ق، وزير الداخلية.

وقف البث المباشر للبرامج الدينية

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، دعوى بث البرامج الدينية.

طالبت الدعوى التى حملت رقم 47472 لسنة 71 قضائية بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن وقف البث المباشر للبرامج الدينية على كافة القنوات الفضائية على أن تذاع عقب تسجيلها.

"ميكروباص حلوان"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 32 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة فى حلوان.

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد على فهمى "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار فى سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوى "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصرى بتاريخ 6 أبريل 2016.

وقف قرارات عمومية "الأطباء"

تنظر محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، نظر الدعوى المقامة من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة لإلغاء قرارات عموية الأطباء والمتضمنة العلاج بالمجان مع تنظيم بعض الوقفات الاحتجاجية.

وقال الوزير في دعواه التي حملت رقم ٣٣٠٣٧ لسنة ٧٠ قضائيًا، إن الجمعية العمومية غير العادية لأطباء مصر اجتمعت في ١٦ فبراير الجاري، بما يزيد على 5 آلاف طبيب وآخرين، يدّعون مساندتهم لمطالب الأطباء في خلافهم مع وزير الصحة بصفته الرئيس الأعلى لجموع الأطباء.

وأضاف، أن تلك الجمعية أسفرت عن مجموعة من القرارات المنعدمة لصدورها من غير ذي صفة، وبالمخالفة لأحكام القانون، والتي من بينها ما جاء في البند ٣ من محضر اجتماع الجمعية من الموافقة بالإجماع على حق الأطباء في الامتناع الاضطراري عن العمل، على أن يستمر الامتناع لحين تأمين المنشأة الطبية بالكامل، حيث لا يجوز لأي طبيب وفقًا للقسم الذي أقسمه عند بداية عمله أن يتوقف عن العمل أو يمتنع عن علاج المرضى.

محامي المطرية

تنظر الدائرة التاسعة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، نظر إعادة محاكمة ضابطين الأمن الوطنى المتهمين بتعذيب المحامى كريم حمدى بقسم شرطة المطرية، ما أدى إلى وفاته.

وكانت محكمة النقض قررت إلغاء حكم سجن ضابطي أمن وطنى 5 سنوات وإعادة محاكمتهما أمام دائرة أخرى بمحكمة الجنايات.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بمعاقبة كل من "عمر محمود عمر ومحمد الأنور محمدين"، ضابطي الأمن الوطني، بالسجن المشدد 5 سنوات عما أسند إليهما، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة، في اتهامهما بالاعتداء على المحامى كريم حمدي بالضرب ووفاته داخل قسم شرطة المطرية.

نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر

تنظر محكمة استئناف الأسرة بالتجمع، اليوم الأحد، نظر الطعنين المقدمين من حسين أيمن حسين صدقى نجل الفنانة هالة فاخر، وطليقته، على الحكم الصادر من محكمة أسرة مصر الجديدة فى الدعوى رقم 123 لسنة 2016 بإلزامه بدفع 1000 جنيه نفقة شهرية لابنته "جاسمين".

وتعود بداية أحداث الواقعة، عندما تقدمت طليقة نجل الفنانة هالة فاخر بطلب رقم 100 لسنة 2016 أسرة مصر الجديدة، إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة ضد كل من الفنانة هالة فاخر ونجلها حسين أيمن حسين صدقى ووالده أيمن حسين صدقى، وطالبت فيه بإلزام "فاخر" و"أيمن" جد ابنتها "جاسمين" التى تعانى من ضيق فى التنفس وأمراض صدرية، بالإنفاق عليها.

"قضية رشوة"

حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار عادل بعبش، جلسة غدا الأحد، لبدء أولى جلسات محاكمة ضابط بالإدارة العامة للمخدرات بوزارة الداخلية ومتهمين آخرين، فى القضية المتهمين فيها بتقاضى وتقديم رشوة مالية، وذلك أمام الدائرة 26 جنايات لمحاكمة المتهمين برئاسة المستشار أسامة شاهين.

ونسبت النيابة العامة للضابط "ع. ص" الضابط بإدارة مكافحة المخدرات اتهاما يتعلق بتقاضى رشوة مالية بنحو 6 ملايين جنيه مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته بالمخالفة للقانون لصالح صاحب إحدى شركات الأدوية.

وضمت قائمة المتهمين فى القضية رقم 529 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 54 لسنة 2017 جنايات أمن الدولة العليا، "ع.ص– 53 سنة – ضابط طبيب بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، م.ع– 64 سنة – مالك ورئيس إحدى شركات الأدوية، وم.س – 39 سنة – مدير مالى وشريك بإحدى شركات الأدوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً